طرطوس  
صورة اليوم
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
التالي
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات

نورس محمد علي

السبت 13 تشرين الأول 2018

الدريكيش

اهتمّ "علي عديس" بالمستحاثات المتحجرة التي تمثّل الهوية الحقيقية لـ"سورية"، فجمعها من مختلف المحافظات والمناطق حتى كوّن ما يمكن تسميته متحف المتحجرات البحرية، كما أنه تفرّد بامتلاكه قطعاً نادرة لحيوان "الماموس".

تكبير الصورة

هي قصة واقع عشق تفاصيله "علي محمود عديس" منذ خمسة وعشرين عاماً، وما زال حتى الآن مستمراً بعمليات الجمع والعرض وتقديم الفائدة العلمية كمادة دسمة لكل مهتم وطالب للتزود بالمعرفة؛ كما قال خلال حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 6 تشرين الأول 2018. قطع مستحاثات كثيرة ومختلفة الفترات الزمنية التي كانت موجودة فيها ككائنات حية، تجمعها ملايين السنين كقاسم مشترك فيما بينها، قال عنها: «لديّ مستحاثات عمرها 120 مليون عام، وأخرى عمرها 400 مليون عام بشهادة خبراء من "الجامعة الأميركية"، عرضتها عليهم خلال مشاركتي بأعمال تنقيب معهم، وكذلك لديّ مستحاثة "الأنصور"؛ وهو عبارة عن طائر مفترس ضخم جداً عاش في حقبة الديناصورات، ويتغذى على الديناصورات الصغيرة، والأجمل أو ما يمكن اعتباره تفرداً في متحفي البسيط مستحاثة رأس "الماموس"، وهو عبارة عن فيل ضخم انقرض ولم يبقَ منه إلا هذه المستحاثة، وأخرى في "مصر"، وتأكدت من هذا خلال عمليات البحث الدقيق على شبكة الإنترنت التي قام بها بعض الأصدقاء المهتمين بما أعمل عليه».

ويتابع: «لديّ أسماك متحجرة غريبة الشكل، وحلزون بحري بأحجام كبيرة تعرض لعمليات تكلس مائي ناتج عما يسمى (تكلس باتونية)؛ أي تصبح المستحاثة بفعل المياه الكلسية الحاضنة لها عبارة عن كتل صخرية "باتونية"».

الفكرة ليست وليدة اللحظة لدى "علي"، وإنما هي مشروع العمر وشغف الحياة التي قضاها بين هذه المستحاثات والمراجع، وقال: «منذ خمسة وعشرين عاماً وأنا أبحث عن هذه القطع في مختلف المناطق والمحافظات، بالاعتماد على خبرتي بتقدير نوعية التربة أولاً لكل منها، وإمكانية توفر مستحاثة فيها، فالتربتان البيضاء والحمراء غنيتان بهذه القطع، وتحتويان الكثير منها على خلاف التربة البركانية التي لا تحتوي شيئاً تقريباً.

ما قمت به -وما زلت- بسيط تجاه الشغف الذي كان يتملكني وأبعدني عن متابعة تحصيلي العملي الذي أدركت أهميته متأخراً، إضافة إلى أن الظروف المجتمعية والحياتية كان لها الأثر السلبي في ذلك، وأرهقتني التكاليف المادية الكبيرة التي وظفتها لخدمة مشروعي، لكن هذا لم يبعدني عن مطالعة مختلف الكتب الجيولوجية لكسب الخبرة في معرفة المواقع وتسميات المستحاثات التي يمكن الحصول عليها منها».

حاول "علي" تأطير عمله بأسلوب مؤسساتي؛ عبر محاولة إنشاء متحف جيولوجي، لكنه فشل بحسب تعبيره؛ لأسباب قال عنها: «فكرت بإنشاء متحف جيولوجي صغير يحتضن هذه القطع الفريدة والنادرة، ويحميها بأسلوب علمي ممنهج، لتصبح ذات فائدة علمية ومادة بحثية لكل مهتم وطالب علم ومعرفة، فتقدمت بطلب للمحافظ عام 2009، وحصلت على موافقته شرط تحليل بعض القطع في مخابر جامعة "تشرين" لإثبات هويتها، وبعدها أكمل المشروع.

لكن الطلب فقد في المحافظة، وخسر الكثيرون من الطلاب الجامعيين التخصصيين الفائدة التي يمكن تحقيقها منه، لأن فكرتي تكمن في الفائدة التي يمكن أن يحصل عليها طلاب الجامعات التخصصية خلال مشاريع التخرج، والوفرة بالجهد والوقت، والتميز بالمقتنيات».

وفي لقاء مع المقتني التراثي "نمير محمد" أكد أن "علي" يبحث في اللا وجود عن الوجود، بمحاولة لإعادة إحيائه بصرياً ليكون فائدة للمهتمين، وهذا لأنه امتلك شغفاً لا يمكن تصور حدوده بظروف أو عوامل أو إمكانات، فقد بحث بالبراري بين الأفاعي والعقارب عما يأمل وجوده في الموقع الهدف، وأضاف: «في بعض المواقف تمكن من تأطير وتوثيق أفكاره البحثية عن قطع المستحاثات بالمتابعة الاطلاعية بالبحوث والمراجع التخصصية، وعبر المختصين الجيولوجيين الذين يعرفهم؛ ومنهم الدكتور "اسكندر جورية".

كما قدم الكثير من الفوائد لطلاب الجامعات التخصصية خلال مشاريع تخرجهم، حيث كان يعطيهم من القطع التي يملكها ليبني عليها هؤلاء الطلاب فرضياتهم ودراساتهم البحثية، وهذا حقق له الفائدة بمعرفة خفايا ما يملكه وفق الأصول العلمية البحثية، لأن كل قطعة هوية متكاملة».

يشار إلى أن "علي عديس" من مواليد عام 1970، في قرية "ساعين الشرقية" التابعة لمدينة "الدريكيش".

تكبير الصورة
سمكة متحجرة
تكبير الصورة
رأس الماموس النادر
تكبير الصورة
حلزون متحجر ضخم


روضة
روضة "الكفرون" الخيرية.. رسالة بناء إنسانية
استطاعت روضة "الكفرون" الخيرية أن تترك بصمة إنسانية مميزة لبناء أهمّ لبنة في المجتمع؛ ألا وهي الطفل في ظلّ الظروف القاسية التي حلّت على بلدنا فسرقت من الطفولة الشيء الكثير.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018