السويداء  
صورة اليوم
الواقعية في فن "ضياء الصفدي" التشكيلي
التالي
الواقعية في فن
وجه اليوم
د."عادل أبو سعيد".. مبادرات إنسانية طبية قبل وبعد التقاعد
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"منار عامر".. فن إدارة المدارس

ضياء الصحناوي

الخميس 13 أيلول 2018

شهبا

تتمتع بقوة شخصية فريدة في الإدارة، واستطاعت على الرغم من صغر سنّها أن تكتسب احترام وتقدير الأسرة التربوية والأهالي لقدرتها على إدارة واحدة من أكبر مدارس المحافظة، وتحقق مع كادرها التدريسي والإداري نتائج مذهلة، فهي تعدّ الصف مكاناً مقدساً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المدرّسة والإدارية "منار عامر" بتاريخ 10 أيلول 2018 وعن بداياتها قالت: «عشت طفولتي في "فنزويلا"، وعندما عدت إلى الوطن كانت لغتي العربية غائبة كلياً، لكنني مع الوقت وانخراطي في المدرسة الابتدائية في قرية "المتونة"، جعلت هذه اللغة من أحب المواد إلى قلبي. تابعت المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدرسة "توفيق العطار" في "لاهثة"، وبعد نيلي الثانوية العامة، قررت خوض تجربة الجامعة في قسم التاريخ، وكنت شديدة الحرص على أن أكون متفاعلة مع هذا العالم الواسع بناسه وأماكنه وأزمانه الغابرة، وبكل ما فيه من زوايا وزواريب وساحات للتكهنات والحقيقة أو نصفها. وبعد نيل الإجازة الجامعية في العام 1998، أكملت الدبلوم التربوي، وبدأت حياتي العملية في ثانوية "زيد كرباج" في مدينة "شهبا"، وبعد ذلك خضت مغامرة التدريس والإدارة في إعدادية الشهيد "كمال مسعود"، وما زلت حتى اللحظة».

وعما وجدته في تدريس التاريخ، وما أضافته خلال مسيرتها التعليمية، قالت: «أنا أعشق التاريخ، ورغبتي حققتها بحبّ وتفانٍ. ومن وجهة نظري، من المهم أن نبحث في التاريخ ونقلب روزنامته كي نعلم شيئاً من الحقيقة، لكن الأهم أن نتعلم منه، ونعلم طلابنا أن التاريخ هو ذاكرة الشعوب الحية التي يجب أن نقتنص منها الجميل، فلذلك أظنّ أن المناهج الحديثة تحتاج إلى مدرّس مبدع وفنان في
تكبير الصورة
مع مدير التربية في تكريم متفوقي مدرستها
التعامل مع الطالب والمادة العلمية».

تدير المربية "منار عامر" أكبر مدرسة إعدادية في المحافظة منذ 12 سنة، وقد حافظت هذه المدرسة على تفوقها، وكانت مقصداً للأهالي لكون الكادر التدريسي والإدارة قادرين على استيعاب الطلاب وتحسين إمكاناتهم العلمية، وتتابع الحديث عن هذه المهمة: «على الرغم من صعوبة المهمة، إلا أن الإدارة والوقت الطويل فيها تعلمك فن التعامل مع الآخر، والصبر والتفاني في بث الروح والحماسة داخل أسوارها، وهذا لا يمكن أن يتحقق من دون كادر قادر على العطاء المستمر على الرغم من الظروف الصعبة. وكنا حريصين على جعل الصف حالة مقدسة. ليس هناك أجمل من العطاء، خاصة عندما تترك أثراً إيجابياً عند الطلاب، والأجمل عندما تلتقي طلابك ويخبرونك بأنهم اختاروا تعلم "التاريخ" اقتداء بك، أو عندما تصادف بعضهم وقد أصبحوا أطباء، ومهندسين، ومدرّسين ناجحين في الحياة. وأكثر المواقف صعوبة بالنسبة لي كان حفل تكريم أسر الشهداء الذين كانوا يوماً ما من طلاب مدرسة "كمال مسعود"».

