طرطوس  
صورة اليوم
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون "eSyria"
التالي
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

آب... شهر نضج الفواكه

نورس محمد علي

السبت 20 آب 2016

الوردية

كثرت الأمثال الشعبية المرتبطة بشهر "آب"، وشاعت بين الناس دلالة على طقسه الحار ونضج الخضار والفواكه فيه، وجميعها يعزز روح العمل والتفاني قبل دخول شهر أيلول، تداركاً لفساد المحاصيل.

تكبير الصورة

«ففي شهر آب تنضج المحاصيل بمختلف أصنافها وأنواعها، وخاصة منها الفواكه، نتيجة درجات الحرارة المرتفعة، ووصول المحاصيل إلى عمر الذروة، لذلك شاع المثل القائل: "في آب فوت ع كرمك ولا تهاب"»؛ هذا بحسب حديث الجد "عزيز محمد" من أهالي قرية "خربة السناسل" في ريف مدينة "بانياس"، حيث أضاف: «من المعروف في شهر آب ترتفع درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة مقارنة مع بقية شهور السنة، وتكون المحاصيل الزراعية الخضار منها والفواكه في ذروة نضجها من حيث العمر الافتراضي لنموها، وتأتي درجات الحرارة المرتفعة لتساعد وتسرّع عملية النضج، فتصبح جاهزة للقطاف والتناول مباشرة، وعليه كانت مفردات المثل السابق مناسبة للحالة الاجتماعية الزراعية، فيبادر المزارع إلى قطاف منتجات حقله من دون التفريق بين ثمرة وأخرى، فجميعها ناضجة بالتأكيد».

المزارع وربّ الأسرة "عارف ديوب" من أبناء مدينة "الشيخ بدر" قرية "الوردية"، قال: «في هذا الشهر بالتحديد لا تبقى ثمرة عنب إلا وتنضج بنيتها الفيزيولوجية الصحيحة والسليمة، فأبدأ قطاف عناقيد العنب من دون تحديد، وتناولها وفق حاجة منزلي يومياً، وعليه أجدها ناضجة تماماً ونسبة الحلاوة فيها مرتفعة بخلاف نسبتها في الشهر السابق، ومن هنا تأتي مقولة المثل: "في آب فوت ع كرمك ولا تهاب"، وهي صحيحة وسليمة، فلا أجد ثماراً غير ناضجة أو حامضة مهما كان اختياري عشوائياً».

وفي لقاء مدونة وطن "eSyria" مع الباحث التراثي "حسن اسماعيل" بتاريخ 16 آب 2016، قال في حكاية هذا المثل والأمثال الأخرى التي ارتبطت بشهر آب: «أمثال عدة أطلقت في شهر آب، وجميعها تحاكي الواقع كما هو، وفي الحقيقية لا يمكن معرفة زمن نشوئها بدقة أو من أطلقها، لأنها كما قلت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالواقع والحالة الاجتماعية، بخلاف "الحكم" التي ذكرت بأسماء مطلقيها، فمثلاً هناك مثل يقول: "آب اللهاب"؛ وهو دلالة على الطقس الحار جداً في هذا الشهر، وعليه أطلق المثل القائل: "في آب فوت ع كرمك ولا تهاب"؛ فالحرارة المرتفعة تنضج جميع الثمار والمحاصيل، ويجب قطافها بسرعة كلها من دون انتقاء بخلاف الأشهر الأولى لنضجها، حيث يكون هذا النضج على مراحل، ولا يمكن قطاف إلا الثمار الناضجة، بل يجب انتقاء الأكثر نضجاً منها، وهنا يبقى المزارع حذراً كي لا يؤثر بمحصوله وسمعته الزراعية؛ إن كانت الكميات المنتجة لديه كبيرة ومعدة للتسويق.

وهنا تتكرّس حالة اجتماعية عنوانها العريض التعاون بين المزارعين في حالات الحقول الكبيرة أو أبناء الأسرة الواحدة في حالة الزراعات المنزلية الصغيرة، وذلك لإنهاء العمل بسرعة قبل قدوم أيام شهر أيلول، حيث تبدأ الثمار التراجع من حيث النضارة والمقاومة».

ويتابع الباحث "حسن" القول: «حتى إن المزارع وربة المنزل على حد سواء يستغلان الفرصة للتعامل مع الثمار الجيدة من مختلف المحاصيل لصناعة المؤن الشتوية منها، كالتين اليابس والمربى بالمكسرات، وكذلك بالنسبة للصبّار الذي يعدّ من آخر الثمار الصيفية المحتاجة إلى درجات حرارة مرتفعة لتمام نضجها، إضافة إلى العنب والدراق والخوخ لصناعة المربيات منها، فهي في هذا الشهر تكون بأوج نضجها ونسبة السكر فيها مرتفعة؛ وهو ما يساعد في الحصول على منتج عالي القيمة الغذائية».

إذاً، أمثال شهر آب كثيرة، منها أيضاً على سبيل الذكر لا الحصر بحسب قول الباحث "حسن": «"آخر آب الجوّ عاب"، و"في عشرين آب، ادخل الكرم ولا تهاب"، و"في آب الّلهاب اقطف العنب ولا تهاب"، وجميعها تتحدث عن طقوس ومناخ هذا الشهر الحار ومحاصيله الزراعية الناضجة تماماً».

تكبير الصورة
عزيز محمد
تكبير الصورة
التعاون في العمل في الموسم
تكبير الصورة
الباحث التراثي حسن اسماعيل


"الدويلية".. أرض الأباة
العوامل الطبيعية والتضريسية والمناخية لم تكن وحدها ما يميز قرية "الدويلية" في ريف "القدموس"، إنما حكايات التاريخ عمن سكنوا هذه الأرض، وبطولاتهم وتضحياتهم تؤكد أنها فعلاً تستحق أن توصف بأرض الأباة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018