السويداء  
صورة اليوم
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في "حوط"
التالي
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في
وجه اليوم
"وسيم عز الدين".. الانتماء إلى القانون والإدارة والمجتمع
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"لوريس المغربي".. الدخول إلى الكتب من بوابة خاصة

رهان حبيب

الثلاثاء 28 أيار 2019

دوار الباسل

بين الدراسة والكتاب وجدت "لوريس المغربي" فسحة حياة بلون المعرفة والفكرة العميقة التي تحصل عليها من الكتاب، فتنقلها لمن حولها بكل محبة؛ رغبة في توسيع دائرة القراء من الشباب مع مبادرة "لنقرأ".

تكبير الصورة

الشابة التي كتبت خواطرها وأفكارها بعمر مبكر؛ سارت مع رغبتها في اكتشاف بواطن الكتب، واكتساب أفكار تمدها بطاقة جديدة للحياة والمعرفة، كما تحدثت من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 أيار 2019، وقالت: «حملت القلم خلال المرحلة الابتدائية لأترجم مشاعري، وفي النوادي الصيفية ظهر اهتمامي بالكتابة لأقدم إضافاتي الخاصة بعمر مبكر على شكل نصوص جعلت معلمتي تهتم وتتابعني بملاحظاتها وتثني على ما أقدمه.

وبوجه دائم كان دفتري غنياً بأفكار جديدة، أصوغها وفق رؤيتي، حيث أسدل مشاعري على الورق، أنسقها وأحتفظ بها ذخيرة للمستقبل، ومتابعات النفس للمحيط. وفي مرحلة لاحقة أخذت التقرب من الكتاب وفق نصائح المحيط لأكثف المطالعة، وأستفيد من مخزون الكتاب لأطور موهبتي، وأقضي مع الكتابة والمطالعة أجمل أوقاتي، وأكثرها متعة للفكر والروح».

اختارت مواضيعها على ضوء ميولها كشابة ترغب في البحث بأهواء وتفاصيل النفس البشرية، وقالت: «وضعت أولويات للبحث، وانتقاء الكتاب المناسب للمطالعة، فلا يكفي العنوان لاختيار الكتاب، حيث تشدني المواضيع الفلسفية والنفسية. وكنت بعيدة إلى درجة معينة عن الروايات والقصص، فبحثت عن كتب تسبر النفس، وتقدم لي تجارب البحث العلمي، وما وراء الطبيعة.

وبين دفتي الكتاب يستقر بحثي، لأضع محاور أولية أستطيع من خلالها التعرف إلى رصيد هذا الكتاب من الأفكار التي تنسجم مع ميولي، وأغلب الأوقات أعدّ لكتابي المفضّل ملخصاً وافياً لمن يهتم؛ من خلال مدونتي الخاصة، ومما قرأت من كتب كانت مفصلية قدمت لي الكثير، وكانت هذه الطريقة إحدى فرص التلاقي مع مبادرة "لنقرأ" التي أسّست في "دمشق" من قبل المهندس "سامر شريم"، والصيدلانية "رنا درويش".

شاركت في مبادرة "مئة كاتب وكاتبة" في مرحلة سابقة، وقد قدمت لي فرصة كبيرة للتفاعل مع كتّاب شباب من مختلف أنحاء "سورية"، وأسهمت معهم بنصوص في الكتب التي نشرت، لأتعرف إلى مبادرة "لنقرأ" وأكون من المشاركين في إحدى مسابقاتها التي نلت فيها المركز الأول، وكان التنافس مع عدد كبير من المشاركين».

وتضيف: «تفرض المسابقة تقديم مضمون كتاب من خلال ملخص على شكل فيديو لا يزيد وقته على دقيقتين، وكان لدي حماسة كبيرة للتجربة والمشاركة باعتماد عنوان: "كيف تفكر على طريقة ليوناردو"؛ وهو متعدد المحاور وغني بالأفكار التي حرصت على اختصارها وتكثيفها، لأقدم منها ما راقني وانسجم مع أفكاري، وتكون توطئة بسيطة لمن أراد التعرّف إلى محاور الكتاب وقراءته.

