السويداء  
صورة اليوم
دعوة للحياة والفن من "قمح ولون"
التالي
دعوة للحياة والفن من
وجه اليوم
"حياة منذر".. تصنع الجمال لذوي الهمم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"كريم هنيدي".. رفيق الشطرنج وبطل فئته العمرية

رهان حبيب

الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018

دوار الشعلة

يمتلك اللاعب المصنف دولياً بعمر السابعة عشرة "كريم هنيدي" رؤية مختلفة للعبته المفضلة، فمن وجهة نظره؛ حسابات الشطرنج لا تنطبق على حسابات الحياة، ساعياً لتحقيق حلمه بأن يقدم للمجتمع معنى الشطرنج الحقيقي. باشر اللعب والتدريب وهو طفل مقتدياً بوالده بعيداً عن أنواع مختلفة من الرياضات؛ ليختار رياضة الفكر التي جعلت من الشطرنج محور اهتمامه ونافذة إبداعه بعمر مبكر جذب رعاية مدربيه، عن تجربته الشابة تحدث "كريم هنيدي" في لقاء مع مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 15 تشرين الأول 2018، وقال: «بعمر العاشرة تعرّفت إلى الرقعة وكيفية اللعب. تدربت بمتعة كبيرة نقلها لي والدي ومعه تعرفت إلى عالم الشطرنج وسرّ صمت اللاعبين لساعات طويلة أمام هذه الرقعة التي كبرت معها أحلامي عاماً بعد عام؛ ليس لتمضية الوقت والتسلية فقط، لأننا ببساطة يمكننا تمضية الوقت بسلسلة طويلة من الأعمال، لكنها لا ترقى إلى سموّ هذه اللعبة ونتاجها الثمين وبصمتها في فكر اللاعب وسلوكه الإنساني والحضاري.

تكبير الصورة

وبحكم المثابرة ومتابعة التدريبات كنت من بين مجموعة طلبة لمدربين كبار في "السويداء" لهم جهود مميزة في رعاية لعبة الشطرنج ونشرها على ساحة المجتمع، وقد اهتموا بتدريبي، وكان الوقت الأكبر للتدريب بإشراف الأستاذ "حمد السعد" المعروف بخبرته وتميزه، وثق بموهبتي وقدم لي من الاهتمام والرعاية الكثير، ليوجهني إلى المطالعة والبحث عن كل ما يدعم معارفي عن اللعبة عالمياً ومحلياً، للوصول إلى المصادر الغنية التي تساعدني على التعلّم والتطور السريع.

التدريب المستمر وتكثيف البحث كان له نتائج مميزة على نجاحي في البطولات المحلية التي انطلقت مع بطولة الجمهورية للفئات العمرية عام 2010 في "دمشق"، إلى بطولات المحافظة للرجال والجمهورية المتتابعة (تمهيدي ونهائي) اختبرت فيها أصول المشاركة، لأحصل على تصنيف لاعب دولي تبعاً لمباريات حكمت من قبل حكام دوليين، وكانت مرحلة جميلة بالنسبة لي حصدت فيها ثمار التعب والجهد، وحصلت على هذا التصنيف بعمر السابعة عشرة في محافظتي».

عن الدراسة وحلم النجاح الرياضي، يضيف "كريم": «النجاح في البطولة نتيجة أسعى إليها، لكن غايتي الأساسية تتمثل في خوض التجربة والتدريب مع أبطال ولاعبين لديهم تجارب سابقة، فلاعب الشطرنج صبور وهادئ؛ وهذا مصدر تمتعه بالتفكير الإيجابي الذي يحسن قدرته على التفاعل
تكبير الصورة
كريم هنيدي في بطولة المحافظة
ورسم الخطط والوصول إلى الهدف الذي يحدده بجهد ذاتي».

