السويداء  
صورة اليوم
285 عمل فني في معرض "سهام دبجن" الأول
التالي
285 عمل فني في معرض
وجه اليوم
د."سمير السمان".. الطاقة الإيجابية طريق للتشخيص
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

برج "الأجراس".. حكاية بين عصرين

معين حمد العماطوري

الاثنين 04 شباط 2019

قنوات

يمثّل برج "الأجراس" بين آثار مدينة "قنوات" حكاية تاريخية؛ عُمد على اكتشاف ماهيتها بغية معرفة العصور التي نشأت بها، والحياة الاجتماعية التي كانت فيها ووظيفتها بدقة.

تكبير الصورة

حول "برج الأجراس" الأثري ومعرفة مواصفاته والعمل به، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 28 كانون الثاني 2019، التقت الباحث الأثري "خلدون الشمعة"، الذي بيّن قائلاً: «لم تكن هناك أبحاث ودراسات في برج "قنوات" أو "الأجراس" كما يعرف تاريخياً، لكن قامت البعثة المشتركة بمجموعة من أعمال الإظهار والكشف والتنقيب والترميم في السرايا "مجمع الكنائس"، بالتحديد في الجزء الشمالي الشرقي من البازيليك "الكنيسة"، حيث يرتفع البرج في هذا القطاع بجوار السور الشمالي الشرقي لمجمع الكنائس، إذ نلاحظ تدرج ملحقات البازيليك من الغرب إلى الشرق بارتفاع طفيف، وأدراج وأرضيات مبلطة بالحجارة البازلتية الضخمة، ومجموعة من الغرف التي كانت ترفع سقوفها مجموعة من الأقواس الحجرية التي تعتمد بارتكازها على الجدران، وبالتسلسل حتى تصل إلى البرج ذي الأبعاد 7.5×10.45م. ولقد أتت عمليات الترميم الثانية للبرج التي أثبتت الفرضية أن البرج ملحق بغرف الكنيسة، وأثبت ذلك وجود نوافذ
تكبير الصورة
الباحث الأثري خلدون الشمعة
في الجدار الشرقي للغرف التي تنفتح على مكان إنشاء البرج، حيث أنشئ الجدار الغربي للبرج بجانب الجدار الشرقي للغرف مع عملية ربط للجدارين بحجارة بازلتية طولانية (الربد). وتظهر في قاعدة البرج الحجارة البازلتية الضخمة المنحوتة بدقة، ويظهر في المستوى الأول للبرج وجود قاعدة لقوس حجري مدمج بالجدار الشمالي؛ حيث تصل القنطرة بين الجدار الشمالي والجنوبي. ومن الواضح خلال هذه المدة في منطقة "حوران" و"جبل العرب" إلحاق وبناء الأبراج بجانب الأديرة والكنائس، التي تتميز "قنوات" بأهميتها لكونها كانت مركزاً ديناً مسيحياً ذا أهمية بالغة، خاصة بعد تعاظم شأن "الغساسنة" في المنطقة منذ بداية القرن الخامس الميلادي».

وعن عمارة الأبراج وتاريخها وعودتها إلى العصور القديمة، قال الباحث الأثري الدكتور "نشأت كيوان" رئيس دائرة الآثار بـ"السويداء": «بدأت عمارة الأبراج من العصور البرونزية، حتى نهاية الفترة المسيحية وبداية الإسلامية، حيث تحولت إلى مآذن باختلاف
تكبير الصورة
برج الأجراس قديماً
وظيفي؛ هذا بوجه عام، أما أبراج أو أجراس "قنوات" خاصة، فتقع بين العصر النبطي؛ أي منتصف القرن الأول قبل الميلاد، حتى نهاية الفترة المسيحية في نهاية القرن السادس وبداية الفترة الأموية. وقد ذكرت "قنوات" باسم "كاناثا" في الكتابات المصرية. وفيما يخص أبراجها، فقد دلت آثارها على الوجود الهلنستي خلال القرن الأول قبل الميلاد، ويشير إلى ذلك وجود معبد آلهة الشمس. دخلت "قنوات" ومنطقتها تحت الحكم النبطي، ويشير إلى ذلك وجود معابد للإله "بعل شامين"، وبعد دخول الرومان باتت في إطار المدن العشر، وأضحت مركزاً إدارياً، ثم ضمت قبل نهاية القرن الثاني إلى الولايات العربية. وتشير آثار البلدة القديمة والسرايا خاصة إلى براعة السكان المحليين في توظيف الثقافات المجاورة بما يتلاءم مع معتقداتها وأساليبها المعمارية، ويشهد على ذلك حضور الحضارة الكلاسيكية بين منتصف القرن الثاني قبل الميلاد والقرن السادس الميلادي متمثلاً بنهاية
تكبير الصورة
أثناء العمل
الفترة المسيحية، حيث عدّت "قنوات" مركزاً للأسقفية؛ وتتبع لبطرياركية "أنطاكية"، متمثلة بوجود معابد وثنية تعود إلى الفترتين الهلنتستية والرومانية، وعليه فإن الأبراج أو الأجراس حملت بين طياتها عصرين لكل منهما حضارته وطريقته وثقافته المنتشرة في ذلك العصر وفق الدراسات الأثرية التي تمّ البحث عنها».


"أيمن العرموني".. على البازلت نقش الحلم
قرأ "أيمن العرموني" البازلت بعين الباحث عن مسار للحياة، حفّزه للنقش على وجهه الصقيل، ونحته على شكل سلسلة يطرق بها أبواب "غينيس"، ومجسّمات تحاكي ولعه بصلابته.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019