طرطوس  
صورة اليوم
"بانياس" تحتفي بأعياد نيسان بمعرض للفن التشكيلي
التالي
وجه اليوم
"غيداء علي".. تطوع إنساني لخدمة قضايا الوطن
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"سعاد معروف".. بحرفية الأنثى تدير صالة ألعاب

نورس محمد علي

السبت 05 كانون الثاني 2019

بانياس

تعدّ ربّة المنزل "سعاد معروف" أول امرأة في مدينة "بانياس" تفتتح صالة ألعاب إلكترونية، وتديرها بنفسها لتعيل من خلالها أسرتها الكبيرة، التي تأثرت معيشتها سلبياً نتيجة الظروف الحالية والحرب القائمة، لتصبح مثالاً يحتذى للعديد من النساء في حيّها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 كانون الثاني 2019، التقت "سعاد معروف" لتتحدث عن تجربتها مع العمل الجديد، فقالت: «قبل التفكير بتنفيذ المشروع قمت بدراسة حاجة حيّ "القوز" الذي أسكن فيه، وماذا يتوفر فيه لخدمة جيل الشباب، وكان التوجه إليهم لأنهم الأكثر حاجة إلى الاهتمام وتأمين متطلباتهم في مكان إقامتهم، واعتمدت على آراء أبنائي وأصدقائهم، ثم فكرت بصالة ألعاب إلكترونية لأنها غير موجودة في الحيّ، وكانت الفكرة مستغربة من قبل جميع المقربين مني، لكونها غير مطروقة ضمن عمل المرأة بوجه عام.

بعد تجهيز الفكرة في ذهني بالكامل كان الهمّ تأمين الدعم المادي لأن قدراتنا المادية تساوي الصفر لهذا المشروع، وهمّي الإضافي كيف يمكن إدارة المشروع ليكون ناجحاً، فبطبعي لا أحبّ الفشل بعمل أقوم به مهما كانت صعوباته، فتعرّفت إلى الجمعية "السورية للتنمية الاجتماعية" التي تقدم دورات لإدارة المشاريع الصغيرة، ثم تقوم بتمويل المتميز منها.

حصلت على فكر الإدارة والتمويل، وافتتحت الصالة بعد القيام باستئجار محل بجانب منزلي وسط الحي، لأكون بين أبنائي ولا أحرمهم من رعايتي واهتمامي، فبدأت بجهاز ألعاب إلكترونية واحد، وشاشة عرض واحدة، وانطلقت بالعمل وبدأت الأرباح تتحقق، حيث فكرت بتطوير المشروع وتأمين كل متطلبات راحة الشباب خلال ممارستهم للألعاب، فاستحضرت براداً للمشروبات الباردة، وبدأت أقدمها مع المشروبات الساخنة من دون أي خجل، حيث كان التشجيع من قبل الجميع وخاصة من قبل أصدقاء أبنائي، ومنهم رفاق ولدي الشهيد».

التفكير بمشروع صالة ألعاب إلكترونية لم يكن تفكيراً أحادي الجانب لتأمين مصدر دخل لربّة المنزل "سعاد"، بل كان لهدفين مهمّين انطلاقاً من حاجة الحيّ، وقالت: «خلال مراحل دراسة فكرة المشروع جذبتني حاجة الشباب الذين يعانون من ضياع الوقت وظروف تنقل صعبة للوصول إلى أقرب صالة ألعاب إلكترونية، فقرّرت توفير الوقت والمواصلات عليهم، والأهم أنني وفرت حالة من الراحة والطمأنينة لذويهم لأن أبناءهم ضمن الحي الذي يسكنون فيه، ولا أسمح للأطفال الصغار دون سنّ الثانية عشرة ممارسة هذه الألعاب، وأسمح لهم بالمتابعة والمشاهدة فقط».

وفي لقاء مع "باسم منصور" من فريق عمل الجمعية "السورية للتنمية الاجتماعية"، أكد بالقول: «أن ربّة المنزل "سعاد معروف" كانت جديرة بمنحة المشروع؛ لأنها تسعى إلى تأمين سبل عيش تعيلها وأسرتها، وقدمت فكرة غير مطروقة لعمل الأنثى في مجتمعنا، إضافة إلى أنها آمنت بفكرتها وسعت عبر مجموعة اختبارات تجاوزتها لتحقيقه، حيث يعدّ مشروعها من خلال المتابعة المستمرة ناجحاً وفق أغلب معايير النجاح».

"زين محمد" أحد شبان الحي، قال: «فكرة الأم "سعاد" كما نسميها، وفرت علينا الكثير من الوقت خلال التنقل والذهاب إلى حيّ "القصور" للعب في أوقات الفراغ وبعد الدراسة، فمشروعها في منتصف حيّنا، ولا يحتاج الوصول إليه إلى مواصلات، وما كنا ندفعه للمواصلات سابقاً يساعدنا على ممارسة عدة تحديات إضافية في اللعبة مع الأصدقاء، والأهم أننا لا نرى أطفالاً صغاراً كما بقية صالات الألعاب».

يشار إلى أن "سعاد معروف" من مواليد قرية "حدادة" بريف "القدموس"، عام 1974.

تكبير الصورة
ضمن مشروعها الذي تعيل به اسرتها
تكبير الصورة
أصدقاء سعاد يزورونها في مشروعها
 


"غيداء علي".. تطوع إنساني لخدمة قضايا الوطن
لم تقف المحامية "غيداء علي" على الحياد مما يجري في بلدها، فعملت بصمت حيناً، وفي أكثر الأحيان رفعت صوتها عالياً في المحافل الدولية لنصرة قضايا بلدها، والدفاع عنه في كل مكان. ونذرت خبرتها كحقوقية لمحاربة قضايا الفساد.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019