السويداء  
صورة اليوم
معرض توثيقي لمعلمي "السويداء" الراحلين
التالي
معرض توثيقي لمعلمي
وجه اليوم
"أسامة هلال".. موسوعة خاصة لتعليم اللغة العربية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"عبد الله قطيني".. الصحفي الذي وثق للمغتربين

ولاء عربي

الجمعة 18 أيلول 2020

ريمة حازم

أسس موسوعة "رواد الاغتراب السوري حول العالم"، والتي شهدت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً للجهود المبذولة في توثيق إنجازات المغتربين السوريين، بدءاً من وصولهم المغترب وكفاحهم ومعاناتهم حتى تحقيق النجاح.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 16 أيلول 2020، التقت الإعلامي "عبد الله قطيني" ليتحدث عن علمه وعمله حيث قال: «انتقلت مع أسرتي إلى محافظة "دمشق" عام 1969 حيث كان يعمل والدي، ودرست في مدارسها حتى حصولي على الثانوية العامة الفرع العلمي بمجموع أهلني للدراسة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، حيث درست عامين في الكلية، ولكنني لم أشعر بالمتعة ولا بتحقيق ذاتي من خلال هذه الدراسة، فكان قرار تغيير الفرع، ومع الإصرار انتقلت إلى دراسة العلوم السياسية وحصلت على الإجازة عام 1985».

وتابع: «عينت مباشرة في نفس عام التخرج محرراً في صحيفة "الثورة" السورية التابعة لمؤسسة "الوحدة" للطباعة والنشر، حيث بدأت مسيرتي المهنية من قسم الاستماع السياسي الى شعبة الأخبار المحلية إلى محرر صحفي بالصفحة الاولى، وعدت لأتسلم رئاسة قسم الأخبار المحلية بالجريدة بعد أن تحول من شعبة الى قسم، كما عملت كمندوب للجريدة في مجلس الشعب لفترة امتدت حوالي ثماني سنوات، وكنت أعد صفحة أسبوعية تتناول مداولات أعضاء المجلس ومداخلاتهم وانتقاداتهم وتساؤلاتهم للحكومة، بالإضافة إلى إيفادي من الجريدة إلى "لبنان" على مدار سنوات لإجراء مقابلات مع السياسيين والمواطنين اللبنانيين لصالح الجريدة.

لم يتوقف طموحي المهني هنا؛ بل امتد الى خارج الجريدة حيث كنت أعمل كمستشار إعلامي في غرفة تجارة دمشق"، واتحاد "غرف التجارة السورية"، وأقوم على أمانة تحرير مجلة الغرفة "النشرة الاقتصادية"، كما قمت بتحرير عدة نشرات لمجالس أعمال سورية – لبنانية ومعارض ومؤتمرات
تكبير الصورة
الصحفي "عبد الله قطيني"
اقتصادية، كما عملت مراسلاً لصحيفة "الخليج" الإماراتية الذائعة الصيت حتى اليوم، وذلك من خلال مكتب صحفي في "دمشق" متعاقد مع الجريدة، وكانت فرص العمل في ذلك الحين محدودة جداً قبل انتشار الإنترنت ومواقع التواصل.

في عام 2014 تقدمت من إدارة جريدة "الثورة" باستقالتي من العمل، وذلك بعد مضي 30 عاماً على عملي بها وقبل بلوغي سن التقاعد بأربع سنوات».

سافر "قطيني" فترة قصيرة إلى "فنزويلا"، وأثمرت تلك الزيارة عن عدد من الفعاليات منها تأسيس موسوعة الاغتراب السوري، عنها أضاف: «أواخر عام 2014 سافرت إلى "فنزويلا" بدعوة من الجالية السورية، واستمرت الزيارة ثلاثة أشهر، زرت خلالها 30 مدينة، واطلعت عن كثب على أوضاع المغتربين السوريين وكم هم بحاجة الى المزيد من الاهتمام لنشد أزرهم ونستفيد من قدراتهم في بناء الوطن من جديد، ومن هذه الزيارة خرجت بفكرة للكتابة عن المغتربين.

