طرطوس  
صورة اليوم
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
التالي
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

صناعة "البردة".. تعود إلى الواجهة التراثية كتسويق

نورس محمد علي

الأحد 16 أيلول 2018

حديقة الطلائع

تعدّ حصيرة "البردة" من الأدوات التراثية التي كانت موجودة في كل منزل، لكنها في الوقت الحالي تحولت إلى زينة توضع على الجدران، واستخدمها آخرون للوقاية من أشعة الشمس.

تكبير الصورة

هذا المنتج التراثي الذي وصل إلينا ونشاهد طريقة صناعته في المعارض التراثية، لم يكن إلا وليد حاجة سخّر أهالي الساحل المقيمون بجانب الأنهار كل مكونات طبيعتهم لإنتاجها، كما قال الحرفي "يوسف الأطرش" الذي امتهن صناعة "البردة" منذ كان في السادسة من عمره، وتابع لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 6 أيلول 2018: «كل مدة يعود الناس بذاكرتهم إلى التراث ويستحضرون منه أشياء معينة للزينة بمكوناته التي كانت قائمة أيام الأجداد، وفي أيامنا هذه نرى أن الناس يقبلون على حصيرة "البردة" المصنوعة يدوياً، لأنها مكون منتج من مواد طبيعية لها خصائصها الطبيعية الجمالية منها والجسدية أيضاً، وهذا المنتج منه ما هو موجود منذ عشرات السنين، ومنه ما هو مصنوع حالياً. وما يلفتني أن معظم الناس لا يعلمون استخدامات "البردة" سابقاً».

ويضيف: «يستحضرونها ليعلقوها على جدران صالوناتهم وهم سعداء بها، وهذا أعاد الألق إليها من جديد بعد أن كادت تندثر، فشهرياً يطلب مني صناعة حصر "بردة" وبقياسات مختلفة، وهذا يشعرني بالسعادة لعودتها إلى الواجهة الشعبية من جديد».

وبالنسبة للفوائد الجسدية التي ذكرها، أوضح بالقول: «في السابق استخدمها الإنسان كغطاء فوق "البلان" الموضوع على (العرزال) المخصص للنوم؛ وهو ما أكسبه راحة خلال عملية النوم، وجعلها أكثر صحية نتيجة تأقلمها مع طبيعة الجسد وعزلها للرطوبة في الشتاء».

حصيرة "البردة" مكونة من القصب النهري الثخين المسمى شعبياً "البرد"، والرفيع المسمى شعبياً أيضاً "السعيدي"؛ وفق ما قال الحرفي "يوسف"، وأضاف: «هذه "البردة" يمكن أن تصنع منها حبالاً قوية ومتينة استخدمت في السابق لربط محصول القمح على المواشي، لأنها أكثر تماسكاً، ولم يكن يتوفر غيرها».

وعن طريقة صناعة حصيرة "البردة" قال: «أساس العمل بالحصيرة هي عملية جدل "البردة" مع "السعيدي"، حيث تجدل في البداية عدة أوراق بعضها مع بعض، وتوضع ضمنها أوراق "سعيدي" لتشكل حبلاً ثخيناً يسمى شعبياً الملك لقوته، وهو يحيط بكامل أطراف الحصيرة، ثم نبدأ عملية جدل "البردة" بعضها مع بعض بشكل متجانب لتشكل الصف الأول، ونتابع بذات الطريقة لنصل إلى الطول المطلوب بحسب ذوق الزبون وقدراته المالية، فمنهم من يريدها بطول متر، ومنهم من يراها أجمل في صالونه بطول أكبر».

ربة المنزل "جمانة أمون" تقول: «هي ليست بالحرفة البسيطة؛ لأنها تحتاج إلى أشهر لصناعتها، لذلك يكون الطلب عليها كبيراً والإنتاج قليلاً، وهذا انعكس على سعرها المرتفع، وعلى الرغم من هذا، فكثيرون من الناس يرغبون بالحصول عليها، فهي تعدّها قيمة جمالية وتراثية يجب توفرها في كل منزل استحضاراً للتراث».

وفي لقاء مع الباحث التراثي "حسن اسماعيل" أكد أن حصيرة "البردة" استخدمت في السابق كمفرش يوضع على الأرض ليوضع فوقه الطعام، وأضاف: «"البردة" نبات قصبي طبيعي طويل له أوراق عريضة و(سيفية)، ينمو على ضفاف الأنهار وجوانب المسيلات المائية، لذلك قبل العمل به يجب وضعه بالماء لعدة ساعات ضمن وعاء، فيصبح مرناً يمكن التعامل معه بسهولة ومن دون تكسر.

وفي الوقت الحالي يوجد إقبال على اقتنائه لجماله، ومنهم من يرى فيه نوعاً من الطاقة الإيجابية في المنزل، علماً أن هذا الأمر غير مثبت علمياً».

تكبير الصورة
يوسف الأطرش
تكبير الصورة
طريقة حياكة حصيرة البردة
تكبير الصورة
حصيرة البردة


"لمى عرنوق".. صناعة المحبة بكورال
عشقت الموسيقا فأبحرت بكورال "المحبة"، ونذرت وقتها الثمين له، فعدّته ولداً من أولادها لتجسّد عشرين عاماً من النجاح، حققت فيها مكانة مرموقة في المجتمع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018