السويداء  
صورة اليوم
مضافة عائلية في "شهبا" تتحول إلى متحف تراثي
التالي
مضافة عائلية في
وجه اليوم
"منار عامر".. فن إدارة المدارس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"بناة الفكر".. دلالات إبداعية وطاقة أدبية شابة

معين حمد العماطوري

السبت 10 آذار 2018

الطريق المحوري

تعدّ مجموعة "بناة الفكر" مبادرة أدبية لأقلام واعدة، تحمل في مضامينها رؤى إبداعية أدبية تهتم بمعالجة درامية مميزة، وفق الفئات العمرية؛ حيث تجسدت بحس معلم أراد استنهاض طاقات الشباب لخدمة الأدب.

تكبير الصورة

حول فكرة إحداث "بناة الفكر"، ومراحل تأسيسها، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 8 آذار 2018، التقت المعلمة "سوسن نصر" صاحبة المبادرة، التي بينت قائلة: «سأتكلم عن مجموعة "بناة الفكر" بالطريقة التي بدأنا بها أدبياً، إذ تكاد تجف أقلامنا وتقتلنا برودة الشتاء، وما زال هناك الكثير من الأمل، ما زال هناك برعم صغير يعاند قسوة البلاط، وينبت من جانبه حتى يغدو عشباً كثيفاً.

للأدب طريق يبدأ بزقاق صغير ثم يتسع ليصل نحو السحاب، يقودك بلا أي سؤال، ونحن خلف سحابتنا هذه الطرقات، كما عصافير صغيرة بنينا أعشاشنا من أعواد أفكارنا البريئة منذ عام 2006، حيث جمعنا أهم المواهب وأكثرها عمقاً، وأقربها إلى الفصحى، فعملنا على تهذيبها وتشذيبها إلى أن أصبحت جاهزة للتقديم عام 2007 على "مسرح التربية"، تحت عنوان: "دعم تمكين اللغة العربية"، وهو أول عمل تم بدعم من مديرية التربية في "السويداء"، وإدارة مدرسة "علاء جعفر" التي كانت تعرف بـ"الكرامة"، حيث كانت ظاهرة لافتة للانتباه. اعتمدت في العام اللاحق من قبل "وزارة التربية" كمناسبة يجب الاحتفال بها في كل القطر؛ وهو ما شجعنا على اتخاذ خطوة ثانية، فزاد عدد المشاركين وصارت النصوص أكثر جمالاً، ثم حدث التحول الأهم بخروجنا من نطاق "مسرح التربية" لتظهر بوادر الابداع والمواهب المصقولة، ويكون التقديم الأمتع في المركز الثقافي، وبدعم من مديرية الثقافة. وبعدها انطلقنا إلى "اتحاد الكتاب العرب"، ثم احتفالية في صالة قرية "مصاد"، ثم في المركز الثقافي
تكبير الصورة
سوسن نصر
بـ"المنشف"، متخذين عناوين متنوعة لفعالياتنا».

وتابعت القول عن مراحل النضج والتفتح الأدبي للمجموعة الشابة: «ما يميز هذه المجموعة أن نصوصها فتية نحاول الارتقاء بها من خلال صقل المواهب وتوجيهها كل حسب اهتماماته، فهناك الذين رغبوا في الشعر وموضوعاته المختلفة، فاطلعوا على قصائد الأولين، وحفظوا لشعراء "المعلقات"، و"المتنبي"، و"أبو تمام"، و"محمود درويش"، و"نزار قباني" وغيرهم الكثيرون، على الرغم من سنهم الصغير. بينما الأغلبية توجهوا نحو النثر، خصوصاً القصة، فعملوا على دراسة الحبكة وتسلسل الحوادث وعقدها وترابطها، مستخدمين الزمن بطريق مختلفة، إما بطريقة متسلسلة متصاعدة، أو البدء من العقدة أو بالاسترجاع، وببطولة فردية، أو جماعية. ومنهم من كتب المقالة والمسرحية والقصة القصيرة والرسالة، وإن كانت هذه النصوص بداية تفتح الموهبة، إلا أنها بدت كتجارب فتية تبشر بولادة أديب صغير.

