طرطوس  
صورة اليوم
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون "eSyria"
التالي
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

جوز "المرانة".. أكبر كمية إنتاج في ريف "العنازة"

نورس محمد علي

الاثنين 10 أيلول 2018

قرية المرانة

يعتمد أهالي قرية "المرانة" على زراعة الجوز بوجه أساسي ضمن ثلاث زراعات رئيسة، وتعدّ كمية إنتاجها منه الأكبر على مجموع القرى المحيطة بها، فالبيئة ملائمة والمناخ مؤهل لهذه الزراعة، والكادر البشري الفتي قادر على تنظيمها.

تكبير الصورة

فقد اشتهرت قرية "المرانة" على مدى سنوات طويلة بإنتاجها الكبير لثمار الجوز واعتمدت عليه كمحصول أساسي، إلى جانب اعتمادها على زراعة التبغ والزيتون، وتعدّ الكميات التي تنتجها منها الأكبر في تجمعها القروي وفق ما قال مختار القرية "ياسين عاقل" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 14 آب 2018، وتابع: «يوجد في القرية أعداد كبيرة جداً من أشجار الجوز، وتنمو أغلبها في السواقي الرطبة والوديان المائية، حيث تتوفر في القرية مجموعة من الينابيع التي وفرت الرطوبة المطلوبة لهذه الزراعة، وهذا أثر إيجاباً في جودة ونوعية الثمار، التي عرفت وتميزت بها القرية على مستوى القرى المحيطة بها.

ومجمل هذه العوامل دفعت الأهالي منذ القدم إلى الاعتماد عليها؛ وهو ما فرض عليهم طقوس العناية والرعاية بها، فزراعة هذه الأشجار قديمة جداً في القرية، وتعدّ من الطقوس التراثية فيها، ولا يمكن تحديد العمر الزمني للبدء بها لعدم وجود تدوين لتاريخ القرية، لكن يمكن القول إن أقدم أشجار القرية يفوق عمرها العقود من الزمن، ويتأكد ذلك من خلال طولها الذي يزيد على ثلاثين متراً، ومساحة ظلها في الأرض الذي يزيد على 100 متر مربع».

أما "آصف عاقل" من أهالي وسكان القرية، فقد أكد أن العوامل الأساسية لهذه الزراعة ومنها الطبيعة المناخية والطبيعة الجغرافية متوفرة في القرية، وهنا قال: «في القرية مجموعة كبيرة من الينابيع التي تسير في سواقٍ طبيعية منها الكبير ومنها الصغير، وهي باعتقادي بيئة طبيعية رطبة لنمو جيد ومناسب لأشجار الجوز ضمن الحيازات الزراعية الصغيرة، خاصة أن هذا النوع من الأشجار يحتاج إلى رطوبة كبيرة لا إلى مياه وفيرة، وأكبر السواقي في القرية التي توجد فيها أكبر كمية أشجار جوز تقع في منتصف القرية بجانب نبع "الضيعة"؛ وهذا أدى إلى قربها من الناس، ووفر لها الرعاية والحماية المستمرة.

لذلك كان الاعتماد عليها كموسم أساسي وخاصة للشباب في القرية، لأن عملية قطف الثمار تحتاج إلى فتية، فهم أقدر على تسلق أشجارها وقطفها، حيث يكون لموسم القطاف طقوس تراثية متوارثة تبدأ من شهر آب وتستمر نحو شهر تقريباً.

وهذه البداية المبكرة تكون حماية للثمار من السناجب التي تتسابق معنا لجمع مؤونة الشتاء الخاصة بها، فنهيئ العصي متعددة الأطوال التي تسمى شعبياً "المرواط"، وتستخدم لضرب ثمرة الجوز الصلبة البعيدة عن مركز جذع الشجرة وصعبة المنال، لأنه لا يمكن الاقتراب من أطراف الأغصان المعروفة بسرعة التكسر وعدم تحمل الأوزان عليها.

و"المرواط" تقطع من أشجار "المران" المتوفرة في البيئة البرية للقرية، وتتميز بقساوتها واستقامتها وطولها وخفة وزنها؛ وهو ما يسهل على العامل قطاف الجوز أو ما يسمى "النابور".

فنقوم بضرب الثمار بقوة حتى تتساقط على الأرض، وبعدها نقوم بجمعها ووضعها في الشمس حتى تتيبس فتسهل عملية تقشيرها مما يسمى اللحاء، وهنا تكون جاهزة للبيع أو التخزين بحسب الرغبة».

وفي لقاء مع المدرّس المتقاعد "محمود المروح" قال بداية إن موسم الجوز هذا العام ليس كما المواسم السابقة نتيجة مرض ضرب الثمار وهي صغيرة، وأضاف: «يقدر محصول الجوز بوجه عام في القرية بعشرات الأطنان، لكن هذا العام كان له استثناء نتيجة مرض أثّر بالثمار، ومن المهم أننا ندرك قدرة أشجار الجوز على علاج نفسها طالما أن الشجرة سليمة؛ وهو ما يعني أن هذا الموسم ليس مقياساً أو معياراً لإنتاجنا العام».

ويتابع: «ارتفاعنا عن سطح البحر البالغ 750 متراً وفر لزراعة الجوز ساعات برودة مطلوبة لنمو جيد، إضافة إلى أنها محمية بوجه عام من الرياح نتيجة وجودها في السواقي».

بقي أن نذكر، أن ثمرة الجوز تباع في هذا الموسم بخمس عشرة ليرة سورية من دون تقشير، وبخمس وعشرين ليرة مقشرة جاهزة للتكسير.

تكبير الصورة
ياسين عاقل
تكبير الصورة
محمود المروح
تكبير الصورة
أشجار الجوز في كل مكان


نبع
نبع "ضيعة المرانة".. حين تروي المياه حكايات الزمان والمكان
الموقع الجغرافي لنبع "الضيعة" وسط التجمع السكاني أضفى عليه قيمة جمالية وأهمية اجتماعية لازمت أهالي قرية "المرانة" منذ استيطانهم المكاني بالمنطقة الذي قارب الألف عام، فهو منهلهم المائي الأساسي الذي حيكت حوله القصص وحفظ ذكرياتهم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018