السويداء  
صورة اليوم
معرض "فجة خرق" التراث بصيغة عصرية
التالي
معرض
وجه اليوم
"ناصر حمزة".. أفكار فعّالة في إدارة الفنادق
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

خانات "صلخد" الأثرية.. تجمّعات تجارية متكاملة

عمر جغامي

الاثنين 03 حزيران 2019

صلخد

تحتضن مدينة "صلخد" العديد من الخانات و(القيسريات) التي تدل على رخائها التجاري والاقتصادي المهم، حيث بناها "عز الدين أيبك" لكي تكون مكاناً صالحاً لإقامة التجار والحفاظ على ممتلكاتهم وراحتهم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 أيار 2019، التقت الباحث "نزيه حمزة" مؤلف كتاب "تاريخ مدينة صلخد" ليتحدث عن خانات المدينة قائلاً: «بنيت هذه الخانات في عهد الدولة الأيوبية في زمن ابن أخ "صلاح الدين الأيوبي" الملك "عيسى بن العادل"، حيث بناها القائد المشهور "عز الدين أيبك"، وكان الهدف منها تأمين الإقامة الآمنة للتجار والصّناع الذين يأتون بوجه دائم لزيارة المدينة المهمة التي تقع على الطريق التجاري الذي يربط "تدمر" و"دمشق" بـ"الأزرق" و"بصرى"».

ويتابع قائلاً: «تتكون هذه الخانات من بئر ماء وسط الفناء وحولها إسطبلات كثيرة وعلى سطحها غرف نوم ومسجد صغير، وتوجد أربعة أبراج للحراسة والمراقبة، كما يحتوي الخان مدخلاً كبيراً له بوابة ضخمة تحقق الاستقرار لنزلاء هذا المكان والأمان لبضائعهم، وفيها مكان للصرافة؛ حيث يستطيع التاجر أن يحول أمواله إلى أي
تكبير الصورة
مدخل أحد الخانات المسكونة
عملة يريدها؛ وهذا يعدّ إنجازاً اقتصادياً مهماً في ذلك الوقت يدل على مدى التطور والرخاء الاقتصادي الذي كانت تشهده هذه المنطقة».

وعن أماكن وجود هذه الخانات في المدينة يتحدث: «تتركز الخانات المهمة حول بركة الماء في مركز المدينة، حيث تصل القوافل التجارية إليه، وتغادر منه، لذلك أنشئ أول خان عام 1221 ميلادي إلى الجنوب من بركة الماء، وعلى مساحة واسعة تجاوزت 3000 متر مربع، وقد أزيل هذا البناء وبقيت منه كتابة موجودة على حجر ضخم تشير إليه، وجاء فيها: (أمر بعمارة هذا الخان المبارك العبد الفقير إلى الله "عز الدين أيبك").

أما الخان الثاني في القدم، فقد بني عام 1225 ميلادي إلى الغرب من البركة، وما زال إلى يومنا هذا، وهو مؤلف من قبوين ضخمين، مساحة كل منهما أكثر من مئتي متر
تكبير الصورة
خان قائم من أيام عز الدين أيبك
مربع، وحولهما فناء من الحجر يحتوي المرافق والخدمات التي تزيد مساحتها على ألفي متر مربع.

والخان الثالث في ذات المكان، وقد أزيل، وبقي منه المجاري الفخارية التي تؤدي إلى البركة الرئيسة. وبني الخان الرابع عام 1237 ميلادي، ويقع إلى الغرب من ساحة "المئذنة"، واسمه خان "الدبس"، وقد جاء على حجر كبير فيه: (أمر ببناء هذا الخان المبارك والقيسارية المباركة "عز الدين أيبك")».

يقول الدكتور "يوسف درويش غوانمة" في مقالة له في مجلة "مسارات تاريخية": «"القيسارية" هي بناء مستطيل الشكل، أو مربع مسقوف تعلوه غرف تؤجر للتجار والصناع للإقامة فيه، وكل قيسارية تحتوي عدداً من المحال التجارية؛ تؤجر لأرباب المصانع والتجار لعرض السلع المعدة للبيع بالجملة، ولكل قيسارية حارس يحرسها، ولها باب ضخم يغلق ليلاً، وإن الانتشار الكبير للقيسريات بهذا الشكل لهو دليل
تكبير الصورة
الباحث نزيه حمزة
على الازدهار الاقتصادي الذي كانت تعيشه مدينة "صلخد"».

يشار إلى أنه؛ تقام الخانات في مناطق الاستقرار السياسي والاقتصادي، حيث يترافق وجودها مع حركة ثقافية مهمة تعمل على تبادل الأفكار وتطوير المجتمع؛ وهو ما كانت عليه مدينة "صلخد" بقلعتها الشامخة، وسكانها الذين يحافظون على موروثهم الثقافي والحضاري إلى الآن.


مضافة
مضافة "آل عز الدين".. حكايا الماضي ومواقف اجتماعية
شكّلت مضافة "آل عز الدين" نقطةً مضيئةً في توثيق الحكايا والأحداث والمواقف في التاريخ المعاصر، وساهمت في تجسيد العادات والتقاليد العربية الأصيلة في محافظة "السويداء".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019