السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "عبدي الأطرش".. عميد المتطوعين السوريين
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

في "الحريسة" صندوق لدعم الطلاب يجني ثماره بالعلم

ضياء الصحناوي

الثلاثاء 18 شباط 2020

ريف صلخد

مع هجرة عدد من المدرسين نحو المدينة، والواقع الاقتصادي الصعب الذي خلّفته الحرب على "سورية"، وقعت أزمةٌ كبرى في قرية "الحريسة" البعيدة عن مدينتي "السويداء"، و"صلخد"، فجاءت فكرة صندوق دعم الطلاب لتعيد قطار العلم إلى السكة الصحيحة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" زارت قرية "الحريسة" في الريف الجنوبي الشرقي للمحافظة، بتاريخ 11 شباط 2020 والتقت المدرس "فارس جودية" ليتحدث عن الفكرة التي جعلت الصندوق يرى النور، فقال: «الفكرة ليست جديدة في المحافظة، ولكن أهالي قرية "الحريسة" بالتعاون مع قريتي "شعف" و"الهويا"، استطاعوا إنجاحها من خلال حرصهم على أبنائهم وعدم التفكير بالهجرة نحو المدينة، فالوضع المتردي لريفنا يوحي بالكثير من الأفكار التي قد تندرج ضمن مفردات صراع البقاء، وكوننا لا زلنا نتنفس نعطي أنفسنا الحق بالحياة بشكل أو بآخر.

إنّ المدارس تعاني الكثير من النقص بالخدمات كواقع ريفنا، فالبعد يجعل أحياناً وصول المدرس إليها شبه مستحيل، وتداعيات الأزمة غالباً تنعكس بشكل أكبر على المناطق الأكثر بعداً عن مراكز المدن، فكان لا بدّ من التحرك، وجاءت فكرة المهندس "فراس البعيني" مدير دائرة دعم القرار في المحافظة لإنشاء الصندوق كالبلسم الشافي، حيث بدأ العمل مباشرة بفضل الأهالي والغيورين على المصلحة العامة».

مدير المدرسة
تكبير الصورة
مدرسة التعليم الأساسي
الابتدائية في القرية "ناصر العفير" قال عن الخطوات التي ساروا عليها: «تحولت الفكرة إلى مبادرة خلاقة جمعت الأهالي الفاعلين بالمجال الخدمي، وممن لهم أسبقية بمجال خدمة المصلحة العامة، وتم تعيين قائمين عليها والتواصل مع المهتمين لإنجاحها.

يبلغ عدد طلاب المرحلة الأساسية 137 طالباً، وطالبة، فيما يذهب طلاب الثانوي نحو ثانوية قرية "الهويا"، وكان أول أهداف الصندوق دعم المدارس والطلاب الفقراء، والمعلمين الذين يأتون من خارج القرية للتعليم فيها، وخصوصاً من هم من خارج الملاك ولا شيء يجبرهم على المجيء سوى حبهم للتعليم، وبدعمهم نكون قد دعمنا أبناء قريتنا والقرى المجاورة لنا، وكذلك تشجيع الفعاليات والنشاطات المدرسية التي بحاجة للدعم المادي، وتشجيع الطلاب المتفوقين وتقديم ما يلزم للحفاظ على مستواهم، كونهم الرصيد الحقيقي للمجتمع.

وكان تأمين مدرسين وخصوصاً لمواد الرياضيات، والعلوم، واللغات صعباً من داخل الملاك، والمدرس من خارج الملاك براتب الوكالة لا يكفيه أجرة مواصلات، لذلك كانت هذه المعضلة هي المحور
تكبير الصورة
الطريق نحو القرى الثلاثة
الأساسي لفكرة الصندوق، وبالتنسيق مع القرى المجاورة تمّ الاتفاق على دعم هؤلاء المعلمين والتخفيف من عبء أجور النقل».

"منيف الشعشاع" مدير ثانوية "الهويا" أكد أنّ الصندوق الذي أنشأه الأهالي في قرية "الحريسة" يستهدف دعم الطلاب وليس المعلم بحد ذاته كما يصور بعض من انتقد العمل بهذه الصورة، لأن دعم المعلم بشكل حقيقي يحتاج الكثير، وعمله لا يقدر بثمن، وأضاف: «إنّ تعليم الطلاب في المدينة هو السبب الأساسي للهجرة المتزايدة من القرى البعيدة عن المركز، وعزوف المدرسين عن الذهاب للريف الشرقي الجنوبي سببه البعد والراتب الزهيد، والسير، علماً أن التعليم في ثانوية "الهويا"، وإعدادية "شعف" أفضل من المدينة بسبب اجتهاد المدرسين والطلاب، وحرص الأهالي على التميز رغم الأعباء الكبيرة.

تضم الثانوية مئة طالب من القرى الثلاثة، وفي السنوات السابقة كان الاستقرار كبيراً، والمدرسة تضم أعداداً كبيرة من الطلاب، ولكنهم تناقصوا بشكل كبير، وهذا يعود للظروف المادية والنقل.

كانت النتائج النهائية للعام الماضي
مشرفة، فشعبة الأدبي ضمت أحد عشر طالباً كان أغلبهم الأوائل على المحافظة، وشعبة العلمي ضمت 20 طالباً خرج منهم ثلاثة طلاب نحو التحضيري، وهذا يدل على أنّ التعليم جيد بفضل حرص الأهالي على تميز أبنائهم، وصندوق دعم الطلاب خطوة راقية لتحصين العلم».

يذكر أنّ قرية "الحريسة" تبعد عن مدينة "صلخد" 25 كم، وعن مدينة "السويداء" 33 كم.


في
في "أم الزيتون".. النموذج المتكامل لمجتمع المحبة
كان آخر خلافٍ شهدته "أم الزيتون" عام 1951 قبل عيد "الأضحى" بيومين، حيث جاءت الشرطة وسجنت كل الأهالي، ليتفق الجميع على الصلح، ويخرجوا في الوقفة الكبيرة، ومنذ ذلك الوقت تحولت القرية إلى خلية نحل فريدة في العمل والتطوع والمجتمع المتكاتف.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020