السويداء  
صورة اليوم
"لبنى دنون".. فنانة "الماندلا" المرهفة
التالي
وجه اليوم
"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"رهف غرز الدين" و"أثر الفراشة"

"غرز الدين" خوارزمية جديدة لإنتاج الأشكال الكسورية.

رهان حبيب

الاثنين 08 شباط 2016

مدينة صلخد

قدمت "رهف غرز الدين" في دراسة نالت عليها شهادة الماجستير، خوارزمية جديدة لإنتاج "الأشكال الكسورية" في بحثها الذي أضاء على المبادئ العامة للهندسة الكسورية، وتطبيقها في دراسة المتغيرات العشوائية، وأسس لدراسة الأحداث الهامشية والمفاجئة.

تكبير الصورة

الكاتبة الشابة التي درست الرياضيات وتفوقت في دراستها الجامعية مزجت بين الفلسفة والرياضيات؛ مستعينة بصبر وجهد كبيرين لولوج موضوع اختارته من بين قائمة من العناوين أنجزته بنجاح، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 2 شباط 2016، التقت الدكتور "عبد اللطيف هنانو" الذي أشرف على رسالتها، والفكرة المتقدمة التي بحثتها بمنطق الخروج عن الدراسات الكلاسيكية، وكيف أجادت في إنجاز هذا البحث الذي يقدم فائدة كبيرة لعدد من التخصصات العلمية، وقال: «يندرج موضوع الرسالة تحت مفهوم "الهندسة الكسورية" وتطبيقاتها، وقد قدمت الطالبة "رهف غرز الدين" خوارزمية جديدة لإنتاج الأشكال الكسورية؛ مع أن العديد من الكتب والمقالات العلمية المهمة تناولت في مضمونها الأشكال الكسورية وبعض تطبيقاتها، إلا أن رسالة الماجستير التي أعدتها قدمت قيمة مضافة مهمة إلى هذا الموضوع من خلال تقديم خوارزمية جديدة لإنتاج الأشكال الكسورية، كما أنها قدمت تطبيقات متممة لها في المتغيرات العشوائية.

وتكمن أهمية الرسالة في أنها الأولى على مستوى القطر التي تتناول مثل مواضيع كهذه، فهي تعد منطلقاً في توظيف الهندسة الكسورية في المتغيرات العشوائية، وهذا بدوره له دور مهم في الاقتصاد وحركة سوق الأوراق المالية».

الباحثة "رهف غرز الدين" المتأثرة بالأدب بوصفها كاتبة للقصة القصيرة إلى جانب دراسة الرياضيات التي تفوقت بها، عرفتنا عن بحثها الجديد بالطريقة والمضمون، وقالت: «على الرغم من دراستي الرياضيات، إلا أنني لم أستطع التخلي عن ذاتي ككاتبة، ولهذا اتجهت إلى العمل في الجبر والتجريد في سعي للربط بين
تكبير الصورة
رهف غرز الدين
الفلسفة والرياضيات وما هو يومي، وكان وقوعي على ما يعرف بنظرية الفوضى انتصاراً وجدتُ فيه ضالتي، فـ"نظرية الفوضى"، و"التأثير الحساس للمعطيات الأولية"، و"أثر الفراشة" اسم واحد لفلسفة حديثة فرضت واقعاً جديداً في العلم وغيرت الكثير من الأفكار السائدة.

حيث تركز على دور التغيرات الصغيرة التي اعتدنا تجاهلها واعتبارها ارتدادات لا تغير في الصورة العامة؛ لتوضح أن هذه التغيرات الصغيرة (كرفة جناح فراشة) شكل مصغر عن الواقع كاملاً، وأصبحت دراستها نقطة الانطلاق لتفصح عن أنماطٍ رائعةٍ من الانتظام في الظواهر الطبيعية والفيزيائية، وهنا أستعين بمقولة "سبينوزا": "لا فوضى في الطبيعة! تبدو الظواهر فوضوية بسبب ضعف رؤيتنا".

نلقي الضوء في هذه الرسالة على "الهندسة الكسورية" التي تعد الحد الفاصل بين الرياضيات الكلاسيكية والرياضيات الحديثة، وترجمة لنظرية الفوضى بلسان الرياضيات الذي تعود نشأته لعام 1975».

