السويداء  
صورة اليوم
دعوة للحياة والفن من "قمح ولون"
التالي
دعوة للحياة والفن من
وجه اليوم
"حياة منذر".. تصنع الجمال لذوي الهمم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"مهاب الأعور".. مغامرة إعلامي متخصص بالاستراتيجية الدولية

ضياء الصحناوي

الثلاثاء 02 تموز 2019

السعودية

على الرغم من اختياره كواحد من أفضل الشخصيات العربية المؤثرة في الوطن العربي، إلا أن القليلين من السوريين يعرفونه عن قرب، فهو الإعلامي الأكاديمي المتخصص، والاستشاري للعديد من المنظمات والهيئات الدولية، والرجل الذي يعمل بصمت الكبار من أجل وطنه وأهله.

تكبير الصورة

مغامرة شائقة ومتعبة خاضها "مهاب الأعور" على مدى 14 عاماً في الغربة، فأنتجت رجلاً متسلحاً بالعلم والخبرات، التي تحدث عنها لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 حزيران 2019، حيث قال: «أعمل كمستشار إعلامي وتخطيط استراتيجي، ولديّ جذور عميقة في الصحافة والإعلام والتخطيط الاستراتيجي، مع خبرة تتجاوز الأربعة عشر عاماً، من بينها ست سنوات مع منظمات "الأمم المتحدة"، وذلك كمدير إعلام إقليمي لمنطقة "إيفاد"، ومدير الإعلام وإدارة المعرفة والمعلومات مع منظمة "الأغذية والزراعة" للأمم المتحدة في "السعودية". ونجحت خلال السنوات الماضية في صياغة الاستراتيجية الإعلامية لمنظمة "الفاو" في "السعودية"، وخططها الإعلامية السنوية، والمساهمة في صياغة المشاريع الاستراتيجية، واستقطاب الخبراء الدوليين للعمل في المملكة، والخطط والاستراتيجيات الوطنية، كمبادرة الحدّ من الهدر الغذائي، والأمن الغذائي، والمملكة الخضراء، وغيرها الكثير.

أما دوري في منظمة "إيفاد"، فتركز حول تطوير استراتيجية إقليمية وخطط عمل، وتقوية العلاقات الإعلامية، وتطوير كتيبات الإرشادات، والخطط التوجيهية، وإدارة المناسبات الكبيرة، وغيرها. وقد كان لوطني حصة مهمة في هذه المنظمة، بعد أن أعددت تقريراً مفصلاً عن الوضع فيه، واستطعت مع آخرين أن نعيدها إلى العمل في "سورية" بعد توقف دام ست سنوات، وأعدّ ذلك أهم ما حصل معي في هذا العمل».

وفيما يتعلق بدراسته، أضاف: «أكملت دراسة ماجستير إدارة الأعمال، اختصاص تسويق من جامعة "مومباي" الهندية عام 2009، وبعد وقت قصير أكملت ماجستير الإعلام التقني والترجمة في جامعة "ستراسبورج" الحكومية الفرنسية. وأنا طالب في السنة الثانية ماجستير إدارة الأعمال غير التخصصية في الجامعة الافتراضية السورية، وعضو في جمعية الصحفيين السعوديين، وعضو في "الجمعية
تكبير الصورة
أحد التكريمات التي تلقاها في المغترب
العلمية السورية للمعلوماتية".

كانت ولادتي عام 1983 في بلدة "عرى"، درست أول مرحلتين فيها، والثانوية بثانوية "شكيب أرسلان" في مدينة "السويداء"، وحلمي كان دراسة الأدب الإنكليزي، ولسوء الحظ لم أستطع ذلك لهفوة صغيرة في الامتحانات النهائية، فدرست الترجمة في التعليم المفتوح، وتخرّجت، وسافرت إلى "السعودية"، وبعد عدة دورات متخصصة في الإعلام واللغات والإدارة انضممت عام 2008 إلى صحيفة "الحياة" كمحرّر، وبعدها دخلت صحيفة "الشرق الأوسط" بذات الوظيفة، وتعاقدت لأوقات متقاربة مع عدد من المجلات المتخصصة بالاقتصاد. وكنت مستشاراً لسفارات "ألمانيا"، و"هولندا"، و"فنلندا" في "السعودية" لمدة خمس سنوات، ومستشاراً لتلفزيون "الرأي" الإيطالي، وخلال هذه السنوات اكتشفت الكثير حتى بوجودي مع صحيفة "الوطن" السعودية، وبتّ أعرف ماذا يصنع في المطبخ الصحفي، وما هي الحقائق، وكيف تصنع الأجندات».

