السويداء  
صورة اليوم
أنامل بيضاء تبدع لدعم مرضى السرطان والسكري
التالي
أنامل بيضاء تبدع لدعم مرضى السرطان والسكري
وجه اليوم
د."عادل أبو حمدان".. خدمة المجتمع باختصاص الطب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

أسر الشهداء والجرحى يعجنون الأمل خبزاً

رهان حبيب

الأربعاء 06 حزيران 2018

جانب بركة الحج

لأنهم على قيد الأمل أسسوا لما يرسم طريقاً للحياة، بدأ من مخبز صغير ليكون نواة لأعمال قادمة تؤسس لها "رايات الشهداء" لرعاية أسر الشهداء والجرحى.

تكبير الصورة

الغاية ضمان فرصة عمل لأبناء أسر الشهداء والجرحى الذين تمكنوا من أداء بعض الأعمال والحصول على دخل جيد، وكان الاتجاه إلى مشاريع صغيرة تعود بالخير على أكبر عدد ممكن من هذه الشريحة، كما تحدثت من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5 حزيران 2018، رئيسة ومؤسسة جمعية "رايات الشهداء" "غادة الصفدي"، وقالت: «لأنني أم شهيد وأعرف أن أسر الشهداء لا تحتاج إلى مبالغ مالية تقدم كمساعدة مؤقتة أو دفعات مهما كبرت، لا تأخذ صفة الاستمرارية. ولأن عدد الشهداء كبير بدأت بفكرة الجمعية، وكانت تعويضات ابني الشهيد أول المبالغ المؤسسة لرأس المال لهذه الجمعية، وبالفعل كان لتفاعل المجتمع والهيئات المحلية مع الفكرة دور جعلها تخرج إلى النور.

فقد تم إشهار الجمعية وبدأت تستقبل تبرعات من مختلف الشرائح، وانتسب إليها أشخاص لهم اهتمام بالفكرة التي عرفنا عنها من خلال جولات ولقاءات مع مجلس الإدارة، ومع اكتمال الحصول على رصيد جيد، بدأنا نخطط لتأسيس مشاريع صغيرة تعود بالخير على الأسر والجرحى ليتمكنوا من الحصول على عمل وراتب جيد يساهم في تحسين ظروفهم الاقتصادية.

وكنت في مراحل سابقة جمعت الكثير من المعلومات عن الأسر وتابعت واقع جنود جرحى وتعرفنا إلى احتياجاتهم، لنجد في مشروع المخبز ضالتنا لصناعة الخبز العربي، ليصبح المشروع الأول لجمعيتنا، هذا الفرن الذي يتوسط المدينة استطعنا من خلاله تأمين خمس فرص عمل، منهم جرحى ومن أبناء أسر الشهداء، وكانت البداية جيدة من حيث الإقبال ودعم أبناء المجتمع والهيئات المحلية، ويعود بما يلبي تكاليف الإنتاج ورواتب
تكبير الصورة
غادة الصفدي رئيسة جمعية رايات الشهداء
العاملين ويؤسس لعمل قادم أكثر فائدة».

وعن طبيعة العمل وتوسع المشروع، تضيف: «حرصنا على إنتاج مادة متميزة لتكون نتيجة تعب وعمل جاد يستثمر طاقات الشباب، ومن هذا المخبز نحلم بالتوسع والوصول إلى عدد من القرى لتكون أقرب إلى الأسر غير القادرة على التنقل، وهناك مشاريع قُررت بالفعل، ونحن بطور إنجازها، فسعة المخبز هنا لا تستوعب أكثر من فرص العمل، وكان الخيار إنشاء أفران في مناطق أخرى بذات الطريقة. ولدينا مشروع مطعم "فلافل" لأحد الجرحى في قرية "البثينة"، ومشاريع متفرقة، لكن المشروع الأكبر الذي وضعت اللبنة الأولى فيه كان مشغلاً للخياطة يعدّ المقر لتشغيل وتدريب عدد من طالبي العمل من هذه الشريحة، والسعي للحصول على التراخيص المناسبة لننطلق في العمل المأمول لعلنا نتمكن من توسيع دائرة الفائدة، وخلق فرص أكبر من هذا المخبز الذي سيتم تطويره من الخبز العربي لتضاف إليه الفطائر والمعجنات؛ لكون الطلب كبيراً، وهذا النوع من الإنتاج مطلوب».

