السويداء  
صورة اليوم
"مروان جمول".. مسير لوني لمساحات الفرح
التالي
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

د. "منير الخطيب".. عيادته بيت المحتاجين والفقراء

معين حمد العماطوري

الاثنين 11 آذار 2019

جنوب ساحة المشنقة

لم يفتح الدكتور "منير الخطيب" عيادته الطبية كباقي الأطباء في أحياء المدينة، بل اكتفى بما وهب، ووعد أن يجعل عيادته بيت كل محتاج للعلاج، ليكون تفاعله مبادرة ذاتية أرادها لتعزيز شخصيته.

تكبير الصورة

حول سيرته وطبيعة عمله اليومي، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 شباط 2019، التقت الدكتور "منير الخطيب"، الذي أوضح قائلاً: «في عام 1961 كانت ولادتي في بلدة "جرمانا" بـ "دمشق" ضمن كنف أسرة كادحة تحب العمل والاجتهاد، وتعاني كغيرها من فئات المجتمع، وهي المجاهدة للعيش الكريم بتعب اليمين وعرق الجبين. ولأن الحاجة أم الإبداع بالإصرار والعمل؛ كان جلّ اهتمام والدي العلم والمثابرة وخدمة المجتمع، فأخذ بيدي وأنا في نهاية دراستي الابتدائية والإعدادية نحو العمل، ومازالت علامات الجهد والتعب من الأعمال الشاقة المضنية وخاصة البيتونية منها واضحة على جسدي إلى تاريخه، لكن المعرفة والعلم هما الطموح، ولعل جيلي من خاض غمار المعاناة، إذ بعد خوض معارك عديدة كانت معاناة نهاية سبعينات القرن الماضي؛ أي عام 1979 الذي نلت فيه الشهادة الثانوية، وذهبت لأدرس الهندسة الكهربائية، ولكن تم إبلاغي بالالتحاق إلى
تكبير الصورة
الدكتور عدنان مقلد
"أوكرانيا" لدراسة الطب فيها، وهي منحة قدمتها لي وزارة التربية، وبالفعل كانت لحظات لا تنسى في حياتي؛ لأنني سوف أحقق ما يصبو إليه والدي والأسرة، وأخدم أبناء مجتمعي وأقوم بعلاجهم وأخفف عن أهلي والأسرة بعض المعاناة، مع الإشارة إلى شخصيتي العلمية، وبالفعل تخرّجت في كلية الطب عام 1987، وكان عليّ خدمة الوطن، ومعالجة جنوده في المشافي العسكرية، وفي تلك المدة اكتسبت خبرة، وكانت المبادرات الإنسانية بأوجها؛ لأن الجندي يحتاج إلى علاج متقن. ومن هناك كانت مبادراتي تهتم بقيمة العمل والرؤية المستقبلية التي تكونت لاحقاً».

وتابع الدكتور "الخطيب" القول: «بعد أن ترأست دائرة الصحة المدرسية في "السويداء" لأعوام، حملت معي تجربة خاصة بي، ربما الذاكرة الاجتماعية لا تنسى، لكن فرضت الحياة عليّ السفر خارج الوطن لكسب العيش، وفي البلاد التي سافرت إليها عربية كانت أم أجنبية، حملت معي ما
تكبير الصورة
الدكتور منير الخطيب
يحمله الطبيب السوري الانتماء الوطني، والصدقية المهنية، إضافة إلى العلم وحب العمل، وذلك لأن قيمة ما فعلت في الدول التي سافرت إليها جعلتني أكتسب خبرة العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي، لهذا كنت شغوفاً بخلق مبادرة ذاتية في وطني، فعدت وتعاقدت مع الصحة لأعمل في القطاع الذي أرغب، وعددت عيادتي بيت الفقراء والمحتاجين، وأعدّ نفسي مقصراً بالعمل تجاه المجتمع والناس الذين يحتاجون إلى مساعدة فعلاً من مهنة الطب».

وعن أعماله ومبادراته الاجتماعية وتميزه بعمله، أوضح الدكتور "عدنان مقلد" بالقول: «يعدّ الدكتور "منير الخطيب" واحداً من الكوادر الطبية الذين تميزوا بخاصيتين؛ الأولى الهدوء والثقة في التشخيص بعلاقة إنسانية بينه وبين المريض، والثانية الخبرة في العمل وحب النتيجة. وهو يقوم بمبادرة إنسانية مهمة في حياته، إذ يسهم في مساعدة الناس والمحتاجين، واستطاع أن ينشر ثقافة ربما فرضها على الآخرين حين اعتمد بعمله
المبادرة بالعلاج والتشخيص، ليؤكد أن عيادته بيت الفقراء والمحتاجين، وليست عيادة كما هو معروف في مجتمعنا ولدى حقوق الأطباء المعتمدة أصولاً من قبل الجهات المعنية، وهو كطبيب يعمل نهاراً في العيادات الشاملة، واستطاع تطوير العمل في الساعات التي يعمل بها، وبعد الظهر في التكافل الاجتماعي والتطوع».


منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
مبادرة أثمرت خيراً من خلال تقديم دعم لطلاب عجزت ظروفهم المادية عن تعبيد طريق التعليم في الجامعات، لتكون صفحة على شبكات التواصل، وبوابة لمدّ يد العون من داعمين كانوا خلف نجاح المبادرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019