ويتابع: «دخولي عالم الصحافة مصادفة ورغبة بذات الوقت، كنت أظنّ أن الصحافة عبارة عن مهارة في الكتابة، واكتشفت أنها علم متكامل وصعب المراس، لهذا ثابرت على الدورات التدريبية، وبدأت أتعلم أسلوب الكتّاب الكبار، وكنت أشعر بمتعة كبيرة عندما كانت تنشر موادي الصحفية؛ كأنني مالك الدنيا، خاصة عندما أنقل قضايا الناس، وأتابع ردة فعل القرّاء. مع الدراسة الأكاديمية؛ خضت تجارب كثيرة في عدة أمكنة، كالتدريس في جامعة "نجران"، وغيرها».

وعن عمله مع "إيفاد" أو ما يسمى "الصندوق الدولي للتنمية الزراعية"، وغيرها في الخارج، وما حققه على الصعيد الشخصي، قال: «جميل جداً أنك تتحول من عمل محلي إلى العمل بمنظمة دولية لها جوانب إنسانية؛ من بينها إفادة المزارعين وصغار الكسبة، وتقديم المساعدات لهم. وكنت مستشاراً لسفارات غربية
تكبير الصورة
من إحدى المقابلات الإعلامية
من عام 2014 حتى عام 2016، قابلت خلالها الكثير من الشخصيات الدولية، مثل: "دونالد ترامب"، و"بان كي مون"، وغيرهما من الرؤساء والفنانين والاقتصاديين. لكن كان عملي من "إيفاد" على الرغم من التعب الشديد؛ بصمة شخصية اكتسبت منها الكثير، وما زالت زوادتي في أي خطوة أقوم بها.

وعندما أجد وقتاً أقوم بدورات إعلامية مع كبرى المؤسسات العالمية، مثل وكالة "رويترز"، وغيرها الكثير.

سافرت برحلات صحفية عديدة إلى "أوروبا وأفريقيا وآسيا"، ولهذا تمّ اختياري مدير إعلام إقليمي لمنطقة الشرق الأدنى، وشمال "أفريقيا، وأوروبا"، ووسط "آسيا" مع منظمة "إيفاد"، وخلال عملي زرت الكثير من البلدان الفقيرة، وقدمنا لهم المساعدات، وفي نهاية السنة الماضية أنهيت عملي معهم مؤقتاً».

أما قصة اختياره ضمن أفضل مئة شخصية عربية من قبل إحدى المنظمات العربية، فقال: «من يعمل يحصد نتيجة أفعاله، وقد عرفت هذا الأمر مصادفة، وقد أفرحني كثيراً، لكنه ألقى على كاهلي مسؤوليات جمّة. في عملي مع "إيفاد" كانت سعادتي عندما أزرع البسمة على شفاه أطفال فقراء، وألتقي نساء بعمر والدتي، ولا يجدن القراءة، ويفتح لهن مشاريع صغيرة، ليصبحن رائدات أعمال في بلدانهن، وهناك نساء بنين مصانع للأجبان، بإمكانات متواضعة، ونساء اشتغلن بالغزل والنسيج، وفلاحون صنعوا معاصر زيتون، وجمعيات ناجحة لتسويق المحاصيل، وهذا شيء عظيم أثر إيجابياً في شخصيتي، فكان هذا التكريم».

الدكتور "عبدالله وهبي"، المدير السابق لمنظمة "الأغذية والزراعة" للأمم المتحدة في "السعودية"، قال: «كنت سعيداً جداً بالعمل مع "مهاب"، ورؤية مهاراته وخبراته تنمو يوماً بعد يوم. وسعدت أيضاً برؤيته وقد أصبح باحثاً وخبيراً في مجال
تكبير الصورة
ترحال دائم بحثاً عن العلم
الإعلام وإدارة المعرفة، وخلال تعاملي معه وجدت شخصاً احترافياً، ولديه التزام لتحقيق الواجبات الموكلة إليه بكل محبة، فهو خبير إعلامي متميز ومرموق، ولديه كل مقومات الإبداع والتقدم».

الدكتور "عزيز ولد بلقاسم"، المدير الإقليمي لمنظمة "إيكاردا" في منطقة الخليج العربي، قال: «خلال معرفتي القصيرة بالإعلامي "مهاب الأعور"، وجدت فيه -إضافة إلى أخلاقه وتعامله الراقي- مهارات تواصل مميزة، فهو يتمتع بذكاء عالٍ، ولديه مهارات تحليل استثنائية، وقدرة ممتازة للعمل تحت الضغط من دون التأثير في جودة العمل، ودائماً يقدم مستويات عالية من الاحترام والنضج في تعامله مع زملائه».


"مروة الأطرش".. شغف المسرح المتوارث
ارتادت خشبات المسرح والسينما منذ طفولتها المبكرة، ولمع اسمها في مجال الدراما، لكن مشروعها الخاص في المسرح أدخلها عالم المحترفين الشباب في التمثيل والأداء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019