المخبز قدم له فرصة للخروج من أجواء المنزل والعمل على الرغم من ظروفه الصحية، حدثنا "مرهف كمال" أحد الجرحى، وقال: «إصابتي بالغة منعتني من المشي والتحرك بلا كرسي، لكنها لم تحرمني من الأمل، فأنا أديت واجبي، وكان أملي دائماً الحصول على عمل لأخرج من دائرة ضيقة محيطها المنزل، وأماكن بسيطة أستطيع الوصول إليها، اليوم وبعد تأسيس المخبز واهتمام الجمعية بي، وما قدم لي من رعاية واهتمام، أشعر بأن أشياء كثيرة تغيرت، أهمها أنني دخلت دائرة العمل؛ وهذا أفضل ما في الموضوع.

فأنا كل
تكبير الصورة
مرهف كمال أثناء العمل
يوم أتنقل للوصول إلى المخبز لكونه وسط المدينة وبموقع مناسب، فأستطيع الوصول إلى العمل بالمواعيد لأقوم مع العاملين بتنسيق الخبز وطيه بالطريقة المناسبة للبيع، الوقت مناسب وغير مرهق، وما أؤديه من عمل نوع من الرياضة أستمتع بها إلى جانب الحصول على راتب جيد ساهم في تحسين ظروفي والحصول على متطلبات الحياة والعلاج».

تعمل "سهى قطيش" لتعيل أسرتها بعد استشهاد الأخ، وتقوم بإدارة المخبز وتنظيم الطلبيات، وقالت: «لم أكمل دراستي، لكن من خلال هذا المخبز تمكنت من الحصول على عمل يدعم عائلتي بعد استشهاد أخي، فإقامة المخبز حققت لي هذه الفرصة إلى جانب متابعة أنشطة الجمعية. مهمتي في المخبز تنظيم وإدارة العمل لنقوم بتأمين الطلبيات وتجهيزها بالوقت المناسب وفق طلب الزبائن، ومراقبة العمل ليكون الخبز مناسباً وبجودة عالية.

لكن الجميل في العمل أن هذا المكان مع الجمعية بات مقصد أسر الشهداء وعنواناً لمن لديه ظرف من هذه الأسر وحاجة معينة أن يتجه ويلتقي رئيسة الجمعية أو أحد الأعضاء لينقل وجعه للبحث عن حل، فنسبة كثيرة من الأهالي تعرض المساعدة والدعم، وهذه فرصة جيدة للتعرف إلى ظروف أهلنا، وكما حصلنا على المساعدة، لديهم فرصة مثلنا للحصول على دعم وحلول لمشكلاتهم».

في مجال حرفته حصل "حسن الشوفي" على عمل، حيث لم تتوفر له القدرة للقيام بمشروعه الخاص، وقال: «عملت في مخابز خاصة، ومؤخراً لم تتوفر لي فرص مناسبة، وبذات الوقت ليس لدي القدرة المالية لتأسيس فرن خاص، مع أنني أتقن حرفة الخبز العربي، ومن خلال المخبز
تكبير الصورة
حسن الشوفي
وجدت فرصة مناسبة وعملاً دائماً ينسجم مع حرفتي التي أتقنها.

العمل منظم، وهناك اهتمام كبير بنا كأسر للشهداء، اليوم نخبز الخبز العربي، وفي مرحلة قادمة سنتوسع لتحضير الفطائر وأنواع من المعجنات الشعبية المطلوبة، خاصة أن المساحة تتسع لفرن إضافي، ففي الوقت الحالي الطلبيات كثيرة، ولدينا مواعيد مسبقة؛ وهذا شيء مشجع على العمل، وأتمنى أن يتم إنشاء أفران أخرى في القرى والمدن لمصلحة الجمعية، فهناك أسر كثيرة بحاجة إلى هذا العمل، خاصة من السيدات والشباب الذي تعرضوا للإصابة في الحرب، ومنهم أعداد كبيرة في كافة القرى».


"وسيم الشامي".. الأول على جامعة "برلين" في مشروعه الهندسي
حقق الطالب "وسيم الشامي" العلامة التامة في مشروع الماجستير، الذي قدمه لجامعة "برلين" متفوقاً على أصحاب الدار، بفضل إصراره وقوة شخصيته وذكائه الذي اكتسبه بعد رحلة طويلة مع العلم والمعرفة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018