السويداء  
صورة اليوم
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في "حوط"
التالي
آثار مختلفة لأزمنة غابرة خلال جولة في
وجه اليوم
"وسيم عز الدين".. الانتماء إلى القانون والإدارة والمجتمع
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"سارة زهر الدين".. مهندسة وسط الكرة النسائية

ضياء الصحناوي

الأربعاء 12 حزيران 2019

حيّ الملعب البلدي

تعدّ واحدة من أعمدة النادي "العربي"، بطل "سورية" في كرة القدم النسائية، ومهندسة الوسط التي تخلق مع شقيقتها التوأم حالة اطمئنان وقوة ضاربة للفريق الذي تكوّن قبل أربع سنوات، وبات العلامة الفارقة في الرياضة السورية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت اللاعبة "سارة زهر الدين" بتاريخ 6 حزيران 2019، لتتحدث عن بداياتها مع الكرة، فقالت: «تعلّقت بكرة القدم منذ الصغر، كنت أذهب إلى الملعب، وكلما سنحت لي الفرصة أمارس هوايتي في ركل الكرة، وأحضر المباريات المقامة في الملعب البلدي برفقة شقيقتي التوأم "يارا"، وأشاهد المباريات على التلفاز، وفي أوقات الفراغ هذه المدورة رفيقتي في المنزل. وتطورت هواياتي عندما كنت أتابع مهارات اللعب على وسائل التواصل الاجتماعي، وأشاهد مشاهدة معمقة كل ما يتعلق بالكرة من فيديوهات، وأحاول تطبيقها، فكانت هوايتي تكبر معي، وتدخل تلقائياً ضمن تفاصيل حياتي مع الدراسة».

أثبتت "سارة" أنها قادرة على التشبث بالمجد من طرفيه، ووازنت بين الرياضة الحديثة العهد في المحافظة ودراستها، وقالت: «كنت دائماً أنظّم وقتي بين الدراسة والرياضة، فحاولت أن ألتزم بالتمارين، وفي ذات الوقت أدرس جيداً لكي أحقق أعلى الدرجات، وأدخل الفرع الذي أحبه، والأكيد أن الرياضة لم تؤثر في دراستي طالما أنني أعرف ما
تكبير الصورة
الشقيقتان التوأم "سارة" و"يارا"
أريد، وحالياً أدرس في كلية الصيدلة مع شقيقتي "يارا" لنكمل الطموح معاً في الدراسة والملعب».

وتتابع عن مرحلة الاحتراف: «بدايتي مع كرة القدم رسمياً كانت في أول بطولة مدارس على مستوى "السويداء" عام 2014، حيث مثّلنا مدرسة "المتفوقين" في هذه البطولة، وانضممت إلى باقي اللاعبات اللواتي تم انتقاؤهن من البطولة ليكوّنّ منتخب مدارس "السويداء"، بعدها انتسبت إلى النادي "العربي" الذي اعتمد لعبة كرة القدم النسائية ضمن ألعابه الكثيرة. وكان وجود والدي كمدرّب للفريق عامل مهم وجانب إيجابي لكونه أكثر شخص يعرف إمكاناتي وشقيقتي، وقادر على فهمنا، وفي الملعب تكون العلاقة معه علاقة مدرّب ولاعبة مثل باقي اللاعبات. ألعب في مركز وسط مهاجمة، وهو المركز الذي أعشقه واعتدته، فهو المكان الذي تتم فيه هندسة اللعب، وتمويل المهاجمات بالكرات الحاسمة، وصناعة الفرص والأهداف».

وعن أهم اللحظات التي عاشتها في الملاعب، تضيف: «كانت تلك البطولات التي توّجنا فيها بالذهب بعد معاناة وتعب وجهد، حيث حزنا بطولة "سورية"
تكبير الصورة
في الملعب
للناشئات عام 2016، وكانت تلك البطولة أغلاها وأجملها لكونها الأولى بعد تكوين الفريق. وفي عام 2018 حزنا أيضاً بطولة "سورية" للسيدات، وهذه السنة حققنا بطولة "سورية" للسيدات تحت 20 سنة 2019. ولهذه الإنجازات استدعوني مع عدد من لاعبات النادي؛ لنشارك بتجارب انتقاء المنتخب السوري للسيدات عام 2017، وحضرنا المعسكرات التدريبية، وتم اختياري وشقيقتي "يارا" للتشكيلة النهائية التي ستسافر إلى "فيتنام" لخوض التجربة الآسيوية، لكن السفر كان في وقت الانقطاع والتحضير للشهادة الثانوية، فقدمنا اعتذارنا عن عدم السفر».

ترجع اللاعبة "سارة" تفوقها وزميلاتها إلى المدربين "مفيد زهر الدين"، و"رفعت خداج"، و"فراس الحمد"، و"نسيم معروف"، و"يزن مرشد"، الذين أسسوا لنجاح الفريق، واستطاعوا بناء فريق قوي فاز بثلاث بطولات خلال أربع سنوات.

المدرّب الخلوق "نسيم معروف"، قال عن رؤيته لشخصية "سارة": «هي واحدة من أهم اللاعبات في الفريق، المهندسة التي تقرأ الملعب بعين ثاقبة، وتقرأ تحركات الخصم بعناية. ميزاتها أنها تهندس الخطط بعد وصول الكرة إليها،
تكبير الصورة
فريق النادي "العربي" لكرة القدم النسائية
لتمول بها المهاجمات المتحفزات، واللواتي بتن مع الوقت يعرفن كيف كيف وأين تضع الكرة. لا تحب تسجيل الأهداف بقدر ما ترغب بصناعتها. والميزة الأهم تفوقها العلمي وانكبابها على الدراسة بجدية مطلقة؛ وهذا ما يجعلها قدوة لزميلاتها».

يذكر، أن اللاعبة "سارة مفيد زهر الدين" من مواليد مدينة "السويداء" عام 2000، طالبة سنة ثانية في كلية الصيدلة بجامعة "دمشق".


آثار
آثار "حوط".. التاريخ المنتصب على قدمي أسد
لم تكن آثار قرية "حوط" مخفية على أحد، لكن ما تكتنزه من قصص وأسرار، لا يعرفها إلا القلائل، وأولئك الباحثون عن التوثيق والمعرفة، فكانت جولة "العاديات" المثيرة للاهتمام، التي كشفت عن الكثير من تلك الكنوز.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019