السويداء  
صورة اليوم
مضافة عائلية في "شهبا" تتحول إلى متحف تراثي
التالي
مضافة عائلية في
وجه اليوم
"منار عامر".. فن إدارة المدارس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من السويداء

الدكتور "حمود نصر".. رحل وبقي علمه ونبله

ولاء عربي

الجمعة 14 أيلول 2018

السويداء

قامة علمية مميزة بشهادة من عرفه وعاصره، أجرى عمليات جراحية تخصصية وعرف بكفاءته وإنسانيته، يجده البعض أنه كان يبالغ باهتمامه بمرضاه، ويتابع مراحل علاجهم بكثير من الاهتمام الممزوج بإحساس بالمسؤولية تجاههم.

تكبير الصورة

الدكتور "حمود مزيد نصر" رئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى "الأسد" الجامعي، الذي وافته المنية إثر حادث سير على طريق "دمشق - السويداء" بتاريخ 11 آب 2018.

مدونة وطن "eSyria" التقت شقيق الراحل الدكتور "أمجد مزيد نصر" اختصاص تشخيص مخبري، بتاريخ 8 أيلول 2018، فحدثنا عنه بالقول: «نحن أسرة مكونة من أربع صبايا وثلاثة شبان، و"حمود" هو أكبر الشباب، هو من مواليد مدينة "السويداء" عام 1952، درس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس المحافظة، وفي عام 1974 سافر إلى "روسيا" لدراسة الطب البشري في جمهورية "بيلاروسيا" في "مينسك"، ثم انتقل إلى "موسكو" لدراسة الاختصاص، وبعدها حاز شهادة دكتوراه دولة في الجراحة العامة والتنظيرية. وبعد عودته من السفر عمل في مستشفى "المجتهد" في "دمشق"، ثم انتقل إلى وزارة التعليم العالي أستاذاً في كلية الطب بجامعة "دمشق"؛ مدرّس مادة العلوم الجراحية، وعمل في مستشفى "الأسد" الجامعي في قسم الجراحة منذ عام 1996 حتى عام 2016، حيث عيّن رئيساً لقسم الجراحة. لديه ثلاثة أبناء؛ "ريم" دكتورة في الطب البشري اختصاص تشخيص مخبري، الدكتور "كنان"
تكبير الصورة
الدكتور "حمود نصر"
اختصاص عينية، "لين" دكتورة في الطب البشري اختصاص غدد صم وتعمل في مستشفى "السويداء"، كما أنه شارك في العديد من المؤتمرات الطبية في "سورية" و"الأردن" و"بيروت" و"إيطاليا"».

المحامي "فوزي نصر" صديق الدكتور "حمود" وزوج أخته، تحدث عنه بالقول: «أعرفه صديقاً منذ الطفولة قبل زواجي من شقيقته، وعلى الرغم من معرفتي به فوجئنا بعد وفاته بشهادات أصدقائه به، فقد كان من أصحاب الأيادي البيضاء المعطاء، محب للجميع، تحدث عدد من مرضاه عنه بأنه زارهم في منازلهم بعد إجراء العمليات مراراً وتكراراً حتى تأكد من سلامتهم، وذلك لنوعية العمليات التي كان يقوم بها ودقتها، كما تحدث العديد من الأشخاص عن مساعداته للفقراء وأخلاقه التي يحتذى بها».

الدكتور "سعد جبور" اختصاص جراحة عامة تنظيرية في مستشفى "صلخد"، قال: «التقيت الدكتور "حمود" للمرة الأولى خلال التدريب العملي لطلاب كلية الطب عام 2000 في الكلية بـ"دمشق"، وبعد مدة أجرى عملية ناجحة لأحد أقربائي، فتوطدت العلاقة أكثر، وبعد التخرّج سجلت دراسات عليا جراحة عامة تنظيرية عام 2002، لتبدأ لقاءاتنا اليومية مع الدكتور "حمود" حتى عام
تكبير الصورة
الدكتور "أمجد نصر" و المحامي "فوزي نصر"
2007، كما قمت بتدريب عملي بمستشفى "الأسد الجامعي" بالشعب الجراحية.

الحقيقة إن الدكتور "حمود نصر" شخص نبيل مبدع في اختصاصه، أجرى عمليات جراحية تخصصية جداً، كجراحة الأورام؛ "أورام البنكرياس" و"أورام المعدة"، و"فتوق حجابية"، وجراحة البدانة التنظيرية التي تطور بها تطوراً ملحوظاً، وأجرى عدداً مميزاً من هذه العمليات، وكانت نتائجها مرضية جداً، فقد امتاز الدكتور "حمود" بمواكبته للتطور في كل ما يتعلق بعمله، وحافظ على مستواه، ونافس عدداً كبيراً من الأطباء في هذا المجال».

وتابع: «أودّ الحديث عنه على الصعيد الإنساني؛ فقد عرفناه كطلاب سنداً ووالداً قدم لنا دعماً غير محدود، متواضع لدرجة كبيرة، أنا شخصياً أشرف على رسالتي الماجستير، وكنت على تواصل يومي معه، لم ألاحظ يوماً تذمره من الأسئلة والاستفسارات، حتى بالنسبة للمرضى كان يتابعهم حتى الشفاء التام».

الدكتور "محمد الأحمد" أستاذ مساعد في الشعبة الجراحية في مستشفى "الأسد" الجامعي، تحدث عن الراحل بالقول: «الحقيقة كان الدكتور "حمود نصر" مثالاً للأخلاق العالية، محترماً يحب ويحترم الجميع، مضى على معرفتي به خمسة عشر عاماً، لا أذكر أنني أبديت انزعاجاً من
أي موقف منه، فقد كان خلوقاً وحسن التعامل مع الصغير والكبير، يشهد له اهتمامه بمرضاه وسعيه الدائم لنقل خبراته العلمية إلى زملائه من الأطباء وطلابه أيضاً.

في مستشفى "الأسد" كان يستقبل عمليات نوعية، وأصبحت لديه معلومات وافية عن أمراض البنكرياس، وكان يستشار في هذا المجال، وكان شغوفاً بتطوير نفسه ومواكبة كل جديد. وفاته خسارة كبيرة لجامعة "دمشق" وأسرته في مستشفى "الأسد" الجامعي».


"علاء" و"مرح" يخترعان جهاز تخطيط القلب سهل الاستخدام
لم ينتظر "علاء الجغامي" و"مرح القضماني" سنة التخرج، لتقديم أفكارهما العلمية، وعرضا أول إنتاج لهما؛ جهاز تخطيط القلب بتقنية حديثة هيأت سهولة الاستخدام بتكلفة أقل، بل قاما بعرض ذلك الاختراع في معرض يتواجد فيه آلاف الزوار.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018