وعما تضمنه البحث والأهمية المرتجاة من تقديمه على مستوى الاقتصاد والسياسة وباقي العلوم من الطب والفيزياء تضيف بالقول: «تأتي أهمية الموضوع من عدة جوانب أولها مواكبة الثورة العلمية في العالم، ومن ناحية أخرى، فإن طبيعة الموضوع جعلت التطرق إليه واجباً بالنسبة لي حيث اعتاد السوريون السماع بالفوضى كسياسة ودفع ضريبتها وما العلم إلا وسيلة لفهم الواقع.

وقد عملت على الإضاءة على المبادئ العامة للهندسة الكسورية وتطبيقها في دراسة المتغيرات العشوائية، وأسس دراسة الأحداث الهامشية والمفاجئة، مثل: الحروب، وتغيرات الأسعار، ونمو المدن؛ في محاولة لفتح نافذة لتطبيق هذه الهندسة في الدراسات الاقتصادية، داعمين عملنا ببناء
تكبير الصورة
لجنة التحكيم: الدكتور عبد اللطيف هنانو، ومحمد جمال اللبن
نموذج جبري لإنتاج الأشكال الكسورية.

وكباحثة تنصب مهمتي في الدراسة النظرية على أمل نقله إلى حيز التنفيذ من قبل المعنيين، وعملنا هذا مساهمة متواضعة وخطوة أولى في موضوع واسع ومهم غزت تطبيقاته الطب والفيزياء والاقتصاد والسياسة والفن بأنواعه المختلفة، كما أنه يقدم الرياضيات بطريقة سلسة تلمس الجمال والمنطق لدى المتلقي.

وهنا أضيف أن اختيار هذا الموضوع مجازفة حقيقية نظراً لحساسية تلقي كل ما هو جديد، ولولا أستاذي المشرف الدكتور "عبد اللطيف هنانو" والدكتور "محمد جمال اللبن" في قسم الرياضيات بجامعة "دمشق" وإيمانهما بعملي والدعم الكبير الذي قدماه لي معنوياً وعلمياً لما تابعت البحث».

"ولاء الدعبل" طالبة ماجستير في "كلية التربية" التي تابعتها خلال إنجاز البحث الذي كان حالة مغايرة من حيث البحث والدراسة بحكم حداثة الفكرة، قالت: «لعل شغف "رهف" ومحبتها لما هو غير مألوف، ومعالجة ما هو غريب دفعها إلى التفكير في هذا الموضوع الذي لم يسبق طرحه في جامعتها، ليس هذا فحسب، بل مزجت بين المجرد والواقع بذكاء حتى أخرجت الفكرة ببساطتها، ولعلها تأثرت هنا بالفوضى التي تعصف بكل ما حولها، فوضى سياسية اقتصادية اجتماعية لا بل أخلاقية، فانطلقت من الفوضى وتأثيراتها، وبحثت في التشابه ما بين الهندسة الكسورية الغريبة مع الأنماط الفيزيائية والطبيعية، والتطبيقات في مختلف المجالات والعلوم، وما لاحظته أنها اختارت موضوعاً جديداً وغريباً، لكنها تحدت به ذاتها والوسط العلمي من حولها، أحبت موضوعها وعالجته بشغف. ولم يكن الاختلاف وتعقيد الموضوع ما
تكبير الصورة
الدكتور عبد اللطيف هنانو
ميزها فقط، بل الوصول إلى فكرة بسيطة معبرة عن ذاتها امتزج فيها الواقع مع التجريد».

الجدير بالذكر، أن "رهف غرز الدين" من مواليد عام 1991، خريجة قسم الرياضيات عام 2012، نالت شهادة الماجستير بتاريخ 22 كانون 2016، بمعدل 87,5 بالمئة.


"تل الأحمر"...موقع أثري ومنطقة بيئية نظيفة
يتربّع "تل الأحمر" على بقعة جغرافية ترتفع عن سطح البحر حوالي 1450 متراً، ويبتعد عن مركز مدينة "السويداء" ستة كيلومترات، ويتميز باخضراره والمشاريع التي تكتنف محيطه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021