السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
"لينا عامر".. صادقتْ الكتابَ ورعت تجاربَ المبتدئين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"فايز مهنا".. زرع ثقافة الصناعة وأسرارها

ضياء الصحناوي

الأربعاء 05 شباط 2020

أم الزيتون

رغم خسارته معمله ومحلاته خلال الحرب، والظروف القاسية التي تعاني منها صناعة الألبسة، إلا أنّ "فايز مهنا" نهض مجدداً لقناعته أنّ الصناعة هي التي تساهم في جعل الاقتصاد قوياً، وتحقق فرص عمل كبيرة، وإحدى مصادر الإبداع السوري.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 2 كانون الثاني 2019 الصناعي "فايز مهنا" الذي تحدث عن سبب إنشاء المعمل، والصناعة التي تميزه، فقال: «هذا المعمل بالأصل هو معمل خيري، وكل الأهالي يعرفون هذه الحقيقة، فالهدف الأساسي لإنشائه في القرية هو تأمين فرص عمل لائقة لمن يستحق، فبعد أن سرق وأحرق المعمل الأساسي والمحلات التي افتتحت لتصريف البضاعة في "حمص"، كان القرار بإنشائه هنا خدمة للمجتمع، حيث يعيش من خلاله 43 عاملاً.

تخصصت منذ بداية عملي بصناعة الألبسة الداخلية (اللانجيري)، ووصل إنتاجنا إلى "أوروبا" وبعض الدول العربية، فبعد 22 سنة في هذه الصناعة التي تعتمد على الإبداع، بتّ خبيراً في كل مخرجاتها، وأعرف وجهة بضاعتي وزبائنها، لكن الحرب أكلت كل تعبي، ولهذا بدأت من الصفر ومستمر رغم كل ما تواجهه من حرب اقتصادية وحصار وعدم اهتمام».

افتتح معمله في قريته، ليكون فاتحة لأكثر من معمل مع أشقائه، وقال: «حاولت خلال السنوات الماضية زرع ثقافة جديدة في المحافظة،
تكبير الصورة
فتاة عاملة على القص
فأهالي "السويداء" ما زالوا في بدايات معرفتهم بالصناعة التي هي عماد الاقتصاد، ومشروع صناعي واحد بإمكانه تشغيل الكثير من الأيدي العاملة العادية والماهرة وفتح بيوت كثيرة، وتحقيق ريوع كبيرة وجلب العملة الصعبة، وبالتالي تحقيق اقتصاد كبير».

وعن الأصناف وأشكالها وتصميماتها، أضاف: «نعتمد في عملنا على نظام عالمي منذ وقت طويل، خاصة أننا معروفون في "أوروبا"، وبضاعتنا شكلت على مدى سنوات طويلة ماركة لها سمعتها وزبائنها الكثر، وقمنا بشراكة مع أشهر المصممين، وهذا يعود للخبرة أولاً، وللخيط السوري الذي لا يضاهيه خيط.

والآن ورغم كل الظروف القاسية التي يمر فيها كل صناعي، وتخبط سعر الصرف، وعدم القدرة على التصدير، وعدم القدرة على إيجاد قطع غيار في حال تعطلت أي من الآلات الكبيرة المستوردة إلا أننا مستمرون بالعمل، وقد افتتحنا عدة محلات في المحافظة، وفي المحافظات الأخرى، وكل ما ننتجه بخبرة العمال ودقتهم وابتكاراتهم، فهم باتوا محل ثقة، ولديهم الكثير ليعطوه بعد أن زرعنا فيهم ثقافة الصناعة، وأسرارها».
تكبير الصورة
عاملة مؤمن عليها منذ بداية عملها

المربي والمدرس المعروف "مروان كرباج" قال: «زرع الصناعي "فايز مهنا" عادات وتقاليد جديدة في المجتمع المحلي، أهمها الإيثار والتطوع، فمن خلال عمله في الصناعة؛ استطاع تأمين فرص عمل لعشرات المواطنين الباحثين عن فرصة لإثبات الذات، والأهم أنه وضع هؤلاء في التأمينات الاجتماعية كي يضمنوا حقوقهم، وأسس لعدد من المعامل في المنطقة مع إخوته، وهذا يحسب له في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الناس بعد الأحداث الدامية في "سورية".

وأكثر ما يلفت النظر في عمل "مهنا" هو قدرته على امتصاص الصدمات المتوالية التي تعرض لها طوال مسيرته المهنية، مثل نهب وحرق معمله الكبير في "حمص"، وكذلك محلاته، عدا عن الصدمات الأخرى التي تعرض لها في غربته، لكنه عاد أقوى بفضل عزيمته وإصراره على الصمود».

"يامن الطويل" من سكان مدينة "شهبا"، وأحد الزبائن لمنتجات "مهنا"، قال: «منذ أن افتتح فرعاً لمنتجاته في مدينة "شهبا"، وأنا أتابعه عن قرب، عمله متقن، وخيوطه القطنية تدل على براعته وعماله في
تكبير الصورة
توظيب البضاعة
صناعة ألبسة راقية تضاهي المنتجات العالمية وأكثر، منتجات اللانجوري متميزة للغاية، وفيها لمسة جمالية أخاذة وغير تقليدية بالمطلق، وقد اكتشفت بعد السؤال عنه أن بضاعته تباع تصدر إلى "أوروبا" وبعض الدول العربية، ويكفي أن أسعاره لم تتغير على الرغم من وضع السوق».

يذكر أنّ الصناعي "فايز مهنا" من مواليد قرية "أم الزيتون" في "السويداء" عام 1958.


إبداع الأفراح والأتراح على أنغام ومقامات متنوعة
إبداع الأفراح والأتراح على أنغام ومقامات متنوعة
شكّلت أغاني التراث الخاصة بالفرح والحزن حالةً من الفن المحلي الناتج عن إبداع موسيقي باستخدام مقامات متنوّعة بها، مترافقة مع آلات تراثية قبل أن يغزوها التطور التقني.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020