السويداء  
صورة اليوم
معرض "البركة" الأول.. نماذج من المشاريع الصغيرة
التالي
معرض
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"فادي جهجاه".. الفنان الذي سرقه المرض باكراً

ضياء الصحناوي

الجمعة 05 تشرين الأول 2018

شهبا

برزت موهبته الغنائية والموسيقية منذ الطفولة، واشتهر مدة زمنية قصيرة فارضاً حضوره البهي مطرباً وعازفاً على آلة العود التي باتت قطعة من روحه. خاض تجارب التلحين، وانتمى إلى الفرق الكبرى في "سورية" بفضل إحساسه العالي وشعبيته الجارفة، لكن القدر كان أقوى من كل طموحاته.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 30 أيلول 2018، الكاتبة الروائية "أحلام أبو عساف" والدة "فادي جهجاه"، لتتحدث عن بدايات وحيدها، فقالت: «لا شيء يمكن أن يوصف فرحتي بولادته، ولا كلمات يمكن أن تكتب لتعبر عن مدى الحزن الذي يعتريني بفقده السريع، وهو ما زال في الحادية والعشرين من العمر. ولد "فادي" في قرية "أم ضبيب" إلى الشرق من مدينة "شهبا"، امتلك أذناً موسيقية منذ الصغر، واشتهر بأنه أول من يردد الأناشيد المدرسية غيباً بعد إلقاء المعلمة، وفي الصف الخامس بدأت بوادر الصوت الغنائي تظهر عليه من خلال غنائه في الإذاعة المدرسية. انتقلنا للسكن في مدينة "شهبا"، فتعلم العزف على العود وعشق كل تفاصيله، وكان لا يشاهد وحيداً، بل متأبطاً عوده الذي رافقه طوال حياته القصيرة، وبات في وقت قصير موضع اهتمام الشباب، وجسر محبة، وواسطة عقد نحو الجمال، خاصة عندما تجلت موهبته في الغناء والعزف، وشدا صوته وعزفت أنامله أجمل
تكبير الصورة
من إحدى الحفلات الفنية
الألحان، ونشر الفرح أينما حلّ.

فاز في عمر الثامنة عشرة بالغناء على مستوى المحافظة، وكان اشتراكه في معسكر "شباب سورية" نقلة أولى في الخروج إلى العلن، حيث لفت النظر بمستوى عزفه وموهبته الكبيرة؛ وهو ما دعا قناة "تلاقي" آنذاك لتجري معه لقاء ما زال موجوداً على وسائل التواصل حتى الآن. ثم عزف أكثر من مرة في صالة "دار الأوبرا"، واشترك بمهرجانات عدة مع فرق سورية كبيرة، وكان في كل مرة موضع اهتمام الإعلام لما يتمتع به من طاقة خلاقة وموهبة لا تنضب».

الفنان "لؤي أبو جهجاه" صديقه ورفيق حفلاته الدائم، قال عنه: «قد يكتب هذا الاسم في المستقبل القريب بماء الذهب، هكذا توقع له الكثيرون، وهذا ما قاله كل من التقاه. سجل العديد من الفيديوهات بعزفه وصوته، وابتلي بمرض خبيث حاول محاربته بالموسيقا والتصميم، ونجح إلى حدّ ما لولا أنه غدر به وهو في مرحلة العلاج، فتراجعت صحته ووافته المنية
تكبير الصورة
عود فادي ولوحة من رسم الفنان حميد نوفل
بتاريخ 26 تموز 2018، عن عمر 21 عاماً، وبذلك خسر جيل الشباب والوطن موسيقياً خلوقاً أحب الموسيقا وعشقها، واستغنى عن دراسته لمعهد التعويضات السنية، ولم يعمل به. كان من الداعمين الدائمين للمواهب الموسيقية، ولا يبخل بالدعم على أحد، وهو الذي لا يترك حفلة ترفيهية للأطفال ودعم الأيتام إلا وساهم بها. غير الحفلات الخاصة التي أحياها بالتعاون مع الجمعيات وهيئات المجتمع المدني من دون مقابل، حباً بالناس. كان اجتماعياً جداً ومحبوباً من قبل الجميع، والمكان الذي يكون فيه "فادي" يكون مملوءاً بالفرح والفن والموسيقا».

الإعلامي ومنظم المهرجانات "إدريس مراد" قال عن علاقته بالراحل: «تعرّفت إليه كعازف عود متميز، حيث شاركني بعدد من ملتقيات آلة البزق ليمثّل ثنائياً ناجحاً مع العازف "آلان مراد"، وفيما بعد تعلّم الأغاني باللغة الكردية، وكان يؤديها مع "آلان" بأمسيات عدة، وبأسلوب راقٍ وأجمل من الكثيرين الذين ينتمون إلى هذه اللغة. عموماً امتلك هذا الشاب حساً موسيقياً
تكبير الصورة
حفلة فنية والراحل يتوسط الفرفة
عالياً، وكان عازفاً ماهراً على العود بأسلوب أكاديمي وتكنيك عالٍ، ليؤدي أصعب الألحان والجمل الموسيقية. وغير ذلك، كان مثالاً في الأخلاق وعلى مسافة واحدة من الجميع، ورأيت ذلك من خلال تدريباته مع فرقة "التراث السوري" للموسيقا بقيادة المايسترو "نزيه أسعد" حين كنا نجهز للأمسيات الغنائية، حيث كان يحترم الصغير قبل الكبير».


"غزل الجوهري".. مهندسة الوسط في الحياة وكرة القدم
قبل أن تدخل "غزل الجوهري" أسوار كلية العمارة، كانت تحرس أمنياتها مع الرياضة، وتتغلب على كل معوقاتها في البروز برياضة الرجال الأولى، لتصنع مع رفيقاتها مجداً كروياً نسائياً للمحافظة لم يتحقق من قبل، فكانت اختياراتها في الحياة والموهبة موضع إعجاب وفخر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019