الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
"عمار العكلة".. احتراف العمل الإداري التربوي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

مطعم "الكايد" أشهر مطاعم "تل أبيض" الشعبية

/70/ عاماً في الخدمة العامة

محمود العبد الله

الأحد 21 حزيران 2009

في شارع فرعي من شوارع مدينة "تل أبيض" الحدودية، يقع مطعم "الكايد" الشعبي، الذي يعتبر من أقدم مطاعم هناك، حيث استطاع هذا المطعم الشعبي الذي يقدم لرواده كل صنوف المشاوي، أن يحقق معادلة الاستمرار مقرونةً بجودة الخدمة المقدمة، حتى أضحى برغم بساطته مقصداً لكل من يزور مدينة "تل أبيض"، من أي مكان في القطر.

تكبير الصورة

ولا عجب أن يبادر أهالي هذه المدينة فور زيارتك لهم، بأخذك إلى هذا المطعم، حيث كما يقولون ستتذوق "كباباً" لا أشهى ولا ألذ، بحيث تعجز عن تقديمه كبرى المطاعم ذات التصنيف السياحي العالي.

موقع eRaqqa وبتاريخ (15/6/2009)م، زار مدينة "تل أبيض"، التي تبعد عن مدينة "الرقة" حوالي /100/ كم، حيث قصدنا هذا المطعم الشهير، ومن فور وصولنا استقبلنا صاحبه السيد "خليل الكايد" ببشاشة، فسألناه عن هذا المطعم، والشهرة التي حققها فقال: «لقد أورثني والدي هذه الصنعة، إذ أذكر أنه اشتراه من رجل من مدينة "حلب"، كان قد افتتحه في هذا المكان، فباعه الرجل ورجع إلى مدينته، ومن حينها أطلقنا عليه اسم "الكايد"، لأنها كنيتنا.

وكان الوافدون بقصد قضاء عمل ما في مدينة "تل أبيض" يقصدونه، بالإضافة لأهالي المدينة، ومنذ البدايات كان هناك أساسيات في هذه الصنعة لم نتهاون فيها بالمطلق، وقد تعلمت ذلك عن والدي رحمه
تكبير الصورة
البشاشة في الاستقبال والوداع
الله، فلقد كانت لحومنا دوماً طازجة، وكان حسن تعاملنا مع الزبون مبعثاً للسور في نفسه، فيعاود المجيء».

وعن امتهانه لهذه الصنعة وبدايتها يقول "الكايد": «دخلت هذا المطعم وكان عمري حينها /20/ عاماً، وأنا اليوم أبلغ من العمر /62/ عاماً، قضيتها في هذا المكان، أطور عملي، واضعاً مخافة الله، ومصلحة الناس فوق كل اعتبار، ويكمن السر في إقبال الناس علينا، لإتقاننا عملنا بشكل كامل، فلقد مزجنا طريقة صنع الكباب الحلبي بأختها التركية، فكانت لدينا مع مرور الوقت نكهة مختلفة تماماً، حتى جيراننا الأتراك أعجبوا بها، وأنا حريص على استمرار هذا المطعم في عمله بهذه الوتيرة، فلذلك تجدني في عطلة المدارس أحضر أحفادي كي يتعلموا أصول العمل».

وفي المطعم التقينا السيد "عيسى الأيوب"، الموظف في مستوصف "تل أبيض" المركزي، حيث حدثنا عن سبب مجيئه قائلاً: «يعتبر مطعم "الكايد" معلماً من معالم مدينة "تل أبيض"، فلقد ولدنا ونحن نعرف بوجوده
تكبير الصورة
خليل الكايد وأربعون عاماً في هذا المطعم
قبل ذلك، وكانت الناس تتوافد إليه من مدن أخرى، واليوم زارني أحد أصدقائي من مدينة "الرقة"، فأحببت أن أدعوه إلى هذا المطعم لكي يتذوق اللحوم المشوية، ويقارنها تلك التي في مدينة "الرقة"، وقد اندهش كثيراً من هذا المذاق في "الكباب"، بحيث وعد بزيارة أخرى لأجل هذا المطعم، ونحن في مدينة "تل أبيض" تربطنا صداقة قوية مع صاحب المطعم السيد "خليل الكايد"، لثقتنا بجودة عمله، النابعة من حسن أخلاقه».

أما الطفل "ابراهيم الكايد"، الذي أنهى امتحانات مدرسته الابتدائية، وجاء للعمل في هذا المطعم مع جدِّه فقال: «في كل عطلة صيفية نأتي وإخوتي، وأبناء عمومتي للعمل مع جدي، ونحن نتعلم منه الكثير، على الرغم من عدم تهاونه في موضوع العمل، لكننا مسرورون كثيراً، فنحن نحب جدنا كثيراً، كما نحب هذا المكان».

ونختتم جولتنا بحديث تحدث لجار مطعم "الكايد"، الحلاق "محمد العيسى"، المكنى بأبي "يوسف" فقال: «مطعم "الكايد" أشهر من
تكبير الصورة
في المطعم يتعلم الأحفاد لكي يستمر العمل
أن يعرف في هذه المدينة، فهو قديم جداً، وتتميز المشاوي التي يقدمها بمنافستها لمطاعم كبيرة، وهذا ليس نتيجة عمل اليوم والبارحة، لكنه خبرة تراكمت على مدى أكثر من سبعين عاماً، أفتخر بجواره وبصداقته».

ويذكر أن السيد "خليل الكايد" من أهالي مدينة "تل أبيض"، وهو من مواليد عام /1947/م، ويدير هذا المطعم منذ مدة تتجاوز الـ/40/عاماً.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020