وأضاف: «أتابع في مجال دراستي للوصول إلى الدراسة الجامعية وتحقيق حلم دراسة الصيدلة؛ وهي أحد العلوم التي أرغب بالتخصص بها، وعلى مستوى الشطرنج أيضاً، الأحلام كبيرة أعطيها الكثير من الوقت والتدريب الذي يراوح بين 3-6 ساعات في اليوم وفق ظروف الدراسة، ففي الشطرنج الجهود تصب في مطالعة الافتتاحيات واختبارها، وأنتقي منها الأكثر شهرة بمحاولة لاختبار أكبر قدر من التجارب ومتابعة أهم المباريات وأحدثها، على أمل أن يكون نصيبي ذات يوم الوصول إلى لقب grand master اختصاره GM بالعمل والمتابعة ودعم أستاذي وثقته الكبيرة بما أنجز. وآمل أن تبقى رقعة الشطرنج رفيقتي المخلصة التي أتمنى أن تكون رفيقة لكل الشباب؛ ليتبحروا في آفاق هذه اللعبة وما لها من معانٍ، ونتعلّم معاً من تجارب ورؤى أساتذة كبار طبعوا بصماتهم على شطرنج "السويداء" بفضل العلم الكبير الذي نالوه من الشطرنج والصبر والتروي، والصفات الشخصية التي تتبع شخصية اللاعب وتؤهله إلى التميز والنجاح».

مدرّبه "حمد السعد" أحد أبطال ومؤسسي لعبة الشطرنج على مستوى المحافظة، يتحدث عنه قائلاً: «"كريم" ثالث لاعب صنف باللاعب الدولي على مستوى محافظة "السويداء" على الرغم من صغر سنّه.
تكبير الصورة
حمد السعد
خلوق ومتواضع في طلب المعرفة، هادئ السمات، حاد الذكاء، تفوقه استثنائي في الشطرنج ومدرسته، حيث كان ترتيبه من العشرة الأوائل على المحافظة في الصف التاسع بالشطرنج.

شدني ذكاؤه الإبداعي وإصراره على الفوز ومخيلته الخصبة دائماً، بطل فئته العمرية على مستوى المحافظة، وحقق المركز الأول أيضاً في بطولات المدارس في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وفي هذا العام كان في منتخب المحافظة للرجال في الشطرنج، وحلّ في المرتبة الثالثة، وسبق العديد من الأبطال الكبار المخضرمين، وحصل على المركز الأول في لقاءات التمايز من قبل الاتحاد السوري للشطرنج على مستوى القطر والمؤهلة إلى التمثيل الخارجي، ويعدّ "كريم" ابن السابعة عشرة أصغر لاعب يتأهل بجدارة إلى نهائي بطولة الجمهورية للرجال لعام 2018، وحصل على المركز الأول في بطولة المحافظة في الشطرنج السريع، التي أقيمت في "الرحا" عندما كان أصغر، والعديد من المراكز (الثاني، والثالث) في بطولة الشطرنج الخاطف والسريع».

ما يجدر ذكره، أن "كريم دريد هنيدي" من مواليد "السويداء" عام 2001، حاز المركز الثالث على مستوى الجمهورية بالفئات العمرية، والثاني على مستوى محافظة "السويداء" للشباب، والثالث في آخر بطولة مفتوحة للمحافظة، بدأ اهتمامه بالرياضة عام 2006، كذلك نال المركز الثالث في رحاب
تكبير الصورة
الأولمبياد الوطني للناشئين عام 2015، وهو أيضاً بطل شباب المحافظة عام 2017 وثاني شباب المحافظة عام 2018، علماً أن بطولة الشباب التي تقام في "السويداء" يسمح بالمشاركة فيها لغاية عمر 23 سنة، وحصل على ميدالية برونزية في الأولمبياد السوري للناشئين على مستوى القطر عام 2015 الذي أقيم في "دمشق"، وحافظ على هذا المركز لعامي 2017-2016، كرّم في عدة مهرجانات، ونال شهادات متعددة ورصيداً غنياً بعمر صغير.


"مروة الأطرش".. شغف المسرح المتوارث
ارتادت خشبات المسرح والسينما منذ طفولتها المبكرة، ولمع اسمها في مجال الدراما، لكن مشروعها الخاص في المسرح أدخلها عالم المحترفين الشباب في التمثيل والأداء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019