السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
"عبد الله قطيني".. الصحفي الذي وثق للمغتربين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"براءة أبو حسون".. اجتهاد زراعي ونشر لفكر الاكتفاء الذاتي

رهان حبيب

الجمعة 11 أيلول 2020

حي الخريج

في فترة قصيرةٍ من العمل حققت حلمها في زراعة الفطر، ولم تتوقف عند حدود التجربة، وتابعت زراعة الشتول متجهة إلى مشاريع جديدة لغاية الاكتفاء الذاتي، ونشر أفكار العمل والاعتماد على الذات وفق الممكن.

تكبير الصورة

تثق المهندسة "براءة أبو حسون" أنّ لدى الإنسان طاقات خفية تحتاج لدافع كي تظهر بعمل منتج كما تحدثت من خلال مدوّنةِ وطن "eSyria" بتاريخ 4 أيلول 2020، وقالت: «أعشق العمل وهوايتي تطبيق كل ما تعلمناه في كلية الهندسة الزراعية، خاصة أنها بالمجمل أفكار يمكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي، وكان الوقت ضيقاً جداً خلال فترة الدراسة، وبعد التعيين أجريت تجارب بسيطة مثل زراعة الشتول وغيرها، ورحت أطبق ما يمكن من خلال ما امتلكت من معلومات في مجال الزراعات المنزلية التي يتجه العالم لها اليوم، تبعاً لأثرها الاقتصادي في تحسين دخل وغذاء الأسرة.

شغلتني فكرة تجربة زراعة الفطر المحاري أثناء دراستي في الجامعة، وبعد تخرجي جربت زراعة كمية قليلة تقارب ليترين من الأبواغ لمحبتي لهذا النمط من الأفكار وهوسي بمعرفة كل جديد، وقد نجحت التجربة وأعطت نتائج جيدة جداً من فطر جميل المظهر ولذيذ الطعم وغني بالمواد المعدنية والفيتامينات.

بعد سنتين وفي ظل الظروف الراهنة والحجر، وبسبب انتشار فيروس "كورونا" وقصر وقت الدوام في دائرة الحراج، قررت أن أستفيد من وقت فراغي وأنهض
تكبير الصورة
المهندسة براءة أبو حسون
بهذا المشروع في غرفة غير مكتملة البناء في منزلي، وبمساعدة زوجي زرعت خمسة عشر ليتراً من الأبواغ وأعطت إنتاجاً وفيراً».

وأضافت: «الفكرة لاقت إقبالاً كبيراً من أشخاص في محيطي، فحاولت تشجيعهم على التجربة، وبالفعل اشتغلت على فكرة تأمين الأبواغ لهم وتعليمهم طريقة الزراعة، وأخذت أشرف على مشاريعهم مجاناً للمساعدة في تحسين دخلهم، فالمشروع مربح ومنتج، فليتر واحد من الأبواغ بسعر ثلاثة آلاف ليرة، ينتج حوالي عشرة كيلو غرامات من ثمار الفطر بسعر ألفين وخمسمئة ليرة للكيلو الواحد على عدة أفواج، وهذا طبعاً وفق أسعار العام الفائت.

أتوقع أن ثمار العمل التي جنيتها من دعم ومساعدة مزارعين جدد كان النتيجة الأهم لمشروعي، فقد تابعت بين ثلاثين وأربعين شخصاً أعجبتهم التجربة، وعملنا معاً لإنجاح تجاربهم، ولتعود بالخير على أسرهم بعمل حقق لي السعادة لأننا بذلك ندخل أشخاصاً جدداً إلى زراعة الفطر، وهذه بداية مبشرة لتشجيع أعداد جديدة وتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي، فالمشروع لا يحتاج لكثير من التعب سوى يوم الزرع، حيث يتم تعقيم التبن وتنشيفه، وزراعة الأبواغ مع التبن في الأكياس وحضنها في
تكبير الصورة
من أنواع الفطر التي تنتجها
غرفة معتمة لعشرين يوماً، ومن ثم تهوية الغرفة وسقاية الأكياس وجني الثمار».

وتقول عن تجارب أخرى: «الزراعة ممتعة ومجدية في شتى مجالاتها، وهي أحد أبواب الاكتفاء الغذائي، واعتمدت زراعة الشتول للخضراوات ونباتات الزينة، والآن بدأت بمشروع جديد لزراعة نبات "الآزولا" العلفي المائي، لما له من فوائد في التوفير بالعلف للدواجن والمجترات، وتخفيف التكاليف على المربين، ومن ثم مشروع "الكمبوست" كسماد فعال للتربة وآثاره السحرية على النباتات».

الطموح والإصرار على النجاح عند "براءة" مزايا تحدثت عنها المهندسة "حنان زين الدين" التي تابعت عملها، وهي تعمل في المجال الزراعي وقالت: «لديها نشاط وحيوية لمتابعة العمل، لا تتأخر عن البحث والحصول على معلومات جديدة في مجال زراعة الفطر الذي نجحت به، واستطاعت الحصول على إنتاج جيد بإتقان للأصول والطرق العلمية، تقدم خدمة للمجتمع في مجال إنتاج طبيعي نظيف بمذاق طيب وبسعر رمزي، خاصة مع ارتفاع الأسعار للمنتجات الزراعية والغلاء بشكل عام، ولا تبخل بأيّ معلومة على من يسألها ليتمكن من إقامة مشروعه الخاص، وأضعف الإيمان أن يتمكن من كفاية الأسرة.

المهندسة "براءة" مثال للشابات الداعمات
تكبير الصورة
المهندسة حنان زين الدين
للعمل وتقديم كل ما لديها لخدمة من حولها، وتطوير الوعي بالمواضيع الزراعية التي نحتاجها جميعاً للحصول على منتج غذائي جيد يساعد الأسرة ويحقق لها دخلاً مناسباً».

يذكر أن "براءة ماجد أبو حسون" مواليد "السويداء" "جرين" عام 1992 إجازة في الهندسة الزراعية عام 2015، رئيسة وحدة المشاتل والبذور في دائرة الحراج بـ"السويداء"، تحضر لشهادة الماجستير إلى جانب العمل بالمشاريع المنزلية ونشرها على ساحة المجتمع.


"مروان أبو خير".. رجل الخير الأمين المؤتمن
عرف بأمانته وصدقه، وتميز بإخلاصه لعمله وهذا ما جعله موضع ثقة الجميع، فرصيده الغني من محبة الناس وثقتهم منعوه من التقاعد والراحة بعد سنوات طويلة من الغربة، ولا زال على رأس عمله ناشطاً في مجتمعه وداعماً لكل عمل خيري.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020