السويداء  
صورة اليوم
الواقعية في فن "ضياء الصفدي" التشكيلي
التالي
الواقعية في فن
وجه اليوم
د."عادل أبو سعيد".. مبادرات إنسانية طبية قبل وبعد التقاعد
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

مدرسة "رائد العقباني" تبتكر صندوق مساعدة الطلاب

رهان حبيب

الثلاثاء 04 كانون الأول 2018

قرية قنوات

طبقت مدرسة "رائد العقباني" تجربة فريدة من نوعها من خلال تخصيص صندوق معونة مستقل لرعاية طلابها، فشكلت إحدى حالات التفاعل مع الواقع لتلبية احتياجات الطلاب، وتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة.

تكبير الصورة

في البداية كانت المدرسة تتلقى التبرعات وتحاول تنظيم توزيعها، لكن اتساع هوّة الحاجة اقتضت تكثيف الجهود لتقديم مساعدة أكبر للطلاب بطريقة مناسبة، ومراعاة ظروف الطلاب وفق رؤية المدرّسة "إنعام الحلبي" مديرة المدرسة التي عرضتها من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 30 تشرين الثاني 2018، وقالت: «طلابنا شريحة من أبناء "سورية" الذين تأثروا بتداعيات الحرب، ومن واجبنا كإدارة ومعلمين البحث عن فرص لمساعدتهم لتجاوز هذه الظروف قدر الإمكان، فقد تلقينا دعماً كبيراً من فعاليات البلدة الجمعية الخيرية ولمّة شباب "قنوات" وعدد من المبادرات الاجتماعية التي كان لها حضور فاعل في تقديم كتلة مالية ساعدتنا على تأمين جزء من متطلبات طلابنا وفق الطرائق المعتادة، لكن بعد متابعة العمل لاحظنا أن العمل محفوف بعدة قضايا؛ أولها أن المساعدة ستكون بهذه الحالة مرحلية وغير دائمة لكونها تعتمد على تبرعات تُقدم بمرحلة معينة يتم صرفها لتلبية احتياجات الطلاب، ونعود لننتظر دعماً قادماً.

بناء على ذلك طرحنا فكرة تشاركنا فيها إدارة ومدرّسين تتمثّل بتأسيس مشروع لصندوق يأخذ صفة الديمومة والتنظيم، حيث اتفقنا على تكوين لجنة تبدأ مهامها من تلقي التبرعات من الجمعيات والأهالي الراغبين بتقديم الدعم، تؤسس جداول منتظمة وتحدد أنواع الاحتياجات والسبل الكفيلة بضمان تقديم المعونة بأوقاتها لكافة الطلاب المحتاجين من دون تفرقة.

الانطلاقة كانت بداية العام الفائت ليتم تأمين قرطاسية وألبسة مدرسية ومجموعة احتياجات لعدد يزيد أو ينقص وفق دراستنا الاجتماعية والاقتصادية لظروف الطلاب، وتمكنت اللجنة من تأمين الكثير من الاحتياجات خلال العام الدراسي الفائت وبداية هذا العام، وتم التعريف بالتجربة والتفاعل مع فعاليات البلدة التي أبدت استحسانها
تكبير الصورة
مديرة مدرسة رائد العقباني إنعام الحلبي
للفكرة، وتبعاً لثقتهم وثقة الأهالي وردتنا تبرعات جديدة من شرائح مختلفة تمكنّا بالاعتماد عليها من تحسين رصيد الصندوق من الاحتياجات العينية إلى الاحتياجات التعليمية، مثل دورات مجانية لطلاب الصف التاسع لتخفيف الأعباء عن الأهل وتقوية الطلاب، ويكون يوم السبت مخصصاً لدورات لكافة المواد؛ وهي مجانية».

البيانات الاجتماعية والاقتصادية كانت البداية ومحور الفعاليات كما بينت المدرّسة "هالة أبو سعد" رئيسة الصندوق، وقالت: «تركز اهتمامنا كخطوة أولى لإطلاق مشروع الصندوق على جمع البيانات، ووضع دراسات اقتصادية اجتماعية نفسية متكاملة قامت بإنجازها كوادر المدرسة، وتم توزيع المهام ليتم تكليفي رئيسة الصندوق، والمدرّسة "أسماء دعيبس" الخازن، والمدرّسة "هيا أبو حدور" المرشدة النفسية التي مدت اللجنة بمعلومات تم بالاعتماد عليها وضع قاعدة بيانات متكاملة، وإطلاق العمل.

كان بالفعل جهداً مميزاً قدمته للخروج بمعلومات هي بالدرجة الأولى سرية تتم معالجتها من قبل اللجنة، وعليه وضعنا تصوراً كاملاً عن ظروف طلابنا، والخدمات المترتبة على هذا الصندوق، الذي علقنا عليه الآمال لدرء آثار الفقر عن طلابنا، بطريقة التكافل والتعاضد الاجتماعي. هي إحدى الطرائق وأهمها لنحافظ على طلابنا في مكانهم الطبيعي خلف مقاعد الدراسة؛ طلاب علم لمستقبل أفضل».

