السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "رباب الفقه".. ربط مهنة الصيدلة بالمبادرات الخيرية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"هبة رضوان".. مساحةُ عملٍ وفنٍّ بشرائطَ ورقية

رهان حبيب

الثلاثاء 17 أيلول 2019

دوار الباسل

عشقتْ الأعمالَ اليدويّة، وتفاعلت مع أيّ فكرةٍ تعبّرُ عن طموحها، ووجدت "هبة رضوان" في شرائطِ الورق الرفيعة فرصةً لتشكيل لوحةٍ تبعتها لوحاتٌ صُممت بفنٍّ وذوق.

تكبير الصورة

الفتاةُ التي تتابعُ عملَها الوظيفي بحثت عن رؤيةٍ جديدةٍ في محاولةٍ لكسر الروتين، كما تحدثت لمدوّنةِ وطن بتاريخ eSyria" 14" أيلول 2019 وقالت: «أميل في تفاصيل كثيرة للون وللأعمال اليدوية التي أقتنع أنّها طاقة إنسانية لإنتاج الجمال، لكن في حالة العمل اليوم اليومي والارتباط الدائم بالعمل الوظيفي ومواعيده الثابتة ندخل حالة من الانتظام، ونجد في تأخر الدقائق الخمس اختلافاً عن الروتين، لذا عندما أخذتني الصدفة لتجربة جديدة حاولت السير معها للخروج من التكرار، ومن تراتبية منتظمة لليوم بعمل حقق لي راحةً وفرصةً أكبر للتعبير.

لن أدعي أنّني أوّل من أتقن هذه الطريقة، لأنّها تقنية منتشرة في بعض الدول الآسيوية المقتبسة من فنٍّ صيني المنبت، هدفها التعامل مع الورق واللون بطرق ساحرة.

المرحلة الأولى كانت التعرف لطريقة تطبيق تشكيل جميل بشرائط الورق الملون، وكان لديّ فضول التجربة، وبالفعل حاولت التعامل، لأقصّ الشرائط وأنتقي ألواناً محددة، وأطبق رسومات أولية خلقت حالةً من المتعة دفعتني لتجربةٍ جديدة كانت أكثر دقة، وحملت الجمال والروعة من وجهة نظري».

التعامل مع الكرتون والدقة في طبع رؤيتها بطريقة فنية خطوتها الثانية؛ كما أضافت بالقول: «عندما تعاملت مع الشرائط بحثت في تفاصيل كثيرة، قطر الشرائط، طولها، طريقة اللف والتشكيل، وأفكار سعيت من خلالها لامتلاك مسارات التقنية، وفي النهاية اخترت الأقرب لروحي رغم صعوبة التجربة، لكنها كانت غنية ومنتجة لأفكار جديدة.

ما سعيت له كان البحث عن مشروع يختلف عن أغلبية المشاريع الموجودة التي تعتمد على الألوان
تكبير الصورة
هبة رضوان من أحد المعارض
والرسم، وقد رغبت بابتكار شيء جديد وغير موجود، وأعتقد أنّ مشروعي هو الأوّل في "سورية" لأنّي تواصلت مع أغلب المحافظات، ولم أجد مشروعاً مشابهاً، وقد حاولت تطوير الفكرة من ورق عادي ملوّن لأشتغل بكرتون "الكانسون"، لأنّه مقاوم أكثر حيث يتمّ العمل على الكرتون وقصه بشكل شرائح طولية لا تتجاوز مليمترين، وطريقة اللف الدائري لتنفذ أيّ رسمة بواسطة هذه القصاصات وأيّ شكل مهما اختلفت تفاصيله».

وتضيف: «هذا العمل لا يخلو من الصعوبة، فجميع الأدوات المستخدمة يدوية، أيّ أنّنا بواسطة المسطرة والمقص نشكل بالقصاصات الورقية لوحاتٍ فنية، مع العلم أنّ قصَّ الكرتون يستهلك الوقت الكثير، وقد تستهلك اللوحة قرابة الشهر لتنجز بشكل مناسب وجميل.

