السويداء  
صورة اليوم
"معاً دائماً".. سوق خيري لجمعية "أيادي بيضاء"
التالي
وجه اليوم
"علاء أبو فخر".. تأثير الموسيقى على التمريض
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"عدنان سليقة".. يعلّم الزراعة ولا يعطي الخضراوات

طلعت الحسين

الاثنين 30 نيسان 2018

بلدة المزرعة

امتاز "عدنان سليقة" بحبه للزراعة منذ ربع قرن، وقد تميزت تجربته بتطورها الدائم عبر انتقالها من الزراعة البعلية إلى الزراعة المروية، ليصبح حقله نموذجاً يحتذى به من قبل مزارعي بلدة "المزرعة"، الذين يذهبون إليه ليستفيدوا من خبرته التي كوّنها عبر السنين.

تكبير الصورة

يتحدث "عدنان سليقة" لمدونة وطن "eSyria" التي زارته في حقله بتاريخ 29 نيسان 2018، عن سرّ نجاحه في العمل الزراعي بالقول: «إن نجاح أي عمل هو ثمرة المحبة، فالمحبة هي تلك العلاقة التي تجعلك تستمتع بالعمل الذي تقوم به، وتبحث دائماً عن أفضل السبل لنجاحه؛ وهذا ما حدث معي، فمنذ ما يقارب خمسة وعشرين عاماً بدأت العمل بحقلي الذي تبلغ مساحته 14 دونماً. أتذكر أنني كنت أحب الأرض وأستمتع بمنظر الخضرة، فبدأت زراعة الأشجار، حيث قمت بزراعة ما يقارب مئة شجرة زيتون، وبدأت رعايتها من خلال السقاية والفلاحة والتقليم، وكنت أعتمد في هذا العمل على نفسي فقط، فأنا أمتلك جراراً زراعياً مع ما يلزمه من معدات لذلك، وكنت أستمتع برؤية تلك الأشجار تنمو وتكبر أمامي. ومع أن الفلاح يسعى لتحقيق مردود مادي، لكن هذا لم يكن هدفي الأول؛ فمتعتي بتحويل هذه الأرض إلى مكان جميل بأشجاره ومنظره كان يمثل لدي متعة أكبر، كما أنني كنت أزرع الخضراوات في الأماكن الخالية من الأشجار، وكنت أرويها بواسطة صهريج الجرار الزراعي أيضاً. ومع مرور السنين بدأت أطور هذه الزراعة، فقمت بحفر بئر في هذه الأرض، وانتقلت إلى العمل بالزراعة المروية، وكان ذلك منذ خمس سنوات، في البداية اعتمدت على خبرة بعض المهندسين
تكبير الصورة
عمر سعيد على اليسار مع عدنان سليقة
الزراعيين، ومع متابعتي الدائمة بدأت أكتسب الخبرة الكافية، فأصبحت أعرف أنواع الأمراض التي تصيب النبات من صنوف الخضراوات التي أزرعها، وأعرف مواعيد الرش بالمبيدات الحشرية، وحجم المياه ومواعيد السقاية، حيث يصبح المحصول من أفضل المحاصيل، ويعطي أفضل الإنتاج، فأصبح دونم البطيخ ينتج لدي عشرة أطنان، ودونم البندورة خمسة عشر طناً، وأصبح لديّ مردود مادي جيد، إضافة إلى تلك المتعة التي كنت أعيشها مع المساحات الخضراء التي كنت أشعر بأنها تحبني كما أحبها، وكنت أحب أن أرى كل من يملك أرضاً زراعية يقوم بهذا العمل، وأنصح أصدقائي بذلك، وأقوم بمساعدتهم، لأنه ما من متعة تساوي متعة الاعتماد على الذات».

وعن تعلميه لأصدقائه هذه المهنة، ومساعدته لهم في تعلّمها يقول المزارع "عمر سعيد"، من بلدة " المزرعة": «"عدنان"، هو أحد أصدقائي، وكنت أذهب إليه لشراء الخضراوات بسعر الجملة، وكان يعطيني من دون أن يأخذ مقابل، لكنه في كل مرة كان يقول لي: لن أعطيك خضراوات في المرة القادمة، اذهب وازرع في حقلك، وسأساعدك. ونتيجة إلحاحه، قمت بحفر بئر ماء في الأرض الزراعية التي أملكها، وبدأ تعليمي ومتابعتي في العمل، فكان دائماً يتفقد ما قمت بزراعته من خضراوات، ويقدم لي النصائح عن كيفية الرعاية، من ناحية السقاية والرش بالمبيدات الحشرية والفلاحة وإزالة
تكبير الصورة
المهندس عمر برجس
الأعشاب، وقد نجح مشروعي أيضاً، حيث قمت بزراعة البطيخ والخيار البلدي والباذنجان، وأصبحت أبيع الخضراوات بعدما كنت أشتريها، وكان "عدنان"، ينصح كل من يذهب إليه من أهالي البلدة لشراء الخضراوات، ويعلم أن لديه أرضاً زراعية، بألا يشتري الخضراوات، بل عليه أن يقوم بزراعتها، ومن هنا أصبحنا نقول: ("عدنان" لا يعطي الخضراوات ولا يبيعها، لكنه يعلّم زراعتها)».

بدوره المهندس "عمر برجس" مدير الوحدة الزراعة في بلدة "المزرعة"، تحدث عن "عدنان سليقة"، وعمله بالقول: «هو مثال للمزارع المتميز والنشيط، فهو شخص مهتم ومخلص لعمله، وكان من المتابعين دائماً للتوجيهات التي تعطيها الوحدة الإرشادية في البلدة، وكان دائم السؤال عن كيفية الحصول على أفضل أنواع المحاصيل من الخضراوات، وكان ينفذ التعليمات الزراعية من دون إهمال أو كلل. وهو اليوم من أهم منتجي الخضراوات في البلدة، كما أنه شخص محب لهذه المهنة، ويرغب بمساعدة الناس وتقديم ما حصل عليه من خبرة لهم، وخاصة أن الزراعة المروية في بلدة "المزرعة" قد بدأت في عام 2000، نتيجة استثمار آبار ارتوازية من قبل الدولة، وبدأت هذه الزراعة تتوسع، حيث وصلت المساحات المزروعة في عام 2018 إلى 1200 دونم مروي، وهذه المساحات تتم زراعتها بأكثر من موسم متتالٍ خلال العام نفسه، وقد وصلنا اليوم إلى معدل
تكبير الصورة
مشروع البطيخ الصيفي في وسط الأرض
إنتاج يزيد على 10 آلاف طن من الخضراوات تنتجها البلدة، وهذا يغذي أكثر من حاجة المحافظة، ويدخل منتجات البلدة سوق المنافسة الوطنية. كما أن هذا العمل يساهم في توفير فرص عمل وزيادة في دخل الفلاحين، وانخفاض سعر الخضراوات للمستهلك، وزيادة المردود المادي للأرض مقارنة بالزراعة البعلية المحكومة بمعدل الأمطار والظروف الجوية».

يذكر أن "عدنان سليقة" من مواليد بلدة "المزرعة" عام 1965، متزوج ولديه ثلاثة أولاد.


"علاء أبو فخر".. تأثير الموسيقى على التمريض
استطاع الفنان "علاء أبو فخر" الربط بين عمله الإنساني وفنه، مستخدماً الإيقاع عاملاً للانطلاق نحو الفن بتقنيات حديثة ليواكب ثورة العصر التكنولوجية، فأبدع بها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018