وتضيف: «نتيجة الدراسات تبيّن أن شريحة كبيرة من أسر طلابنا تحاصرهم ظروف اقتصادية معقدة، أدت إلى عدم قدرتهم على استكمال احتياجات اللباس والدراسة لأولادهم. وترتب علينا كلجنة البحث عن الطرائق الكفيلة بتلبية الاحتياجات، التي بدأت من اللباس والأحذية إلى جانب القرطاسية وتفاصيل مختلفة، حيث جمعنا التبرعات التي قدمت للصندوق وخرجنا بقوائم محددة للأعداد المطلوبة إلى الأسواق.

فاوضنا على السعر، وانتقينا أجود الأقمشة، لتكون المشتريات بجودة
تكبير الصورة
توزيع المعونات
عالية. نشتري عشرات القطع وفق القياسات المحددة، ووفق ألوان اللباس، وكانت البداية باستطلاع آراء الطلاب وأهاليهم، وبالفعل نالت التجربة رضاهم، لنتابع تأمين القرطاسية بأنواعها لعدد آخر، ونتمكن من الحصول على مساعدات من التجار، الذين تفاعلوا مع الفكرة وقدموا عروض أسعار جيدة، منها التخلي عن نسبة الربح أو الدعم بتخفيض الفاتورة لنتمكن من تلبية احتياجات أخرى لطلابنا».

الانتقال من الاحتياجات العينية إلى الحاجات المتنوعة توضحها "أبو سعد" بالقول: «في هذه المرحلة وبعد التمكن من تأمين مجموعة الاحتياجات إلى جانب الدورات المجانية، ونتيجة الحوار مع المرشدة النفسية حاولنا الوصول إلى نوع جديد وخاص من الاحتياجات التي ترتبط بتطوير مواهب طلابنا، لتكون الفكرة بمتابعة إحدى الطالبات التي تعشق الموسيقا وتعجز أسرتها عن تأمين آلة العود أو أي آلة موسيقية لتتمكن من التدرّب على العزف، وطالب آخر لديه موهبة الرسم والفرص غير مهيأة لاتباع دورة أو أي نشاط فني هذه المواهب، لضمان تدريبها وتحقيق أمنية، ومثل هذه الحالات ستكون ضمن برامج المعونة القادمة».

تتحدث "منال الزاقوت" وهي والدة لطالبتين في المدرسة قيّمت التجربة بالناجحة، وقالت: «تابعت عمل المدرسة لأنني مدرّسة في مدرسة أخرى، فقد لاحظت اهتمام الكادر التدريسي بأوضاع الطلاب، ولديهم آفاق جميلة ظهرت من خلال عدة فعاليات بدأت بفكرة الزيّ الموحد للكادر التدريسي، والتنظيم الواضح والانضباط، ليكمل مشروع صندوق معونة الطلاب العملية كتجربة أتوقع أنها الأولى على مستوى "سورية"، لكون الصندوق بمالية مستقلة ووضعت له لجنة خاصة.

هذا الموضوع شجعنا والأهالي على دعم الصندوق، وشجع فعاليات البلدة على المساعدة، المفيد هنا أن الطريقة تقدم نموذجاً واضحاً
تكبير الصورة
المدرّسة منال الزاقوت
وبرنامجاً خاصاً لدعم الطلاب، وقد علمت أن طريقة مساعدة الطلاب سرية؛ حيث قدمت المساعدات من دون لفت الانتباه، واختار الطلاب احتياجاتهم من دون تمييزهم عن باقي الطلاب بالشعبة. وبما يخص الدورات، فقد كانت شاملة، وهذه خطوة جيدة تم من خلالها مساعدة الطالب والأهل ليحصل على تقوية في مجمل المواد، من دون أن يتحمّل الأهل عبء الدروس أو الدورات المأجورة باهظة التكلفة».

ما يجدر ذكره، أن المشروع يتلقى تبرعات من أهالي القرية، في الوقت الذي قدم به الكادر التدريسي عدداً من التبرعات العينية لغاية الدعم والسعي لاستمرار المشروع وتطويره خدمة للطلاب.


د.
د. "وليد نوفل".. معالجة آلام الفقراء عن بعد
بعد سنوات ملأى بالمغامرة والتعب، حقق الدكتور "وليد نوفل" حلمه في اجتياز عتبة الطب بنجاح، وفتح طريقه بقوة ساعديه، وحفر اسمه في قلوب الفقراء والمحتاجين الذين كانوا همّه الدائم، حتى سافر إلى الخارج ليكمل رسالته بتأسيس حياة كريمة له ولمحيطه الواسع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018