الرقة  
صورة اليوم
"الرقة".. وثيقة تاريخية على الأرض
التالي
وجه اليوم
د. "رياض العجيلي".. كسب ودّ الجميع بحسن التعامل
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

بلدة "عين عيسى".. نهر يؤسس لبلدة عريقة

عبد العظيم العبد الله

الثلاثاء 09 تشرين الأول 2018

عين عيسى

مرّت بلدة "عين عيسى" بعدّة مراحل، حتّى وصلت إلى إحدى أكبر البلدات في محافظة "الرقة"، فقد كانت ولادتها عبارة عن نبع مائي، ثم بيوت من الشعر والطين، ثم كانت رحلة الحضارة العمرانية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 2 تشرين الأوّل 2018، زارت بلدة "عين عيسى" التي تبعد عن مدينة "الرقة" مسافة 50كم، والتقت الباحث "إسماعيل الشيخ أحمد" لينقل تفاصيل تاريخيّة تتعلق بتلك البلدة، فقال: «قبل مئات السنين تمّ اكتشاف نبع ماء في هذه المنطقة، وبناء على تسمية النبع العائدة إلى اسم شخص، تمت تسمية البلدة باسم "عين عيسى"، وجدت الحياة البشرية في هذه المنطقة من خلال بناء بيوت من الشعر حولها، واستثمار الأهالي العمل في الزراعة وتربية الحيوانات، فقد كان النبع ذا أهمية كبيرة للزراعة والحيوانات الداجنة، إضافة إلى أن البلدة كانت موقعاً سياحياً لوجوده. توسعت العلاقات الاجتماعيّة بين أبناء البلدة وأبناء جميع المحافظات الأخرى، لكونها كانت نقطة سياحية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه حتى نهاية الأربعينات كان الأهالي يعيشون ضمن خيم الشعر، ومع بداية الخمسينات بدأ الأهالي بناء البيوت الطينية، وانتشار مساحة السكن والبناء، في
تكبير الصورة
الباحث إسماعيل أحمد يتحدث عن بلدته
هذه المرحلة قام أحد وجهاء المنطقة ببناء منزل من الإسمنت المسلح؛ وهو "نوري بن مهيد"، حيث سمي البناء عند الأهالي (القصر)، وهو حتى الآن موجود في البلدة، إضافة إلى ما ذكر، نستطيع الجزم بأنه مع بداية عام 1966 تشييد أول نقطة عسكرية في البلدة، وبعدها انتشر تأسيس أبنية ودوائر متعددة للدولة، وتحولت البلدة إلى منطقة شاسعة من الأبنية والدوائر والمؤسسات الرسمية والمدينة والعسكرية».

ويتابع الباحث حديثه عن بلدته بالقول: «عدد سكان البلدة في الستينات وصل إلى 10 آلاف نسمة، ومع مرور الزمن وصل العدد إلى أربعة أضعاف، تطورت البلدة اقتصادياً وتجارياً من خلال الحركة التجارية الجيدة التي شهدتها منذ السبعينات وحتى تاريخه، مع حفاظ أبنائها على الزراعة وتربية الأنعام، ولو بنسبة أقل بعد اندثار النبع. تتوفر فيها كافة الخدمات من صحة وطبابة وتربية وتعبيد طرق وتنظيمها. أبناء البلدة حصلوا على شهادات علميّة متنوعة وعديدة،
تكبير الصورة
جانب من البلدة
ساهموا من خلالها بخدمة بلدتهم، وهنا نشير إلى وجود مدارس تابعة للتربية بمختلف مراحلها: الابتدائية، الإعدادية، الثانوية، وفي البلدة أيضاً مفكرون وأدباء وشعراء، وبجهودهم تطورت البلدة، وأصبحت من أهم المناطق في المنطقة الشرقية علمياً وأدبياً وزراعياً وتعليمياً، والكثيرون من أبناء المناطق المجاورة توافدوا إليها، واستقروا فيها للعمل والتجارة والزراعة، ولم تتوقف طاقاتهم حتى يومنا هذا بالعطاء والنتاج المثمر».

المزارع "خليل سيد العلي" من أبناء البلدة، تحدّث عنها من الناحية الزراعية بالقول: «تزرع فيها مختلف المحاصيل الصيفية والشتوية، خاصة القمح والشعير والقطن والعدس، كانت الفائدة كبيرة من النبع حتى بزراعة الأشجار وانتشار الخضار في مساحات شاسعة خلال السنوات الأخيرة، ثم تحول أغلب المزارعين إلى العمل في التجارة العامة، بسبب انخفاض المساحات المزروعة بالمحاصيل الزراعية».

"علي المدهون" من أبناء مدينة "القامشلي" تحدّث عن زيارته لبلدة "عين عيسى"، فقال: «تتميز البلدة بمساحتها الواسعة، وتاريخها التراثي والحضاري، والحيوية
تكبير الصورة
موقع عين عيسى عبر غوغل إيرث
في الأعمال والمهن المختلفة، إضافة إلى الإبداع في بعض المجالات الفنية والعمرانية، إلى جانب رحابة الصدر وكرم الضيافة من قبل أبنائها، الأهم من ذلك، هناك حرص من أبنائها على نقل جميع الأحداث التاريخية والحضارية للبلدة إلى الجيل الحالي وزوّار البلدة، وهي مهمة جداً للحفاظ على عراقتها وتاريخها الثري».


د.
د. "رياض العجيلي".. كسب ودّ الجميع بحسن التعامل
في مرحلة مبكرة تبوأ مواقع قيادية مختلفة، ونجح فيها من خلال جديته واهتمامه ومتابعته المستمرة، وأسلوبه الجميل في التعامل، وثقافته الواسعة؛ حيث استطاع جذب الكثيرين للعمل معه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018