السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "رباب الفقه".. ربط مهنة الصيدلة بالمبادرات الخيرية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"باسمة الشيباني".. مشروع الطبخ خارج العمل التقليدي

ولاء عربي

الاثنين 28 تشرين الأول 2019

الرحى

لم تنشئ مشروعَها من منطلق قلّة الحيلة والعجز، فهي خياطةٌ ومصممةُ أزياء لها بصمتها الخاصة وأسلوبها المعروف، إلا أنّها اختارت فنَّ الطبخ ليكون مشروعها الخاص انطلاقاً من ثقتها بنفسها، وحبها للعمل به، لتكتسب الشهرة وتحصد النجاح بوقت قصير.

تكبير الصورة

تقول "باسمة الشيباني" مؤسسة مخبز ومطبخ "الرحى" لمدوّنةِ وطن "eSyria" بتاريخ 26 تشرين الأول 2019 عن مشروعها: «أشعر بمتعة كبيرة حين أقوم بالطبخ، الجميع يعلم أنّ العمل التقليدي والافتراضي لأيّ امرأة هو الطبخ، إلا أنّ الأمر مختلف بالنسبة لي، فالطبخ لدي موهبة أحبّها بشكل كبير، حين توفي زوجي وجدت نفسي مسؤولة عن عائلة والتزامات ومسؤوليات جمّة، علماً أنّ الجميع يعرفني خياطةً ومصممةَ أزياء، فقد عملت في هذه المهنة مدة 12 عاماً في قريتي "سهوة الخضر" قبل زواجي واستقطبت الزبائن من قريتي والقرى المجاورة، إلا أنّني حين فكرت بإنشاء مشروع كان المطبخ هو الحل لأنّي واثقة من نجاحي به أكثر من الخياطة».

وعن البدايات أضافت: «كان لا بدّ من الحصول على قرض لتأمين المعدات، فحصلت على قرض صغير من "الأمانة السورية للتنمية"، وبدأت، كنت أقوم بالعمل بمفردي وأستطيع إنجازه، وأحياناً يساعدني ابني، وقد
تكبير الصورة
"باسمة الشيباني" في سوق المرأة الريفية
أضطر في حال الطلبات الكبيرة للاستعانة بمن يساعدني، ولكن بالمجمل أنا من أقوم وأشرف على كل شيء، من اختيار المواد وتجهيزها وتحضيرها، وقد سعيت لأن يلبي المطبخ جميع طلبات الزبائن، ويقدم جميع الأكلات الشرقية والجبلية على وجه التحديد، إضافةً إلى الخبز العربي و(المرشم) والحلويات التي تطلب مني بكميات كبيرة خلال فترات الأعياد وفي المناسبات».

وعن سبب اكتسابها للشهرة والنجاح، تابعت: «نظافة الطعام هي عنوان عملي، عانيت في البداية من مشاكل في التسويق رغم وجود مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنّ آراء الناس شكّلت الفارق لدي، فأصبح سكان قرية "الرحى" يحدثون بعضهم عن جودة الطعام، وبهذا اكتسبت العديد من الزبائن، المصداقية وتقديم الطعام الأفضل أكسباني شهرتي، علماً أنّه يوجد العديد من المطابخ في القرية وعلى مستوى المحافظة».

وعلى الرغم من انشغال "باسمة" بعملها في المطبخ، والوقت الطويل الذي يستغرقه، إلا أنّها تجد الوقت الكافي
تكبير الصورة
"المنسف "
للخياطة والكروشيه، حيث قالت: «لا يمكنني الجلوس دون عمل طوال النهار، فعندما يكون الطلب على المطبخ قليل أعمل بالكروشيه والرسم على الحرير وعلى الزجاج، وأنا من المشاركات بشكل دائم في سوق المرأة الريفية الذي تعرض فيه مجموعة من النساء أعمالهن للتسويق، ولديّ صفحة خاصة للتسويق على الإنترنت، الطلب على المنتجات المصنوعة يدوياً جميل، ويستقطب أصحاب الذوق الرفيع، وكثيراً ما يطلب مني في المناسبات والأعياد مثل (عيد المعلم، وعيد الأم) وغيرها».

ربّة المنزل "سلمى جريرة" تحدثت عن عمل "الشيباني" بالقول: «إنّ مشروعها ليس جديداً لكنها اجتهدت لجعله مميّزاً، فكلّ ما تقدمه لذيذٌ ومتقن، علماً أنّها موهوبة بفنّ تزيين الطعام واهتمامها بشكله الجمالي، بالإضافة إلى النظافة والجودة، وقد استطاعت النجاح وضمان الاستمرار».

"جميلة هنيدي" مرشدة اجتماعية في ابتدائية "ثائر الأعور" في قرية "الرحى" أضافت: «"باسمة الشيباني" سيدة مكافحة، بدأت مشروعها خطوة بخطوة، وبفترة قصيرة
تكبير الصورة
"الكبة"من الأكلات المشهورة
اكتسبت سمعة حسنة في البلدة، وأصبح الجميع يقصدها لنظافة ما تقدمه، فهي تعمل بضمير وتهتم بإرضاء الناس بغضّ النظر عن الهدف المادي، حتى أصبحنا إذا سئلنا عن أفضل مطبخ لا نتردد بذكر اسمها، فهي تستحق النجاح والاستمرار في مشروعها».

يذكر أنّ "باسمة الشيباني" من مواليد قرية "سهوة الخضر" في محافظة "السويداء" عام 1971.


"إسماعيل ابوترابة" .. مزج الرسم والنحت في اللوحة نفسها
من خريجي الدفعات الأولى في كلية الفنون الجميلة، طوّر في العمل الفني وأغناه، بصنع خلطة من السيراميك قد تكون الوحيدة على مستوى العالم في هذا المجال، فأبدع من خلالها لوحات مميزة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020