طرطوس  
صورة اليوم
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون "eSyria"
التالي
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"خالد حمود" وتجربة المركب البحري الرائد

نورس محمد علي

الثلاثاء 15 أيار 2018

أرواد

ابتكر "خالد حمود" صانع المركب الفينيقي الخشبي الذي أبحر حول العالم، تصميماً فريداً على مستوى "الشرق الأوسط" لمركب خشبي أسماه: "ستّ الحسن"، حيث تميّز باتزان كبير، وقلة الاحتكاك خلال عملية الإبحار؛ وهو ما منحه سرعة إضافية.

تكبير الصورة

المراكب الخشبية المعروفة والمنتشرة في مختلف البلاد المطلة على البحار في منطقة "الشرق الأوسط" لها تصميم واحد معروف ومتبع منذ قرون كثيرة، وهو شبه متوارث بالنسبة لصانعي المراكب في "الوطن العربي"؛ وفق ما قاله الحرفيّ "خالد حمود" لمدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 10 أيار 2018، وتابع: «التصميم المتبع في المراكب الخشبية الحالية أقرب بشكله العام إلى نصف دائرة بجانبه السفلي المتعامد مع الماء؛ وهو ما جعله غير مستقر في المياه، ويتمايل مع الأمواج؛ وهذا أثّر في سرعته خلال الإبحار نتيجة نقاط الاحتكاك مع المياه.

بينما النموذج والتصميم الجديد الذي عملت عليه، وأخضعته لتجربة إبحار في مختلف الظروف المناخية، يعتمد على سطح أو قاعدة التصاق مع المياه البحرية أكثر عرضاً؛ أي نقاط الاحتكاك مع المياه كبيرة، لكنها سلسة، وهذا نتيجة تصميم انطلق من حواف قاسية تداخلت بعضها مع بعض بزاوية منفرجة نحو الخارج من الجهتين».

وأضاف: «التصميم القديم قائم منذ وجود المراكب الشراعية، وقد أخذ شكل نصف دائرة لسهولة إمالة المركب على أحد جانبيه بثقل معين، لتركيب ووضع الشراع وساريته في المكان المخصص، ثم إعادة المركب إلى وضعية الوقوف والاستقرار، لذلك لم يهتم أحد بتعديله، أو حتى التجريب في عملية التعديل».

وعن ميزات التصميم الجديد للمركب الخشبي الذي أسماه: "ستّ الحسن"، قال: «أهم ميزات التصميم الجديد للمركب أنه أصبح أسرع في المياه نتيجة سلاسة حركته فيها، إضافة إلى أنه أقل اهتزازاً بنسبة تتجاوز السبعين بالمئة، نتيجة عرض القاعدة المتعامدة مع الماء؛ وهذا يتناسب مع مختلف احتياجات عمل المركب؛ إن كان لنقل البضائع، أو لنقل الركاب.

كما ترافق التصميم الجديد مع ديكور جديد وعصري ليتناسب مع حركته وسرعته، ويخفف التصادم مع الرياح في الأجوال الجوية العاصفة».

بداية التجربة والتفكير بالتصميم لها حكاية أخرى، قال عنها: «أول مرة جربت التصميم الجديد كان على المركب الصغير الذي يسمى شعبياً (حسكة – سواحة)؛ بهدف تلافي الكثير من الخسائر في حال لم تنجح التجربة، لكن النتائج كانت إيجابية جداً ومشجعة لتطبيقها على المراكب ذات القياسات النظامية للنقل والركاب. ومع أن التكاليف المادية مرتفعة نوعاً ما، ولا تقارن مع النتائج، تكاد تكون واحدة بين التصميمين بالنظر إلى النتائج».

وفي لقاء مع الصياد "إسماعيل حسين"، أكد أن تجربة التصميم الجديد شاهدها أبناء جزيرة "أرواد"، وتابعوها بأدق تفاصيلها، وخاصة البحارة، وتمعنوا بالنتائج التي كانت إيجابية جداً، وتابع: «تميّز المركب بالمتانة والثبات؛ لتوضع الألواح الخشبية المشكلة لبدنه الخارجي بعضها فوق بعض؛ وهو ما يعني أنها أكثر ثباتاً، وهذا ينعكس على فترات الصيانة التي ستكون متباعدة في المستقبل».

أما مختار الجزيرة "خالد بصو"، فكان يهمه من كل هذا التصميم الجديد عوامل السلامة والأمان التي تفتقدها المراكب المستخدمة حالياً، ومنها الطوافات المخصصة للركاب في حال حدث مكروه، وقال: «مهم جداً وجود الطوافات الخاصة بالركاب في كل مركب بحري، لكن مراكب نقل الركاب لا تحتوي هذه الطوافات، في حين التصميم الحديث تلافى هذا التقصير، وزاد وسائل السلامة بحرفية المصمّم، الذي سبق وقدم تصميم المركب الفينيقي الذي سافر في عدة بحار، وعاد سليماً».

تكبير الصورة
خالد حمود
تكبير الصورة
صناعة المراكب
تكبير الصورة
خالد بصو


"ليال بو حسن".. لمسة إبداعية خاصة في البورتريه
سعت الفنانة "ليال بو حسن" إلى خلق بصمتها الخاصة، وتدعيم موهبتها بالقراءة والمتابعة، مؤمنة بأن الثقافة البصرية وحدها لا تكفي. واحترفت البورتريه، وأبدعت في رسم الوجوه وصورتها بأدق تفاصيلها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018