اليوم أنتج عدداً جيداً من الأعمال التي لاقت الاستحسان، وأخذت تُطلب مني على نطاق واسع، شاركت بعدة معارض وكانت فرصة جيدة للتعريف بالعمل، وهذا بالنسبة لي بداية المشوار الذي أتمنى تطويره، فورشتي بقيت في المنزل، وهذا العمل يحتاج سعةً ومكاناً مناسباً يتسع لعدد كبير من الراغبات بالتعلم، كوني دربت رفيقات وفتيات على العمل، ولدي رغبة بتطويره إلى ورشة أكبر تحقق طموحي بتطبيق تصاميم رسمتها على الورق، وأعد لتطبيقها بشكل متطور ومختلف عن التجارب السابقة.

وتبقى ساعات العمل مع قصاصاتي التي أشتغل فيها بصفاء وهدوء كامل من أجمل الساعات الي أعيشها بعشق وتفاعل كامل مع اللون والكرتون، الذي أجده طيعاً ومرافقاً لفكرتي، وما رغبت التعبير عنه من مشاعر جسدتها بعدة أعمال، وتمكنت من خلالها إيصال رسائل مختلفة
تكبير الصورة
من أعمالها
للحياة للصفاء والانطلاق إلى العمل بفكر متجدد كل يوم».

"جمانة العباس" رئيسة لجنة المرأة العاملة في "السويداء" قالت عن أعمال "هبة": «تابعت أعمالها من خلال إحدى الزيارات لمكان عملها، وقد حاولت سؤالها عن طريقة العمل، وكيف أتقنت هذه المهارة، فالأعمال مميزة وتجذب الانتباه، ويظهر فيها جهد كبير في التنسيق وتنظيم الألوان، إضافة إلى أنه من الفنون النادرة في منطقتنا وكانت أولى المرشحات للمشاركة بجناح عاملات "السويداء" في المهرجان السياحي العمالي الأول في "رأس البسيط" هذا العام، وقد شغلت أعمالها جزءاً من الجناح أقبل عليه الزوار ولاقت استحسانهم.

هي إحدى العاملات المنتجات، ونموذج مميز للمرأة النشيطة القادرة على إنتاج عمل فني، إضافة لضغوط العمل وواجبات الأسرة كونها أمّ ولديها مسؤوليات كبيرة، ما نحتاجه للتعريف بهذه المواهب إلى جانب المعارض توسيع فرصة البيع من خلال فعاليات خاصة بهذه الأعمال اليدوية الثمينة من حيث الفكرة والجهد، وجمالية اللون التي تزين المكان الذي تعرض فيه».

"عائدة مكارم" زميلتها بالعمل بمعهد التأهيل في مركز الإعاقة الذهنية، والتي اكتسبت من خبرتها في مجال لف الشرائط تضيف: «عمل جميل وممتع توصلت له "هبة" بجهد ذاتي ومتابعة وسهر لإتقان الطريقة الصحيحة لوضع قصاصات منتظمة على لوحات ملونة تحمل فكرة وموضوع جمالي ومتميز.

ومن خلال معرفتي بها، وتعاملي معها دائماً كنت أحسّ بشيء من روحها وطاقتها الإيجابية وابتسامتها يتجسد بطريقة ثانية من خلال زيارتي معرضها، وشاهدت اللوحات التي عكست شيئاً جميلاً من داخلها، وصفته بجمال ودقة
تكبير الصورة
جمانة العباس
من خلال هذه اللوحات التي تتميز بروعة التصميم والقدرة على التلاقي مع عين المشاهد دون حواجز.

حبها للعمل وإتقانه يظهر بشكل جلي، لأن لف الورق فن جديد يحتاج للذوق والصبر، ولا أتفاجأ بما أنتجت وما يحمل في طياته من رقي الفكرة، وللأمانة هي لم تبخل بالمعلومة، وأنا من الأشخاص الذين علمتهم الطريقة، وأشرفت على عملي بإخلاص».

"هبة كمال رضوان" من مواليد "السويداء" عام 1983، خريجة معهد إعداد المدرسين قسم التربية الفنية عام 2004، شاركت بعدد كبير من المعارض المتخصصة بالعمل اليدوي داخل المحافظة وخارجها.


"إسماعيل ابوترابة" .. مزج الرسم والنحت في اللوحة نفسها
من خريجي الدفعات الأولى في كلية الفنون الجميلة، طوّر في العمل الفني وأغناه، بصنع خلطة من السيراميك قد تكون الوحيدة على مستوى العالم في هذا المجال، فأبدع من خلالها لوحات مميزة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020