السويداء  
صورة اليوم
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في "حوط"
التالي
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في
وجه اليوم
"وسيم عز الدين".. الانتماء إلى القانون والإدارة والمجتمع
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

ينابيع قرية "رساس" السبعة.. مياه دافقة وأرض خضراء

معين حمد العماطوري

الاثنين 29 نيسان 2019

رساس

في الطريق إلى قرية "رساس" المعروف أن اسمها مشتق من البئر القديمة لغناها بالمصادر المائية، التي تعدّ أول قرية تصل إليها المياه بواسطة الأنابيب بعد مدينة "السويداء"، تجد على مد النظر الغطاء الأخضر يسبقك، حيث ينابيعها السبعة.

تكبير الصورة

حول ينابيع قرية "رساس"، وأماكن تموضعها، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 22 نيسان 2019، التقت الشيخ "حمزة حمزة" إمام قرية "رساس"، الذي بيّن قائلاً: «تعدّ قرية "رساس" من القرى الغنية بالينابيع، فهي تحتوي سبعة من الينابيع؛ لكل منها قدرة غزارة خاصة بها، فحين نذكر نبع "أم الشراشيح" الواقع شمال القرية الأثرية غرب طريق "السويداء"، واليوم احتواه العمران الحالي، الذي كان غزير المياه في الماضي، ومن الأحاديث المتناقلة بين أفراد المجتمع في القرية أن النبي "أيوب" جاور ذلك النبع وشرب من مائه؛ واغتسل به إبّان مرضه، وإلى جوار النبع يقع مقام له؛ حيث العمران الأنيق، ويضاهي المزارات الكبيرة في الجبل. إضافة إلى مجموعة من العيون الصغيرة المتجاورة في رقعة من الأرض على قطر يراوح بين 100 و200 متر مربع، وكان المصدر الأساسي لمياه الشرب بعد توسع القرية، وحتى وقت قريب كان يرشح منها قليل من المياه، وهناك عين "أم النجم" المعروفة بالمغارة، التي تقع شمال القرية نحو 600 متر في أول كروم العنب شرق أرض "الرماديات"، وقد غلبت عليه تسمية "أم النجم"؛ وهو من أغرز العيون في
تكبير الصورة
فضيلة الشيخ حمزة حمزة
القرية، وكان يفيد في ري الأراضي المجاورة وتفيض منه ساقية تلتقي مع الساقية التي تفيض من عين الرماديات المجاورة، وتستخدم في ري وسقاية المزروعات».

وعن الينابيع التي حملت أيضاً مكانة في الذاكرة والواقع، أوضح "شبلي الأطرش" أحد أبناء القرية بالقول: «من العيون التي دخلت الذاكرة الشعبية "عين الرماديات" التي تقع شمال عين "أم النجم" بمقدار أربعمئة متر، وهي عبارة عن نبع غزير يستفيد منه السكان في الري مع مياه "أم النجم". وكانت مياهه توزع بالمحاصصة حسب الملكية، بمعدل ثلاث ساعات ونصف الساعة من الغزارة لكل "فدان"؛ وهو مصطلح محلي تبلغ مساحته 150 دونماً من الأرض الواقعة غرب القرية، ونحو 90 إلى 100 دونم شرقي القرية. وأيضاً هناك عين "أم القصب" الواقعة شرقي القرية بنحو واحد كيلو متر، وإلى الجنوب من نبع "أم النجم" بواحد كيلو متر، وهي عبارة عن نبع غزير كان سكان القرى المجاورة يأتون إليه خلال النصف الأول من القرن الماضي، وفي عام 1935 زمن الاحتلال الفرنسي بني خزان على النبع وجرّت المياه منه عبر الأنابيب إلى موقعين أحدهما وسط القرية، والثاني أمام
تكبير الصورة
نبع أم الشراشيح
دار الأمير "متعب الأطرش"، وقد تعاون أهالي القرية على حفر خط المياه ذاك؛ حيث حفر كل شخص مقدار طوله على الأرض، وقد كان رائد ذلك العمل الأمير "متعب" الذي تميز بذكائه بين أهل عصره.

وهناك عين "ديكران"، وهو نبع صغير يقع شرقي القرية؛ وغربي عين "أم النجم" بنحو مئة وخمسين متراً، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى شخص أرمني جاء إلى القرية طالباً للعمل، حيث عمل على حفر هذه العين واستخرج منها النبع. كذلك هناك عين "فؤاد"، وهي عين ماء تم اكتشافها وحفرها من قبل الراحل "فؤاد الأطرش". وأخيراً في القرية يوجد "المطخ"، وهو عبارة عن مجمع مياه في منخفض طبيعي قديم جداً على شكل حفرة كبيرة وواسعة، تم تجهيزه من قبل الأهالي لجمع مياه الأمطار من المسيلات المائية التي تم توجيهها لتصب فيه، ومصدرها من المياه التي كانت تفيض من عين "أم القصب" ومسيل مائي يصب فيه من جهة الشرق، وكان السكان يستفيدون منه في سقاية المواشي من أغنام وماعز وخيول وأبقار وغيرها».

وبيّن "طلال أبو حمدان" تأثير تلك الينابيع في أفراد المجتمع بالقول:
تكبير الصورة
شبلي الأطرش
«تكوّن هذه الينابيع المذكورة حالة من العلاقة بين أفرد المجتمع، إذ ما زال الناس يتخذون منها دلالة على المكان، وذاكرة تاريخية تنعش الصدر في الحكايات والأحداث والوقائع، إضافة إلى الحالة الاقتصادية وزيادة في المردود والإنتاج الزراعي من خلال ما وفرته للمزارعين في القدرة على الاستمرار بالعمليات الزراعية بريعية إنتاجية عالية، وباتت معلماً من المعالم المهمة في قرية "رساس"».


"آثار" و"براءة شقير".. فن القطع متناهية الصغر
نالتا نصيباً كبيراً من العلم، لكن العمل اليدوي قادهما إلى مسارات الفن والجمال، وأنتجتا من وحي الأفكار ما لاقى طريقه إلى جمهور متعطش للعمل اليدوي الجميل، ونوعية فريدة من الإكسسوار العالي الجودة المطعم بالصدف وحجارة البحر والتطريز.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019