بداية تعاونت مع "موسوعة الجبل" التي أسسها في "السويداء" المغترب "زياد صيموعة" رجل الخير الذي قدم الكثير لأبناء المحافظة في جميع المجالات الخيرية والثقافية، وهي عبارة عن موسوعة تضم اثنان وعشرون كتاباً، ويدير تحريرها الصحفي "منهال الشوفي"، وصدر منها 12 كتاباً، وماتزال عشرة كتب قيد الصدور من ضمنها كتابي.

كما قررت تأسيس مشروعي على "فيس بوك" تحت مسمى "موسوعة رواد الاغتراب السوري حول العالم"، وبدأت بنشر قصص نجاح المغتربين السوريين من شتى أنحاء العالم، وهي قصص ملهمة ومحفزة نكتبها بعيداً عن أي توجه سياسي،
تكبير الصورة
موسوعة الاغتراب على موقع فيس بوك
وقد تناولت الموسوعة على صفحتها حوالي 130 قصة نجاح لمغتربين سوريين في دول مختلفة، وذلك منذ انطلاقها لأول مرة في الخامس من تشرين الأول 2019».

"رفيق الكفيري" مدير مكتب جريدة "الثورة" في "السويداء" تحدث بالقول: «عرفت "عبدالله قطيني" في تسعينيات القرن الماضي عندما عينت في جريدة "الثورة"، وأبرز ما يميزه هدوؤه وعقله الراجح ومحبته لكل من حوله ورأيه السديد، وسرعان ما انتقلت علاقتنا من عمل إلى صداقة أخوية متينة مبنية على الاحترام، ومع مرور الزمن عرفت فيه مدى إخلاصه وتفانيه في العمل بصمت بعيداً عن الأضواء، كان على الدوام يقف إلى جانب زملائه ويمد لهم يد العون لتطوير خبراتهم الإعلامية، فهو لم يدّخر جهداً في مساعدة من يحتاج، وبعد أن أنهى عمله الوظيفي، بقيت مهنة الهموم والمتاعب نبض قلبه ولم يبتعد عنها، فانخرط في مجال العمل الانساني والخيري خدمة لأبناء وطنه يفعل الخير تارة ويدل عليه تارة أخرى، ولج بحر الاغتراب متوجهاً إلى "فنزويلا" ولعب دوراً بارزاً بين أبناء الجالية، اهتم بالمغتربين مشاركاً في البحث عن إنجازاتهم ضمن "موسوعة الجبل" المتنوعة، لينطلق بعدها إلى التوثيق الإلكتروني من خلال موسوعة أحدثها تحكي عن قصص ونجاحات لمغتربين من أبناء الوطن تستحق الوقوف عندها».

الدكتورة الصيدلانية "لبنى جميل حاتم" مغتربة في "فرنسا" تحدثت عن موسوعة الاغتراب بالقول: «موسوعة جميلة سلطت الضوء بطريقة لافتة ومختلفة على عدد كبير من المغتربين السوريين الذين غادروا "سورية"، وأخذوا على عاتقهم
المسؤولية والقدرة الكبيرة على الاندماج بثقافة الغرب، وألقت الضوء على مقدرة السوري التي لا حدود لها على النجاح بكل بقاع الأرض وتعلم كافة اللغات وإتقان العمل.

تجارب الاغتراب هي ملهمة وغنية لكل من يريد أن يخوض تجربة السفر، فهي تجارب قاسية لكل من يعتبر المغترب يعيش في نعيم ورغد، لا يستطيع أي مغترب النجاح إذا لم تكون الجهود مضاعفة. موسوعة الاغتراب صفحة واعدة وملتقى جميل لأبناء "سورية"».

بقي أن نذكر أن "عبدالله قطيني" من مواليد قرية "ريمة حازم" في محافظة "السويداء" عام 1958.


د.
د. "قصي عقل".. تعامل إنساني وعلم أخلاقي
رغم حبّه للرياضة وطموحه بأن يصبح معلّقاً رياضياً لكنه آثر دراسة الطب ليستقبل عشرات المرضى يومياً، ويحقق بسنين قليلة خبرة علمية بين الأوساط الطبية، عبر خدمته للمجتمع وأفراده بهدوء العارف الإنساني.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020