طرطوس  
صورة اليوم
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش "بانياس"
التالي
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"سارة عبيد".. تجسد الفن التشكيلي بمنهجية جديدة

مايا حماده - تحرير: ضياء الصحناوي

الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018

صافيتا

بعد سلسلة من الاجتهادات التي تبلورت بأشكال مختلفة، تهدي "سارة عبيد" رسائل من الألوان بروائع أعمالها الغنية. ولأن مهنة الرسم مازالت محتفظة بألقها التاريخي، تبدع في وضع ابتكارات فنية مضافة إلى لوحاتها الخيالية ومهنتها الممزوجة بالإتقان والحرفية معاً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الفنانة "سارة عبيد" بتاريخ 16 تشرين الثاني 2018، لتتحدث عن بداية مشوارها بالرسم التصويري، حيث قالت: «منذ صغري كان لديّ اهتمام بالألوان، وأول شهادة تقدير كانت في مسابقة الرواد على مستوى محافظة "طرطوس" بعمر العاشرة، حينئذٍ أعجبتني الفكرة وقررت المتابعة بمجال الرسم والتصميم. في مرحلة دراستي بمعهد هندسة الحاسوب خصصت ساعات متواصلة لتعلّم أساسيات الفن التشكيلي، وعملت مشاريع أولية جسّدت فيها أفكاري على الورق الأبيض الخام، وعندما كنت أرغب بتكوين موضوع وأبدأ تنفيذه، أجد الجميع من حولي يشجعونني ويدعمونني للاستمرار في العمل، وهذا ما دفعني كثيراً إلى تطوير أدائي والجانب الوظيفي الذي رسمت من أجله اللوحة الفنية، وعندها قررت إنشاء ورشة لعرض وتسويق هذه التصاميم باسم "ساروشكا آرت" على مستوى "صافيتا"، ثم بدأت التصاميم تأخذ انتشاراً أوسع. بعد مدة قررت إنشاء ورشة يكون تصميم ديكور فيها بسيطاً من وحي الأعمال، والإضاءة متناغمة مع اللوحات ومن روح واحدة».

وأضافت: «بدأت الرسم والعمل في مرسمي الخاص، وحاولت أن أخرج عن التقليد من مرحلة الرسم على الخشب إلى تقنية الرسم على الملابس القطنية أو "الجينز" باستعمال ألوان ومواد خاصة بالقماش أو السطوح من دون استخدام الأكريليك، واكتشفت مع الوقت أن هذا النوع من العمل أصبح مطلوباً ومحبباً للكثيرين،
تكبير الصورة
من أحد المعارض التي شاركت فيها
ولا بد أن لكل مجتمع ثقافته و(بازاره) الخاص. ومن ناحية أخرى، من المهم الانفتاح على كل الثقافات، والهدف هنا فن تطبيقي بحت لا يشبه الفن التصويري المعروف عبر التاريخ، مع استخدام أدوات متخصصة لهذا النمط من الأزياء، وهي تحتاج إلى وقت وجهد كأي عمل، وهي بالفعل إضافة حقيقية إلى تجربتي في الرسم، في هذا الوقت أصبحت ورشتي تضمّ عدة أفكار متنوعة ومنسجمة من ناحية الشكل والألوان والملمس؛ بمساعدة رسامين محترفين يرافقونني خلال عملي لساعات طويلة، وهذا برأيي يعطي قيمة فنية أكبر لعلامة (ساروشكا آرت)».

