السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "نبيل الجوهري".. الطب قيمة والعمل شخصية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من السويداء

"رضية أحمد بركات".. الأصالة المعتقة بسيدة جبلية

ولاء عربي

الأحد 26 تموز 2020

الكفر

تعدُّ المربية الراحلة "رضية أحمد بركات" أقدم مدرسة في بلدة "الكفر"، وأوّل فتاة حاصلة على شهادة "دار المعلمات" فيها، وساهمت بفضل شخصيتها الجريئة في محاربة الأمية، تاركةً خلفها مسيرةً حافلةً من الجد والعمل.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت المدرسة المتقاعدة "نزيهة حذيفة"، وابنة شقيقة الراحلة بتاريخ 18 تموز 2020 لتتحدث بالقول: «ولدت "رضية بركات" في بلدة "الكفر" عام 1937، وتخرجت بتاريخ 8 كانون الثاني 1962 من "دار المعلمات" في محافظة "درعا"، وكانت مدة الدراسة في الدار آنذاك ثلاث سنوات بعد الصف التاسع مباشرة.

بدأت مسيرة التعليم في القرية في مدرسة الشهيد "منير بدران"، وما لبثت أن تسلمت إدارة المدرسة إضافة إلى التدريس حتى اكتمل نصاب المعلمات فتفرغت للإدارة، وبقيت في ذات المدرسة 36 عاماً حتى مرحلة التقاعد عام 1995».

وتابعت: «تأثرت جداً بشخصيتها منذ صغري، كنا مقربين منها، ولها فضل كبير في تربيتنا، كانت شخصية عصامية، حيث توفي والدها بعمر صغير، وليس لديها إخوة ذكور، كافحت وتعبت في حياتها مع والدتها وأخواتها، وما حققته كان بجهد وتعب كبيرين، صاحبة شخصية جريئة وشجاعة ولها حضور بارز، وبالإضافة إلى تدريس الطلاب كانت تشرف على دورات محو الأمية، وكانت حريصة على خلو بلدة "الكفر" من الأمية، بالإضافة إلى نشاطها البارز في الاتحاد النسائي وفي مؤتمراته
تكبير الصورة
"رضية أحمد بركات"
على وجه التحديد».

تنحدر "بركات" من عائلة معروفة في "الكفر"، فخالها "محمد سابق" كان مؤرخاً ومعروفاً بذكائه وفطنته، وكان أهالي القرية يحتكمون لديه كما لو أنه قاض، وقد تحدث ابنه "منصور سابق" عن "بركات" بالقول: «في خمسينيات القرن الماضي كان ينظر لتعليم الفتاة باستغراب، ولكن الراحلة شقت طريقها بالصبر والتحدي، حيث كرست حياتها لتعليم أبناء البلدة وتربية أبناء وبنات أخواتها عازفة عن الزواج، كانت تنظر لطلابها على أنهم أبناؤها وتحرص عليهم كما أهلهم، وأينما حضرت تلفت الأنظار إليها، وكانت قدوةً بحق».

"سلوى أبو سيف" معلمة متقاعدة عاشرت "بركات" وعرفتها عن قرب، قالت: «هي شخصية استثنائية ومتميزة، بدليل البصمة الواضحة التي تركتها في ذاكرة أهالي بلدتها وفي أذهانهم، وحتى وفاتها والناس تتحدث عن مآثرها، تميّزت بصفات جعلتها محبوبة من الجميع؛ من الإطلالة البهية والبسمة التي لا تفارق محيّاها، إلى صوتها القوي الواضح الرنان، وإلى ذاكرة ماسية لا تنسى أي شيء، وحديث شيق يجذبك باستمرار، تعاملت مع زميلاتها وتلاميذها وأهالي الطلاب بأرقى الأساليب والوسائل التربوية الحديثة، وبعيدة كل البعد عن استعمال
تكبير الصورة
في إحدى المناسبات
العنف والقسوة، كانت المدرسة بيتها الثاني، ولا تغيب إلا ما ندر، وفي حالات المرض الشديد، أدت رسالتها التعليمية والإنسانية على أكمل وجه، وستظل ذكراها لسنوات وسنوات في أذهان الجميع».

طبيب الأسنان المعروف "شريف حذيفة"، تحدث عن أبرز مواقف "بركات" بالقول: «زرت "سلطان باشا الأطرش" قائد الثورة السورية الكبرى في بداية عام 1981، وقد حدثني بمجمل حديثه عن قصة حصلت في بلدة "الكفر" عام 1954، ففي تلك الفترة تعرضت البلاد لأزمات عديدة وانقلابات، ومما قاله "الأطرش": (تعرضنا في المنطقة لأزمات كثيرة جعلتني أفكر بمغادرة الجبل، وبالفعل عزمت مع مجموعة من الخيالة على الرحيل، وصلنا قرية "الكفر" مع مغيب الشمس، وكان الطقس شديد البرودة ومثلجاً، ولدى وصولنا شاهدنا أهالي القرية مجتمعين بالساحة العامة للبلدة، منهم من يرغب باستقبالنا ويتمنى ذلك، ومنهم من يتوجس خيفة تبعات هذا الأمر، شاهدت صبيةً يافعةً تندفع بين الجموع بثقة وجرأة، أمسكت فرسي من لجامه وانتخت بين جموع الرجال بمنديلها الأبيض، وقالت لي: أنت ضيف "الكفر" هذه الليلة).

بعد الانتهاء من حديثه أمسكت يده متسائلاً بإصرار: (وهل
تعرف تلك الصبية أو تذكر اسمها؟ أجابني: بالطبع "رضية أحمد بركات")، ولشدة فرحي بما سمعت زرتها مباشرة بعد عودتي من بيته، كانت (أخت الرجال) بحق، واثقة من نفسها وسيدة فريدة من نوعها، واستمرت علاقة الصداقة والأخوة بيننا مع تبادل الزيارات العائلية حتى وفاتها».

يذكر أنّ "رضية أحمد بركات" توفيت يوم الثلاثاء 14 تموز 2020، عن عمر يناهز 83 عاماً.


"مهند نصر".. تصميم برامج تكنولوجية لشركات عالمية
أحبّ العلوم التكنولوجية وحصل على الهندسة في نظم المعلوماتية، فصمم البرامج وأبدع طرقاً علمية نال عليها جوائز من شركات عالمية كبرى، منها "مايكروسوفت"، و"الهواوي".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020