استمر التطور من حيث النص الشعري الذي بات أكثر صقلاً وتماسكاً وضبطاً للوزن وكثافة في الصورة، تأكيداً على قدرة المبدع على محاكاة الواقع، والاقتداء بنماذج معينة، أو التفرد بتجربة خاصة. كذلك النص النثري صار أشد نضجاً من خلال المطالعة الحثيثة التي جعلت النصوص أعمق بمشاعرها وخصائصها الفنية وعواطفها، وأقرب إلى واقع متنوع الأسلوب ما بين السرد والوصف والحوار؛ وهو ما جعل لكل نص خصائص ذاتية في الأسلوب تختلف عن الآخر، فهم يحاولون التحكم باللغة، ليتمكنوا من النسج البارع، جاعلين من الألفاظ دلالات مختلفة تنساق مع بنات أفكارهم، وباحثين عما يلائم النص في رحلة استكشاف وصناعة
تكبير الصورة
الأديب جهاد الأحمدية
الكلام واللغة».

وعن بنية النص، وتطوره لدى المجموعة، أضافت: «المتتبع للبنية النصية لـ"بناة الفكر" يستشف من حروفها تجليات الحزن والأسى والفقد والتشرد والاستشهاد وضياع الأمنيات، ووجع الوطن الذي نزف بأعماق القلوب، لكنهم استمروا بالبحث عن بارقة أمل تنير حيزاً من نصوصهم، والطموحات تكبر والمشاريع هي أفكار أخذت تتحول إلى خطوات أكثر وضوحاً واتساعاً، ليصبح الهدف الأسمى تأسيس مشروع ثقافي ينطلق من محافظة "السويداء" بخطوات وإن كانت بطيئة تفرضها ظروف الواقع، إلا أنها ثابتة ليعم باقي المحافظات، لإيجاد ثقافة مشتركة بين أبناء المجتمع الواحد، والتشارك في حل القضايا المختلفة. ولأن هذه المبادرة الأدبية لاقت استحساناً في المحافظة، فقد توافدت المواهب إلينا، فكان لا بد من مساهمة المواهب السابقة لصقل المواهب الجديدة من صغار "بُناة الفكر"، وقد تنوعت المواهب فأضيفت إليها فنون جديدة شملت اهتمامات فنية موسيقية وغنائية، وعلمية، مثل: أسرار الأهرامات، الطب البديل، الشخصية وتطورها، وما زلنا نعمل على مواضيع أكثر عمقاً وتشويقاً وجرأة.

ويبقى أن ننتظر حضور دواوين وروايات وأبحاث في الساحة الثقافية لأقلام مبدعينا: "رجاء أبو زور، ديالا الأحمدية، دانا أبو محمود، فؤاد حرب، فينوس العربيد، كنان غانم، نغم عماد، خالد أبو حجيلة، أصالة عريج، راوية السمان، سوار خير، نغم العماطوري، سجا مرشد، سوار مراد، ليال أبو كرم، رهام جبور، جنى أبو محمود"».

وبيّن الشاعر والأديب "جهاد الأحمدية" عضو "اتحاد الكتاب العرب" رأيه بمبادرة "بناة فكر"، بالقول: «تمثل هذه المبادرة نواة إبداعات
تكبير الصورة
من جلسات بناة الفكر
أدبية تسعى للبحث عن الكلمة الجميلة والجملة النصية المتوافقة مع الحدث والزمن، وهي تحمل طاقة شبابية مندفعة نحو الوصول إلى هدفها بإصرار وقوة، مع الاحتفاظ بمعايير الكتابة الأدبية. ولعمري أن هذه الاقلام الفتية تبشر بولادة أدباء لهم تأثيرهم في تجسيد الواقع وتدوينه، بحركة ونشاط قد لا تتوفر عند العديد من كتاب الأدب بأجناسه المختلفة، خاصة أنهم قدموا على مسارح متنوعة من تربية واتحاد الكتاب والثقافة، وفي كل موقف تشاهد الحضور اللافت لهم، ويعود الأمر إلى المتابعة وحب الوصول».


الدكتور
الدكتور "حمود نصر".. رحل وبقي علمه ونبله
قامة علمية مميزة بشهادة من عرفه وعاصره، أجرى عمليات جراحية تخصصية وعرف بكفاءته وإنسانيته، يجده البعض أنه كان يبالغ باهتمامه بمرضاه، ويتابع مراحل علاجهم بكثير من الاهتمام الممزوج بإحساس بالمسؤولية تجاههم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018