السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "رباب الفقه".. ربط مهنة الصيدلة بالمبادرات الخيرية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"سواعد البازلت".. مساعدة متضرري الحجر الصحي بطريقة احترافية

رهان حبيب

الأحد 17 أيار 2020

ساحة الفرسان

نوعٌ جديدٌ من الدعم والمساندة حاولت مجموعة من شباب أطلقوا على أنفسهم اسم "سواعد البازلت" تقديمه للمتعطلين عن العمل من خلال إجراء استبيان عبر شبكات التواصل وتقديم المساعدات بناء عليه.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 10 أيار 2020 التقت "لبانة غزلان" وهي من مؤسسي المبادرة، عرفتنا على غاية العمل وطريقته فقالت: «كلنا نعلم أن جائحة "كورونا" كانت حدثاً استثنائياً وطارئاً فرض حضوره على العالم، ولها أثارٌ خطيرةٌ على الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات، ومع بداية الحجر ظهرت الحاجة الماسة لمساعدة شرائح توقفت رواتبهم مثل عمال اليومية ومنهم عمال المطاعم وعاملات الروضات وعمال القطاع الخاص ممن اعتذر أرباب العمل عن تسليم رواتبهم، أو المنشآت المتوقف دخلها على الاشتراكات مثل رياض الأطفال ولم تستطع تسديد أجور عمالها، وهنا ظهرت مشكلة اقتصادية كبيرة عندما عجز العمال عن الإيفاء باحتياجات أسرهم.

الفكرة انطلقت منا كشباب وصل عددنا إلى عشرين متطوعاً التقينا عبر شبكات التواصل، ووضعنا خطة مشروع يبدأ أولاً من إجراء استبيان عبر الإنترنت تم نشره على نطاق واسع، ليقوم كل متعطل عن العمل وبحاجة للمساعدة بتعبئة الإستمارة إلكترونياً، والإجابة عن الأسئلة المطروحة فيها كمرحلة أولى كان الهدف منها إجراء إحصاء دقيق لشريحة لا تتوافر لدينا إحصاءات وافية عنها، ولا حتى الشؤون الاجتماعية كان لديها إحصاءات عنها قبل هذه المرحلة».

عن آلية العمل تضيف: «بدأت تردنا الاستبيانات، وكفريق قمنا بتفريغ المعلومات، ولنكون على معرفة دقيقة باشرنا بشراء الخبز والتوجه إلى العناوين التي وردت لكل من عبأ
تكبير الصورة
عملية تفريغ الاستبيانات الالكترونية
الاستبيان ووزعناه عليهم قبل توزيع المعونة الأساسية، وكانت هذه الزيارات للاطلاع على الحالات على أرض الواقع وتعبئة استبيان ورقي من قبل الشخص نفسه والتأكد من المعلومات، في هذه المرحلة كنا ندرس حوالي 100 استمارة لنصل لعدد المحتاجين للمساعدة ونجمع معلومات دقيقة عن عمال العمل الحر ومن هم غير قادرين على إعالة الأسر، والتنسيق بيننا وبين الجمعيات لنتمكن من تغطية احتياجاتهم.

تواصلنا مع جمعيات بالقرى للتأكد من المعلومات التي تردنا لأن الناس هناك يعرفون بعضهم ويعرفون فرص الدعم وعدد أفراد الأسر وعدد الأطفال، وبناء على ذلك، أخذنا نعد لسلل غذائية واحتياجات الأطفال وكانت النتيجة أننا تمكنا من توزيع 200 سلة غذائية وتواصلنا مع عدد كبير من الأسر التي لديها أطفال وبحاجة حليب وحفاضات وأغذية، إلى جانب تشكيل قاعدة بيانات بعد دراسة مئات الاستمارات الإلكترونية والورقية».

