السويداء  
صورة اليوم
"مروان جمول".. مسير لوني لمساحات الفرح
التالي
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"مصاد".. القرية الجامعة بين الريف والمدينة

معين حمد العماطوري

الجمعة 13 تموز 2018

مصاد

تجمع قرية "مصاد" بين طبيعتين مختلفتين في العلاقة والتطور بين المدينة والريف، وتتربع على موقع جغرافي أثري متميز، حيث حافظ أهلها على تراثهم الأصيل وطبيعة قريتهم الوادعة، وتفوقهم العلمي الذي جعلهم موضع احترام وتقدير كبيرين.

تكبير الصورة

حول سبب تسمية قرية "مصاد"، وموقعها، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 تموز 2018، التقت "فندي عريج" رئيس البلدية الأسبق لقرية "الرحا"، التي تتبع لها إدارياً قرية "مصاد"، الذي بيّن قائلاً: «تتميز قرية "مصاد" بجمال طبيعتها الخلابة وحجارة مضافاتها التي تدل على علاقة تبادلية بينها وبين التاريخ المعاصر، فهي تتميز بمنظومة من العلاقات الاجتماعية جعلت من سكانها يمثلون حالة من التكافل والترابط فيما بينهم، وقرية "مصاد" معروفة أنها من القرى المجاورة لمدينة "السويداء" عرفت بهذا الاسم من الصيد، فيقال قديماً "عين الصيد"، ومع الزمن استبدلت بـ"مصاد"؛ أي من "المصاد"؛ وتعني "الصيد"، وقد بحث المهتمون بالشأن اللغوي عن معناها في المعجم "الوسيط"، فوجدوا أن معنى كلمة "مصاد" تعود دلالته إلى المطر، والهضبة العالية، والبرد، وكذلك تم البحث في معجم "لسان العرب" عن دلالتها ومعناها، فوجدوا أيضاً أن معناها الهضبة العالية وقمة الجبل.

أما موقعها، فهي تقع جنوبي شرقي مدينة "السويداء"، وتشكل الخاصرة الذهبية للمدينة، ولم تكتب أي لوحة
تكبير الصورة
فندي عريج
أو دلالة تشير إلى انفصالها عن مدينة "السويداء"، أو رغبة منها بالانفصال عنها، لأنها تحمل بعداً اجتماعياً ووطنياً وأثرياً كغيرها من قرى "جبل العرب"، حيث استطاعت أن تكون حاضنة للأوابد التاريخية، إذ يتوسط القرية معبد نبطي روماني جُلبت بعض قطعه الأثرية إلى متحف "السويداء"، كما يوجد معبد آخر بسفح "تل الأحمر" المجاور للقرية نقلت بعض لقاه إلى المتحف أيضاً».

وأشار "فندي عريج" إلى مساحاتها وطبيعة عمل أهلها، قائلاً: «تعدّ قرية "مصاد" القرية المدنية والريفية معاً، ويعود ذلك إلى أن طبيعتها الريفية الخلابة ومجاورتها لتل سمي باسمها "تل مصاد"، الذي يرتفع عن سطح البحر 1300 متر، وهو مشجر بأنواع الأشجار المتنوعة بين المثمر والحراجي، حيث أكسبها طبيعة ريفية، وحين تخالط وتعيش بين أهلها تشتم رائحة المدنية والحضارة، وتلمس الازدهار والرقي الجمالي في البناء والتعمير، فهي تحوي نسبة عالية من الشباب المتعلمين، وتخلو تماماً من الأمية، وتضم بين أحيائها حيّاً عرف بحي "القصور" دلالة على المغتربين ورغبة الاستثمار
تكبير الصورة
صورة مصاد من القمر الصناعي
العمراني فيها، عدا شبكة الطرق بين بيوتها القديمة والحديثة، وهي ذات تاريخ موغل في القدم بالنسبة للطرق التجارية والزراعية».

وعن طبيعة القرية ومساحاتها واهتمام أهلها، بيّن المهندس الزراعي "أكرم الأباظة" من أهالي القرية، قائلاً: «منذ القدم عرفت قريتنا بأنها من أوائل القرى المسكونة بعد "السويداء"، وقد زارها الرحالة الألماني "زتسن" عام 1805. وهي قرية وديعة جميلة المنظر تمزج بين الريف والمدينة في مكوناتها وتركيبها، وتبلغ مساحتها ألف هكتار، وأهم ما يعمل به أهلها الزراعة وخاصة الأشجار المثمرة من الكرمة واللوز والزيتون والتين والتفاح، ويعملون أيضاً بتربية الأبقار والدواجن. ويبلغ مساحة المخطط التنظيمي للقرية 237 هكتاراً، أما مساحة الأراضي المستثمرة بالأشجار المثمرة، فتبلغ 290 هكتاراً. وعدد سكانها المسجلين 3650 نسمة، ويقطنها حالياً أكثر من عشرين ألف نسمة، وعلى الرغم من زحف الحضارة والتقنية التكنولوجية، إلا أنها مازالت محافظة على بعض الصناعات اليدوية التراثية القديمة، مثل صناعة "القش" التي مازالت مستمرة إلى يومنا الحالي، وهناك مطحنة تقليدية
تكبير الصورة
المهندس أكرم الأباظة
يجتمع حولها الناس من القرى المجاورة ويتبادلون الأحاديث والآراء حتى يتم إنجاز عملهم من طحن الدقيق وغيره من المواد الغذائية المستخدمة في فصل الشتاء، فهي قرية عرفت باسمها أنها الهضبة العالية أو البرد وفق الباحثين اللغويين والتاريخيين، لكن أجمل ما فيها أنك تشعر بها مدينة وقرية بالوقت المناسب لكل فرد من أفراد المجتمع».


منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
مبادرة أثمرت خيراً من خلال تقديم دعم لطلاب عجزت ظروفهم المادية عن تعبيد طريق التعليم في الجامعات، لتكون صفحة على شبكات التواصل، وبوابة لمدّ يد العون من داعمين كانوا خلف نجاح المبادرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019