انخرطت في الأعمال التطوعية بالكامل، يقيناً منها أن هذه الأعمال قادرة على زرع المحبة بين الناس، وتمتين العلاقات في المجتمع، وأضافت: «كان عملي في منظمة "الهلال الأحمر السوري" فرصة لتقديم المساعدة، وتحقيق رغبتي في التعلم الدائم من الحياة والناس، وكان لقريتي الحصة الأكبر في ذلك، حيث انخرطت مع عدد
تكبير الصورة
طلاب مدرسة كمال مسعود المتفوقين
من أبنائها المحبين للعمل الخيري والتطوعي في مساعدة المرضى، وتحسين أوضاعهم، وكذلك الحالات الإنسانية الدقيقة، والعمل الأهم الدورات المجانية للطلاب، فهم المستقبل الذي ننتظره بشوق على الرغم من الحرب المدمرة، وما خلفته من مآسٍ. شيء رائع أن تشعر بالآخر، وأن أي شيء يجب تحويله إلى مكسب ومختبر للتعلم، فالحياة يجب أن تستمر، ولن تتوقف عند أحد، فكل يوم في هذه الحياة فيه جديد إذا استطعنا أن نضيفه إلى حياتنا الشخصية أو المهنية نكون قد حققنا ذاتنا».

مدرّسة اللغة العربية القديرة "علا غانم"، من الكادر التدريسي في المدرسة، قالت عنها: «تتمتع "منار عامر" بشخصية قوية، جعلت من المدرسة طوال السنوات الماضية حالة من التميز والنجاح، وخلية نحل لا تهدأ، بمساعدة من الكادر الإداري والتدريسي المتميز، تتمتع بسمعة جيدة. معطاءة تسعى بوجه دائم إلى خير الطلاب، وتحاول تذليل العقبات أمام نجاحهم».

الطالب المتفوق "حسن يحيى الصحناوي" قال عن السنوات الثلاث التي قضاها في مدرسة الشهيد "كمال مسعود": «تضم المدرسة كل عام مئات الطلاب، فهي من أكبر مدارس المحافظة، ومع ذلك كانت الآنسة "منار" حازمة في إدارتها، حيث تميزت المدرسة بالانضباط الشديد. وكانت المديرة تهتم بكل صغيرة وكبيرة، وحريصة على تأمين أجواء جيدة للطلاب حتى يتميزوا في الدراسة. ويجب الذكر، أن عدداً كبيراً من الطلاب
تكبير الصورة
مع أعضاء نقطة الهلال الأحمر في قرية المتونة
جاؤوا من القرى، والتحقوا فيها لعلمهم أنهم قادرون هنا على اجتياز المرحلة الأساسية بنجاح تام».

تدين المربية "منار حمد عامر" بما وصلت إليه إلى والدها الراحل، الذي علمها أن تكون قوية دائماً، وقدوة في العطاء وكسب احترام الناس.

يذكر أن "منار عامر" من مؤسسي "الجمعية التاريخية" في المحافظة، ومدرّبة بدمج التقانة بالتعليم منذ عام 2011، ومدرّبة بالمناهج المطورة، وعضو مجلس إدارة نقطة الهلال الأحمر في قرية "المتونة"، وعضو في صندوق مشاريع التنمية.


د.
د. "وليد نوفل".. معالجة آلام الفقراء عن بعد
بعد سنوات ملأى بالمغامرة والتعب، حقق الدكتور "وليد نوفل" حلمه في اجتياز عتبة الطب بنجاح، وفتح طريقه بقوة ساعديه، وحفر اسمه في قلوب الفقراء والمحتاجين الذين كانوا همّه الدائم، حتى سافر إلى الخارج ليكمل رسالته بتأسيس حياة كريمة له ولمحيطه الواسع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018