كانت التجربة خطوة لتفاعل واسع نلت به المرتبة الأولى، وبداية هادئة لعمل قادم أتمكن من خلاله من التواصل مع شريحة أكبر من الشباب، نتلاقى على عشق المطالعة واستثمار الكتاب الذي نلتقي من خلاله شخصيات نعيش معها أفكاراً قد تنسجم معنا، وقد تختلف، وهذا بالضبط ما أرغب بالتعريف به؛ عندما أقوم بتمثيل المبادرة في محافظتي لمحاولة تقديم مشاريعها وتحقيق أفكارها للوصول إلى أكبر نسبة من الشباب.

كل ما أرغب في تقديمه يتلخص في أن مجموعة كبيرة من القراء يتعاملون مع الكتاب وفق مفاهيم مختلفة، يطغى عليها الطابع السطحي للفكرة، وما يهمني كقارئة وشابة أن أوصل فكرتي بأننا لا نجني من القراءة خيراً إلا من خلال مضمون يمكن أن يحدث أثراً في سلوكنا وتصرفاتنا وفهمنا للحياة، والانتقال من الجهل إلى معرفة تدعم وجودنا كشباب، وتحقق لنا نقلات على طريق تحقيق أهدافنا في الحياة، وبناء مستقبل يرضي طموحنا».

اهتمامها المبكر بالكتاب أهلها للمشاركة في التنمية الثقافية وفق حديث المهندس "سامر شريم" مؤسس مبادرة "لنقرأ" في "سورية"، حيث قال: «تميزت بصفات إدارية ونشاط وحيوية، إضافة إلى أنها حاصلة على لقب "القارئ الأفضل" بدورته الأخيرة بمبادرة "لنقرأ"، وهذا الشي شجعنا على ضمّها إلى فريق العمل الإداري بالمبادرة حالياً، ونحن نشتغل لنوسع عمل المبادرة وإطلاق مشروعنا "في "السويداء"، ومديرة المشروع والمنسقة للمبادرة داخل المحافظة هي "لوريس" نفسها».

"رامي أبو سعد" سنة أولى هندسة ميكانيك، عرف اهتمامها بالكتاب، وقال عنها: «أعرفها شخصياً، واطلعت على تجربتها، وكيف حاولت استثمار الكتاب الذي تعدّه الطريق الوحيد للخروج من الأزمات النفسية والانعزال مع الفئة المحببة لها مع بعض أنواع الكتب، ووجدت وقتاً لتنفرد.

كوّنت عالمها الخاص الذي عزّز شغفها بالموضوع، لتمارس هواية القراءة مثل مشاركتها بمسابقة "القارئ الأفضل"، وحصلت على المركز الأول، وأسست قاعدة جيدة عن طريق ممارسة الكتابة، فكانت دوماً تكتب مقتطفات أو قصصاً قصيرة، وتنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي، وتطورت أكثر وأكثر لتكون بين "مئة كاتب وكاتب" على مستوى القطر.

وبالنسبة إلى حماستها للكتاب، فهي تحرّض رفاقها على ولوج عالم الكتاب، وتأثيرها إيجابي في هذا المجال، فأكثر هدية تفرحها الكتاب، وأقرب الأصدقاء من يهتمون به».

ما يجدر ذكره، أن "لوريس المغربي" من مواليد "السويداء"، عام 2000، تستعد لتقديم امتحانات الشهادة الثانوية الفرع العلمي، أسّست مدونتها الخاصة التي تنشر من خلالها فيديوهات تقدم فيها أهم أفكار ما تطالعه من الكتب.

تكبير الصورة
لوريس المغربي
تكبير الصورة
رامي أبو سعد
 


"آثار" و"براءة شقير".. فن القطع متناهية الصغر
نالتا نصيباً كبيراً من العلم، لكن العمل اليدوي قادهما إلى مسارات الفن والجمال، وأنتجتا من وحي الأفكار ما لاقى طريقه إلى جمهور متعطش للعمل اليدوي الجميل، ونوعية فريدة من الإكسسوار العالي الجودة المطعم بالصدف وحجارة البحر والتطريز.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019