السويداء  
صورة اليوم
الواقعية في فن "ضياء الصفدي" التشكيلي
التالي
الواقعية في فن
وجه اليوم
د."عادل أبو سعيد".. مبادرات إنسانية طبية قبل وبعد التقاعد
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

مغارة "الهوة" تجويف ٌولا أغرب ....

رهان حبيب

السبت 14 تشرين الثاني 2009

على بعد 2 كم إلى الشمال من قرية "أم الرمان" التي تقع إلى الجنوب من محافظة "السويداء"، تقع مغارة "الهوة" بوصفها ظاهرة بركانية فريدة ولقاء لا مثيل له بين "البازلت" و"الكلس" في تجويف أرضي تشكّل في فترة قد تصل إلى مليوني عام.

تكبير الصورة

موقع eSuweda التقى الأستاذ "جميل شقير" الباحث الجغرافي الذي عمل على دراسة المغارة وإظهار غرابة تكوينها، ما يجعلها مغارة فريدة على مستوى العالم حيث قال: «اكتشفت هذه المغارة في بداية القرن العشرين، وتحدث عنها أحد الضباط الفرنسيين حيث استخدموها أثناء احتلالهم لسورية.

يصل طول المغارة المكتشف إلى الآن إلى 3 كم ويتراوح عرضها بين 12 ــ 17 متراً، وأتوقع أن يكون طولها الحقيقي حوالي 9 كم! وقد بقي من سطح المغارة السفلى كتفان شاهدان على تشكلها يبرزان باتجاه الداخل بعرض يزيد عن المترين أحياناً، ويقدر ارتفاعها بحوالي خمسة أمتار، في حين يرتفع سطح المغارة العليا عن مستوى الكتفين بين 5- 7أمتار.

ومغارة "الهوة" إحدى المغارات المركبة، أي أنها تتألف من مغارتين معاً، فقد تشكلت
تكبير الصورة
الباحث جميل شقير
المغارة الأولى في بداية الزمن الثالث من الصهارة المندفعة من فوهة بركانية تقع غرب التل الذي أقيمت عليه قلعة "صلخد"، واندفعت الصهارة في وادٍ عميق بين قرية "الرافقة" وبلدة "ذيبين"، واستمر اندفاعها في ذلك الوادي لفترة زمنية طويلة، وكان للعوامل الطبيعية دورها في تبريد سطح هذا الوادي، إلى أن تصلب وتجمد ليشكل سطح المغارة الأولى، وعندما توقّف انبعاث الصهارة، انسحب المتبقي منها والذي حافظ على حرارته العالية تحت الغطاء المتصلب إلى المناطق المنحدرة تاركاُ فراغاً تحت السطح فشكل المغارة الأولى.

وفي نهاية الزمن الثالث عاود البركان نشاطه، وعادت الحمم للسيلان في نفس الوادي أي فوق سطح المغارة الأولى، وبسبب استمرار وصول الصهارة لفترة زمنية طويلة فقد أدت حرارة المهل العالية إلى إذابة سطح المغارة
تكبير الصورة
مدخل المغارة
الأولى، ويظهر أن الاندفاع الثاني كان أغزر بكثير من الأول بحيث ارتفعت سويته فوق مستوى سطح المغارة الأولى بأكثر من عشرة أمتار، وتكرار الظاهرة السابقة أدى لتبرد سطح الصهارة الثانية المتقوسة وشكلت سطح المغارة الثانية».

وعن أشكال الصواعد والنوازل واقتراحاته لتأهيل المغارة يضيف، بقوله: «يشكل الكلس في أرض المغارة طبقات تشبه رقاقات اللحم إضافة للصواعد التي تكلست بسرعة وأعطتنا عشرات النماذج المختلفة تماماً عن الصواعد في المغاور الكاريستية، من نمط مغارة "جعيتا"، وفي هذه المغارة نجد صواعد تشبه ثمرة "الصنوبر" وصواعد تشبه جوانب الحوض، وأخرى تشبه ثمار "الصبار"، وكلها ذات ألوان زاهية وملفتة للنظر، أما النوازل التي تغطي جزءاً كبيراً من سطح المغارة فتشبه لوحات فنية رائعة، لذا أؤكد على ضرورة الاهتمام بهذا المعلم
الهام سياحياً وعلمياً وإجراء مسح جيوفيزيائي، وفتح ثغرات صناعية في سطحها، وذلك لترحيل التهديم الهائل الذي عطل السير فيها».


د.
د. "وليد نوفل".. معالجة آلام الفقراء عن بعد
بعد سنوات ملأى بالمغامرة والتعب، حقق الدكتور "وليد نوفل" حلمه في اجتياز عتبة الطب بنجاح، وفتح طريقه بقوة ساعديه، وحفر اسمه في قلوب الفقراء والمحتاجين الذين كانوا همّه الدائم، حتى سافر إلى الخارج ليكمل رسالته بتأسيس حياة كريمة له ولمحيطه الواسع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018