السويداء  
صورة اليوم
الواقعية في فن "ضياء الصفدي" التشكيلي
التالي
الواقعية في فن
وجه اليوم
"فوزا هلال".. التغلب على السرطان بكتاب وقلم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

مقام "سلطان سليمان".. منارة تنويرية واجتماعية

معين حمد العماطوري

الثلاثاء 08 كانون الثاني 2019

الرحا

ما إن تدخل قرية "الرحا" حتى يستقبلك قوسها وجزيرتها المنقسمة ذهاباً وإياباً، وفي وسطها يقبع مقام السلطان "سليمان" الجامع بين جدرانه حكايات التاريخ ومنارات العلم والتنوير، فتقودك قدماك طوعاً نحو بابه العالي.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 30 كانون الأول 2018، جالت في المكان الذي تحوّل إلى ملتقى لأهالي القرية، والتقت القاضي "عطا الله أبو راس"، الذي تحدث عن خصوصية العلاقة بالقول: «يجمع هذا الصرح بين جدرانه حكايات تاريخية ومواقف إنسانية ومنارات علمية تنويرية، فهو يتمتع بإطلالة بيئية جميلة وفضاء هوائي منعش، يبعث في النفس الطاقة الإيجابية، ويشعر كل من يدخل إليه بأنه سيخرج بقضايا اجتماعية وإنسانية يمكنه من خلالها معرفة ما يجري حوله. هذه الصفات تواترت منذ عقود خلت من خلال الزمن الذي برز فيه التطور ونقل الخبر خلال القرن الماضي، إذ يؤكد المعمّرون من أبناء القرية أنه كان يشغل في غرفتيه مدارس تعليمية في زمن ما يعرف بالمعلم (الخطيب)، وتطور أكثر بعد أن دخلت إليه الحضارة ليصبح منارة
تكبير الصورة
القاضي عطا الله أبو راس
ثقافية يجري في قاعاته ندوات ومحاضرات فكرية وعلمية واجتماعية وقانونية وإنسانية وطبية وزراعية ومختلف العلوم الحديثة، وهذا مؤشر آخر أنه لم يكن إلا عاملاً مهماً في رفد الحركة الثقافية وبناء الشخصية المجتمعية المتعلقة بالبيئة والمكان. أما في المجال الاجتماعي، فكان له الإجماع من أفراد المجتمع في اللقاء والتجمع فوق أرضه لتبادل عبارات التحية والسلام في الأعياد والمناسبات على مختلف أنواعها وتعميق العلاقة بين الأطياف المجتمعية للقرية والقرى المجاورة، إضافة إلى ما يتمتع به من محطة إبداعية في استضافة الشخصيات الثقافية، وبروز الصناعات التقليدية التراثية على مختلف أنماطها، والمساهمة في تقديم العلاجات الإنسانية والطبية، وما حققته قداسة المكان في حلّ النزاعات والخلافات الاجتماعية».

وتابع القاضي "أبو راس": «فرض المقام عادة اجتماعية عمرها من عمر وجود القرية؛ وفق ما
تكبير الصورة
الأستاذ فاضل أبو زكي
أكدّه المعمّرون والأجداد في استخدام ساحاته لاستقبال مراسم العزاء، وتجسيد المنظومة الاجتماعية؛ مثل "عقدة الراية" وما يماثلها. وفي المرحلة الراهنة نشر ثقافة التكافل الاجتماعي؛ إذ استطاع أهالي القرية أن يكرسوا مبدأ التبادلية والتكافل ليس فقط من الجانب الاجتماعي، وإنما من جوانب إنسانية وأخلاقية ووطنية».

وعن المآثر التاريخية والإنسانية والاجتماعية بيّن "فاضل أبو زكي" أحد أبناء القرية المهتم بالوثائق التاريخية والتراثية، قائلاً: «من المعلوم لدى أهالي القرية أن مقام "السلطان سليمان" البالغة مساحته نحو 700 متر مربع يرتاده العديد من فئات المجتمع على مختلف أطيافه، لقناعة الجميع بأنه يتميز بطاقة خاصة به فيه؛ قوة جذب تشعر كل زائر بالراحة والسعادة.

والمقام كان عبارة عن غرفتين حجر استعملتا سنوات طويلة كمدرسة للتعليم على زمن الخطيب، وبعد إشادة المدارس
تكبير الصورة
من أماكن التعليم
في القرية أخذ الزحف الحضاري يمتد ليصبح عدد الغرف فيه خمساً وقاعة لإقامة المحاضرات والندوات الثقافية ومراسم الأتراح والمناسبات والمؤتمرات والاجتماعات لحلّ النزاعات والخلافات. وتعمل لجنة القرية المشرفة على المكان باستثمار التبرعات والهبات التي تأتيه وتوزيعها على الأسر الفقيرة والمحتاجة وتعليم بعض الطلاب».


"خلدون الشمعة".. الباحث الأثري عن السرج القديمة
استطاع الباحث في الآثار "خلدون الشمعة" اكتشاف أهمية السرج الأثرية القديمة ودراستها وتحديد عصرها التاريخي، حيث ربط بين تمازج الحضارات والحركة التجارية الكثيفة التي كانت تعبر وتستقر جنوب "سورية"، لينال درجة الماجستير على عمله البحثي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019