السويداء  
صورة اليوم
متحفٌ من الأنتيكا والتراث النادر يبنيه "شادي اسليم"
التالي
متحفٌ من الأنتيكا والتراث النادر يبنيه
وجه اليوم
الجراح "خليل سمارة".. حبّ وتحديات العمل الصامت
التالي
الجراح
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

مشروع "فنون نسوية".. حياكة منزلية

ولاء عربي

الأحد 30 آب 2015

جنوب ساحة الفخار

مشروع أشغال يدوية يقوم على الخياطة والشك والتطريز، يوفر فرصة عمل لـ 500 سيدة منهن ينجزن العمل في منازلهن، ويفتح المجال أمام الكثيرات من طالبات وخريجات الفنون النسوية لتطبيق مواهبهن في أعمال مثمرة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 آب 2015، "مرهف أبو بكر" صاحب المشروع ومؤسسه، ويقول: «انطلقت الفكرة بيني وبين زوجتي لإنشاء مشروع يستقطب طالبات الفنون النسوية اللواتي يتخرجن في المعاهد والثانويات المهنية الفنية، ولا يجدن العمل المناسب الذي يستثمر مواهبهن، على الرغم من الخبرة التي حصلن عليها في كافة أنواع العمل اليدوي، وهن لسن بحاجة إلى تدريب ويمتلكن الموهبة والذوق في التصميم، فأسسنا شركة صغيرة لصنع واستيراد خيوط، فيها قسم خاص بالخياطة والعمل اليدوي بأنواعه من حياكة صنارة وتطريز، وإنتاجنا يوزع في المحافظات السورية ويصدر إلى عدد من البلدان».

ويضيف: «العمل في الشركة مدروس على صعيد الأجور للسيدات اللواتي يعملن في منازلهن ويرسلن منتجاتهن إلى الشركة، حيث لا يتجاوز الأجر الشهري لكل منهن خمسة آلاف ليرة سورية، وذلك حسب كمية
تكبير الصورة
مرهف أبو بكر
الإنتاج، أما بالنسبة للعاملات في الحياكة فإنتاجهن يكون أيضاً بحدود خمسة آلاف ليرة سورية، إضافة إلى العمل في منازلهن، فيتم توزيع العمل على أكبر عدد من الفتيات، هناك أسر تعمل فيها الأم وابنتها، وهذا يزيد الدخل الشهري لديهن، حيث وصل عدد العاملات في المعمل إلى قرابة 500 سيدة.

أما بالنسبة للعاملات في الخياطة وطالبات الفنون، فمن تحتاج إلى تدريب يتم التحاقها بدورة تدريب مجانية بإشراف مدربة مختصة، ويتم توظيفهن بعدها براتب شهري مع وجود الطبابة المجانية والمواصلات المؤمنة أيضاً».

يتم توزيع العمل في شركة "أبو بكر" لسيدات لديهن الخبرة في العمل اليدوي، ومنهن "سهام عامر" التي تقول: «لدي خبرة في العمل اليدوي قرابة خمس وعشرين عاماً، في السابق كنت أعمل في أحد المعامل في "دمشق"، أما حالياً وبوجود هذه الشركة
تكبير الصورة
إشراف على العمل ومدى دقته
في "السويداء" فقد باتت الأعباء خفيفة، حيث أعمل في المشغل أعمالاً يدوية، كما أقوم بتوزيع العمل على فتيات من منطقة "شهبا" والقرى الشمالية في المحافظة وأتسلمه بعد إنجازه، لأنني أسكن في قرية "أم الزيتون"، وفي يوم محدد من الأسبوع أقوم بتسليمه الكمية المطلوبة من العمل بعد فحصه وخلوه من الأخطاء.

التنظيم في العمل وقرب المسافة كان لهما دور كبير في تخفيف الأعباء علينا، كما أن الالتزام بمواعيد التسليم هي أساس عملنا، ويقوم مدير المعمل بالإشراف على الأجور التي نوزعها؛ حيث يضمن عدم ظلم العاملات والحفاظ على حقوقهن».

ومن العاملات أيضاً التقينا "هلا خير" خريجة فنون نسوية، وتقول: «بعد التخرج بحثت كثيراً لكنني لم أجد العمل المناسب، بسبب عدم خبرتي في العمل على الماكينة الصناعية، ففي المعهد لم نكن نتلقى دروس
التطبيق العملي إلا قليلاً، والجميع كانوا يطلبون عاملات بخبرة لا تقل عن خمس سنوات.

أما هنا في الشركة فقد التحقت بدورة تدريبية حتى أتقنت العمل وتمكنت منه وبعدها باشرت العمل، حيث أعمل حالياً في الخياطة والتطريز أيضاً، ويمكنني لزيادة دخلي العمل في منزلي بعد انتهاء الدوام».


الجراح
الجراح "خليل سمارة".. حبّ وتحديات العمل الصامت
آلافُ العمليات الجراحية أجراها الدكتور "خليل سمارة" خلال مسيرة حياته الطبية التي تجاوزت الثلاثة عقود، واتسمت بتعامله مع المشرط بهدوء المحب لعمله والعاشق لابتسامة مرضاه بعد الشفاء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019