أخذت لوحات "سارة" ترمز إلى الفتيات والنساء الجميلات ليتحول طموحها إلى مهنة حقيقية جسدتها في "سورية" وخارجها، وخاصة في السنوات الأخيرة، حيث قدمت العديد من المعارض بمشاركة مصممة الأزياء "إيفلين عبيد" في دولة "بيلاروسيا"، وهي تصاميم خاصة بملابس الأطفال ومعرض "فردان" المقام في "بيروت"، حيث يعدّ العرض السوري الأول من نوعه، الذي تضمّن التصميم والرسم المشترك بين الفنانتين معاً، وتابعت "سارة" تصف عملها في هذه المعارض: «أسعى دائماً إلى نقل أحاسيس النساء بكل حالاتهن وطموحهن إلى المتذوقين المتميزين في أي مكان بالعالم، لأن كل عمل أخرجه للعرض بنظري هو قصة منفردة، وحالة استثنائية إبداعية أقدمها لتعطيني مزيداً من الإلهام والقوة الفكرية في تطوير عملي.

وفي
تكبير الصورة
عرض أزياء مشترك مع إيفلين عبيد
ذات الوقت حرصت أن أمثّل بلدي أجمل تمثيل بكل حضارتها وجمالها، وأدركت أنه مهما تطور الفن التشكيلي وواكب الحداثة تبقى جذوره راسخة أمام التطور والإبداع، وأنا أحب متابعة كل أنشطة ومعارض زملائي، ومواكبة كل ما هو جديد بخصوص تصميم الأزياء واقتناء كل ما هو مميز، لأضع فيه لمسة تزيينية جديدة، ومن ناحية أخرى أتابع آخر صيحات "الموضة" والفعاليات المرتبطة بأهم المصممين العالميين».

وتحدثت "إيفلين عبيد" مصمّمة الأزياء، عن علاقتها بالفنانة "سارة"، قائلة: «منذ البداية آمنت بفن "سارة" وعملها، وكانت البداية عام 2014 في معرض بمدينة "منسك" في "بيلاروسيا"، حيث تعاونا معاً في مجال الخياطة وتصميم الملابس وتزيينها، واستعملنا ألواناً وأدوات خاصة بملابس الأطفال، وهي تصاميم معاصرة وجذابة حسب رأي زوار المعرض، وهذا ما شجعنا أكثر لأن نقدم أعمالنا على مدار السنة، وبعدها أصبح عملنا يلامس الزبون أكثر، وأصبح بمقدوره أن يراه على الواقع ويقتنيه مباشرة».

وفي ذات السياق تضيف الدكتورة في كلية الفنون الجميلة "رويدة كيناني" عن رأيها أكثر بالفن التشكيلي بالقول: «يجب على كل فنان الاطلاع على كل ما يدور حوله، وينفتح على كل المجتمعات، ويجرب لأنه لا غنى عن التجربة، وينتقل من الفن التصويري الزيتي أو ما يعرف بفن الطبقات المخملية إلى الفن التزييني الذي يعنى
تكبير الصورة
أدواتها الفنية
بالفئة العامة من الشعب، وهو فن قائم بحد ذاته، وله تفرعات كثيرة، وكل مرحلة لها خصوصيتها وأهميتها ووظيفتها، وأنا أشجع كل فنان يمتلك الحرفة أو الموهبة على الاستمرار فيها وتطويرها كما هي الحالة الجميلة التي تعمل بها "سارة"».

الجدير بالذكر، أن الفنانة "سارة عبيد" من مواليد "صافيتا" عام 1983، وتقوم مؤخراً بالعديد من الأعمال، هدفها تزيين أدراج مدينة "صافيتا" وتلوينها بإشراف مباشر من مجلس المدينة ومشاركة فريق متطوعين من الشباب.


"مثيرة حسين".. قصائدُ إنسانيةٌ بلغةٍ أنيقةٍ
لم تبعدها دراستها الأكاديمية عن تطوير موهبتها الشعرية، فحبُّها الكبير للغة العربية وثقافتُها الواسعة إضافة لامتلاكها رؤيةً نقديةً ومهارةً عاليةً في تدوير الحروف وإحساساً ايقاعياً في البناء الشعري، كل ذلك دفع الشاعرة "مثيرة حسين" لنظم قصائدَ شعرية بلغةٍ أنيقةٍ، امتازت برشاقة التعبير وتنوع المواضيع ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019