السويداء  
صورة اليوم
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في "حوط"
التالي
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في
وجه اليوم
"وسيم عز الدين".. الانتماء إلى القانون والإدارة والمجتمع
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"نور أبو عساف".. رحلة طويلة في عالم الرياضة

ضياء الصحناوي

الأربعاء 29 أيار 2019

ولغا

تعدّ المدرّبة "نور أبو عساف" واحدة من الشخصيات الرياضية القلائل التي حازت كمّاً كبيراً من شهادات التدريب، وحصلت على العديد من البطولات، ودخلت حديثاً في رحلة طويلة بعالم كرة القدم التي لم تكن يوماً ضمن اهتماماتها.

تكبير الصورة

الرياضية الحاصلة على دبلوم إدارة منشآت سياحية، ودبلوم إدارة موارد بشرية، بدأت حياتها الرياضية باكراً كما قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 18 أيار 2019، وأضافت: «شاركت بالوثب الطويل خلال المرحلة الابتدائية بمدرسة "ولغا"؛ مع مدرّسة التربية الرياضية الراحلة "سعاد الميلع". بعدها بدأت بلعبة "التايكواندو" بالمصادفة سنة 1998، وكان مدرّبي "معن الزغبي" الذي أعدّه قدوتي، حيث حصلت على بطولة الجمهورية، تقدمت للدراسة بكلية التربية الرياضية لكوني متفوقة رياضياً، لكن الحظ لم يحالفني، فدرست معهد متوسط علوم فندقية، وتابعت في الوقت نفسه تطوير مستواي في لعبة "التايكواندو"، وحصلت على 3 دان دولي، وتبعتها بدورات تأهيل المدربين والحكام، وكنت عضو لجنة فنية للعبة في "السويداء". وتدرجت كرئيسة لجنة فنية لمدة سنتين، وبعدها كنت عضو مجلس إدارة بالاتحاد السوري لـ"التايكواندو"؛ مشرفة الرياضة الأنثوية لمدة 3 سنوات؛ حيث شاركت بتدريب المنتخب الوطني للسيدات. في عام 2014 نجحت بانتخابات قيادة فرع الاتحاد الرياضي، وتسلّمت رئاسة مكتب المراكز التدريبية، وأعمل حالياً عضو في مجلس إدارة النادي "العربي" كمشرفة للرياضة الأنثوية، والمراكز التدريبية التابعة للنادي».

دخلت "نور" عالم التدريب في كرة القدم متخطية كل الحواجز النفسية والجسدية، وقالت: «في عام 2011، كانت بداية رحلتي مع عالم التدريب من
تكبير الصورة
دورة كرة القدم
خلال دورة محلية في "السويداء"، تبعتها عام 2014 بدورة مدرّبي كرة قدم "c" الآسيوية، وعملت مدرّبة في المدارس الشتوية التابعة للنادي "العربي"، ثم اتبعت دورة مدربي كرة قدم صالات في نيسان الماضي بإشراف اتحاد كرة القدم، وآخرها دورة آسيوية لمدرّبي حراس المرمى ضمن المستوى الأول. والذي دفعني تجاه كرة القدم عضو اتحاد الكرة السابق "محمد العقاد"، حيث نصحني باتباع الدورة المحلية في المحافظة من باب تشجيع العنصر النسائي، وعندما دخلت هذا العالم أحببتها بعد أن كان بيني وبينها حاجز نفسي، وكان من المحاضرين المدربين الكبار: "فيصل الملحم"، و"سليم مسعود"، و"حسين علم الدين"، وغيرهم».

اتبعت عدة دورات بعدة ألعاب، منها تابعة للاتحاد الرياضي، وأخرى تابعة لدائرة التربية الرياضية، مثل كرة السلة، واليد، والطائرة، والريشة الطائرة، وألعاب القوى، والشطرنج، وغيرها من دون أن تشعر بالملل والتشتت، وأضافت عن ذلك: «أنا مدرّسة منذ عام 2009 في الثانوية الفندقية بـ"السويداء"، ومنذ 4 سنوات أدرس بالمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، وأعطي أحياناً مادة التربية الرياضية كمدرّسة من خارج الملاك في المدارس التابعة لمديرية التربية، حيث شاركنا ببطولة المدارس، وكنت أحصل وطلابي على مراكز جيدة بوجه دائم، وفي هذا العام كنا أبطال ألعاب القوى بالمرحلة الثانوية،
تكبير الصورة
تكريم إحدى بطلات السويداء
إضافة إلى المشاركة بكافة البطولات الرياضية. ولم أشعر بالتشتت نهائياً، بل على العكس تماماً؛ أشعر بالمتعة، وخاصة أنني أحقق الفرح والسعادة لطلابي، وأفسح لهم المجال للاحتكاك بأقرانهم في البطولات.

وفي حال خيروني بلعبة معينة، فإنني أختار لعبتي الأساسية "التايكواندو" التي لها علي أفضال عدة، ثم كرة القدم التي وجدت المتعة والفائدة والتنافس والجماهيرية فيها. وبوجه عام أنا من هواة الرياضة، ولا أستطيع أن أعيش من دونها، ومن المواقف التي لا تنسى في حياتي الشخصية عندما كنت طالبة؛ ذلك اليوم الذي شاركت فيه مع صديقاتي ببطولة خاصة بالدراجات باسم محافظة "دير الزور" عام 2015، وحصلنا على المركز الرابع».

المدرّب "معن الزغبي"؛ مؤسس لعبة "التايكواندو" في "السويداء"، الذي أشرف على تدريب "أبو عساف"، قال عنها: «درّبت "نور" مذ كانت في الصف العاشر، وهي الآن رفيقة الطريق المخلصة في عملها، مهما كانت الظروف، ومهما تغير الأشخاص. لا تنتظر مقابلاً من أحد، تعمل بمتعة وحب، ولهذا تراها كل يوم في لعبة جديدة من أجل المتعة والفائدة، لكنها تعود إلى لعبتها الأساسية، مدرّبة قديرة وناجحة. أما إدارياً، فقد تولت عدة مناصب في الاتحاد الرياضي والنادي "العربي". وعندما تركت الاتحاد الرياضي كانت مرشحتي. أما عن تدريبها
تكبير الصورة
في إحدى الدورات التدريبية
لكرة القدم، فبرأيي إن كل شخص لديه إمكانات معينة، وعلى أي مدرّب أن يبحث في أعماقه عن هذه الإمكانات لكي يطورها، ويعدّ نفسه أكاديمياً، وينظر إلى الآخرين، وخاصة المدربون الأجانب لأنهم ليسوا أفضل منه، وهذا يضمن النجاح بالتأكيد، و"نور" قادرة على أي شيء لأنها مبدعة في عملها».

يذكر، أن الرياضية والمدرّسة "نور هاني أبو عساف" من مواليد قرية "ولغا" في محافظة "السويداء"، عام 1979.


"آثار" و"براءة شقير".. فن القطع متناهية الصغر
نالتا نصيباً كبيراً من العلم، لكن العمل اليدوي قادهما إلى مسارات الفن والجمال، وأنتجتا من وحي الأفكار ما لاقى طريقه إلى جمهور متعطش للعمل اليدوي الجميل، ونوعية فريدة من الإكسسوار العالي الجودة المطعم بالصدف وحجارة البحر والتطريز.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019