"كنان السعدي" متطوع التحق بالمجموعة لقناعته بالهدف وطريقة المساعدة قال: «بالنسبة لي تعرفت على المبادرة من خلال "لبانة غزلان" و"زيدون عبيد"، هيكلية العمل كانت على الشكل التالي: فريق ميداني وفريق تفريغ المعلومات، بالنسبة لفريق التفريغ يقوم بمهمة جمع الاستبيانات الإلكترونية، وبعدها يتم إدخال الأسماء على القوائم وتوزيعها إلى قطاعات حسب المناطق، يتسلمها الفريق الميداني ليقوم باستبيان ويتأكد من صحة المعلومات عن طريق الزيارة للمنازل، وأخذ
تكبير الصورة
أثناء زيارة الحالات
كامل المعلومات ووصف وضع الأسرة والمنزل بشكل دقيق، بعدها يجتمع الفريق الميداني وفريق التفريغ لتقديم استحقاق الأسرة.

بالنسبة لعملي فقد عملت مع الفريق الميداني، ومما واجهناه من صعوبات عدم توفر السيارات للجولات الميدانية، وقد استخدمت سيارتي لنغطي الجولات واستكمال المعلومات من الأسر لتعبئة الاستبيانات الورقية وكذلك لتوزيع المساعدات».

يضيف: «الجديد في فكرة المجموعة هو التشبيك مع عدد من الجمعيات والأشخاص بالقرى، وكذلك التحرك في مرحلة طارئة، وبشكل سريع، أتصور أن فترة العمل كانت منتجة بشكل جيد ووفق الإمكانيات التي استطاع الفريق الحصول عليها من داعمين لضمان إيصال مساعدات إسعافية إذا صح التعبير لعدد جيد ممن اقتضت ظروفهم المساعدة».

من المجتمع شباب تفاعلوا مع المبادرة مثل المهندس الزراعي "وسام البعيني" وقال: «التعطل عن العمل أثر في أسر كثيرة تعتاش من عمل شخص باليومية، وكانت لدي رغبة بالمساعدة عن طريق جهة موثوقة، وبعد دعوة بعض الأصدقاء للتواصل مع صفحة هذه المجموعة تبعاً لفكرتها المتميزة، حرصت على التواصل معهم وتشجيع كل من تعطل عن العمل لتعبئة الاستبيان، ومساعدة من ليس لديه المعرفة وحاولت الاطلاع على فكرة المجموعة التي لم تستقبل إلا مساعدات عينية بمتابعة دقيقة لظروف الأسرة لمساعدة من لديهم حاجة حقيقة.

المجموعة أنجزت إحصاءً جيداً -أتمنى أن يتم الاستفادة منه من قبل
تكبير الصورة
كنان السعدي ولبانة غزلان
الجهات المعنية- عن الشريحة الأكثر تضرراً، كون البحث كان على أرض الواقع وبشكل مباشر وهذا ما نحتاجه من وجهة نظري للوصول لهذه الشرائح التي لم تتوقف معاناتها حتى بعد التخفيف من الإجراءات الاحترازية والجحر الصحي».

ما يجدر ذكره أن "لبانة غزلان" مواليد 1995، "زيدون عبيد" مواليد 1995، و"كنان السعدي" مواليد 1985، هم مجموعة من الشبان الذين اشتغلوا وتدربوا مع "الهلال الأحمر" بمجال الإغاثة والعمل التطوعي وكانت هذه المبادرة نتاج عملهم الذاتي الذي تفاعل معه المجتمع.


د.
د. "رباب الفقه".. ربط مهنة الصيدلة بالمبادرات الخيرية
تربّت بين الكتب والمعلومات، ودخلت الصيدلة رغم محبتها للرسم الهندسي، فاهتمت بعلم الدواء وأقامت علاقاتٍ إنسانية بين أفراد المجتمع لتصبح من رواد المبادرات الخيرية، وفي أوقات الفراغ تقرأ الروايات وكتب التاريخ وترسم لنفسها ما ترغب.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020