طرطوس  
صورة اليوم
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل "محمود هلهل"
التالي
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"مشفى بانياس" تغطية شاملة للمتطلبات الصحية للسكان مابين "جبلة" و"الخراب"

إسماعيل خليل

الاثنين 03 آب 2009

بانياس

يعدُّ "مشفى بانياس" أحد أهم المشافي في محافظة "طرطوس"، فهو يقدم خدمات متنوعة لقرى عديدة، ويشكل موقعه مكاناً مناسباً لشريحة كبيرة من المواطنين لسهولة الوصول إليه.

تكبير الصورة

من خلال الزيارة التي قام بها "موقع طرطوس" إلى المشفى بتاريخ 25/7/2009 تعرفنا على أهم إحصائياته لعام 2008، إضافةً إلى بعض الخطوات المتبعة بغية تحديثه ليوفر خدماته بأفضل شكلٍ ممكنٍ.

مدير المشفى د: "غيث الصموعة" تحدث عن إحصائيات أجراها المشفى للعام المنصرم فقال: «قدم "مشفى بانياس" خلال عام 2008 /381893/ خدمة بينما كان العدد عام 2007 /333187/، وبلغ عدد مراجعي العيادات 42641 مراجعاً ومراجعي، وبالنسبة للإسعاف 29477 مراجعاً، أما عدد المقبولين في المشفى فبلغ 10883/مقبولاً.

شملت هذه الخدمات مختلف الاختصاصات، ونذكر منها إجراء 1715 عملية جراحية، 1986 عملية نسائية، 235 جراحة تنظيرية، 3453 جلسات كلية صناعية، 940 جلسة معالجة فيزيائية، 219103 تحليل مخبري، 29221 صورة شعاعية، 19128 صورة إيكو، 3841 طبقي محوري، 11623 تخطيط قلب، بالإضافة إلى خدمات متنوعة قدّمتها المشفى لكافة المراجعين لها من تخطيط عضلات وسمع ودماغ واختبار جهد وتحسس، وخدمات أخرى (جبس، ضماد، عناية مشددة) بلغ مجموعها 1033 خدمة».

كما أشار د. "غيث" إلى أهم الإجراءات المتخذة والتي من شأنها تسهيل العمل بالنسبة للكادر الطبي وتوفير أفضل عناية ممكنة
تكبير الصورة
د. "غيث الصموعة"
في الأقسام قائلاً: «تمَّ فصل "قسم الجراحة العامة" من خلال إحداث شعبة مستقلة هي "شعبة الجراحة العظمية"، وتضم هذه الشعبة 17 سريراً وملحقاً مؤقتاً للعناية المشددة للحالات الحرجة وجهاز أشعة مع غرفة إنعاش وغرفة جبس.

كما تمَّ تفعيل عمليات "جراحة الأوعية" ضمن "الجراحة العامة"، وتم إجراء العديد من العمليات النوعية (حجازات) في المشفى».

في إطار تحديث المنشآت الصحية وتطويرها تحدث عن قيام المشفى بتفعيل عدد من الأقسام الجديدة وتحديثها، فشرح قائلاً: «يهمنا في "مشفى بانياس" تقديم الخدمة الأفضل للمجتمع، ومن أجل ذلك تمَّ افتتاح "وحدة الحروق" بعشرة أسرّة حروق وصالة للمعالجة المائية، و"قسم الإسعاف" الجديد الذي تمَّ تجهيزه بمستلزمات الإسعاف الملحقة، بالإضافة إلى "الندوة العمالية" خلال عام 2008.

تم تحديث "شعبة الأطفال" حيث تمَّ رفدها بثماني حواضن جديدة وحديثة، وفي "قسم الكلية" تمت إضافة جهازي كلية صناعية، حيث أصبح عدد الأجهزة ثمانية أجهزة تعمل على مدى 24 ساعة».

معاون مدير المشفى للشؤون الطبية د. "رامي الخالدي" أوضح عن التنسيق مع مشافي المحافظة في حالات معينة، وعبّر بقوله: «تقوم المشفى بتقديم كافة الخدمات العلاجية
تكبير الصورة
شعبة الأطفال
الصحية ما عدا بعض الاختصاصات لعدم توفرها في المشفى، مثل الجراحة العصبية وجراحة الصدر، والسيد مدير الصحة مستعد للتعاقد مع أي طبيب من هذه الاختصاصات.

وفي حالة وجود حالات تتطلب هذا النوع من الجراحة يتمُّ نقل المريض إلى مشافي المحافظة خلال فترة قصيرة بسيارة إسعاف وبرفقة طبيب».

أما رئيس الأطباء في المشفى د. "حبيب شحيدة" فقد أكّد أهمية عمليات التحديث في أقسام مختلفة قائلاً: «بالرغم من توفر كافة التجهيزات الضرورية في المشفى قامت "مديرية الصحة" بإضافة وتحديث بعض الأقسام لزيادة نسبة التخديم».

وأضاف: «بالنسبة للمنطقة التي تعتمد على المشفى فهي تضم قطاعاً سكانياً كبيراً يمتد من قرى "جبلة" وحتى منطقة "الخراب"، فيستقبل حالات مختلفة مثل الحوادث وحالات الغرق وغيرها، وما يشجع المواطنين الاعتماد على "مشفى بانياس" في العمليات النوعية التي تتمُّ بنجاح، وفي حالة وجود ملاحظة ما على حالة مريض معين هناك مجال وحرية تامة لمناقشتها مع الإدارة».

من الكادر التمريضي في "قسم الجراحة العظمية" تعبر "ازدهار حسن" عن مزايا قدّمتها عملية فصل الأقسام قائلة: «قبل عملية فصل "قسم الجراحة العظمية" كان
تكبير الصورة
قسم الكلية
تعاملنا مع اختصاصات مختلفة مما يسبب المزيد من التعب، أما الآن فكل شخص يعرف ما هو مطلوب منه حيث أصبح تعاملنا مع أطباء العظمية وهذا يساعدنا في التركيز على الاهتمام بالمرضى».

وتقول الممرضة "فريال حسن" عن إجراءات من شأنها تسهيل المهام على الكادر في حالات معينة: «حتى الآن الكادر التمريضي يغطي حاجة القسم تقريباً، وفي حالة تفعيل بقية الغرف وتزويدها بالأسرّة سيكون هناك حاجة لزيادة هذا الكادر».


"زياد الزقة".. إصلاحات ضخمة تحت ضغط الماء العالي
ابتكر الحرفي "زياد الزقة" أدوات عمله المعقدة في قصّ ولحام السفن الغارقة تحت الماء، بطرائق بسيطة سهلة التعامل والإصلاح، موفراً الوقت المهم خلال العمل تحت الضغط البحري العالي، والجهد المستهلك للقدرة، والمال بالقطع الأجنبي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018