طرطوس  
صورة اليوم
معرض للمشاريع الهندسية الطلابية من جامعة "طرطوس"
التالي
معرض للمشاريع الهندسية الطلابية من جامعة
وجه اليوم
"نجيحة علي".. امتلاكُ روحِ المبادرةِ والتفاني في العمل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"بسام الصافتلي".. دور ريادي في تطبيق نظام الجودة الشاملة

مايا حماده

الجمعة 08 آذار 2019

حي الجامعة

تعدّ عملية ضمان الجودة من المقومات الأساسية في المؤسسات التعليمية، وحجر الزاوية في عملية التطوير والتحديث التربوي، ومن هذا المنطلق اتجه الدكتور "بسام الصافتلي" لتحقيق أهداف الرسالة التربوية بما يمتلك من قدرات واهتمام واسع بفن جودة التدريس الشامل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الدكتور "الصافتلي" بتاريخ 15 شباط 2019، ليتحدث عن التزامه وخبرته في التعليم، وأهمية ربطه بإدارة الجودة الشاملة، حيث قال: «على الرغم من اهتمامي بمجالات شتى كمدير التسويق والتصميم الإعلاني في البدايات، ومع تجربتي بفن الديكور والحدائق والإشراف على عدة حدائق ومنتزهات في مدينة "حمص" عام 1994، وقبل دراستي اختصاص التربية، لفت انتباهي بعد إعدادي لأطروحة الماجستير في التربية موضوع تطبيق نظام الجودة وأهميته، وإعداد المعلم، وفعلاً تابعت التعمق ودراسة هذا المجال، وقدمته كأطروحة لنيل درجة الدكتوراه بعنوان: تقويم جودة أداء معلمي مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في ضوء مفهوم الاعتماد الأكاديمي ونظام إدارة الجودة الشاملة TQM – دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في محافظات "دمشق وحمص وحلب واللاذقية والحسكة" - جامعة "دمشق" عام 2012. ثم قدمت أهم الأنشطة والنتاجات العلمية في مجال علم وفن إدارة فريق العمل، وبرامج مهنية في السكرتارية وإدارة المكاتب بالتعاون مع جمعية "البتول" في منطقة "طرطوس"، ودورات تدريبية لمعلمي وموجهي ومدرّسي مدرسة "طائر الفينيق" الخاصة، وعدة تطبيقات عملية وورشات عمل في المجال نفسه، وغيرها من المحاضرات التثقيفية حول
تكبير الصورة
دكتوراه في جودة إعداد المعلم ونظام إدارة الجودة
مهارات التدريس الفعال في ضوء الإدارة الشاملة. أما في "الحسكة"، فقد طرحت عدة برامج تدريبية ومعارض للتقنيات والوسائل التعليمية فيها، وشاركت في تكوين مجلس إدارة الجودة بمرحلة رياض الأطفال في عام 2013، كما قدمت العديد من الأبحاث العلمية المحكمة المختصة في هذا المجال للمساهمة في تحقيق معايير ضمان الجودة والمشاركة في تقويمها في مجال التربية».

أما عن سرّ نجاح المعلم في تأدية دوره التربوي النبيل، فقال: «لن تتحقق جودة التعليم من دون توفر العلاقة السوية الصحيحة بين المعلم والطالب، التي تقوم على مبدأ الاحترام والمسؤولية المتبادلة من خلال وضع معايير إنسانية واجتماعية ومهنية وأخلاقية تضبط جودة العلاقة بينهما؛ وهو ما ينعكس إيجاباً على التحصيل الدراسي للطالب من جهة، وسلوكه وأخلاقه من جهة ثانية. كما تتمثل في تحسين جودة أداء المعلم وتحقيق رضاه الوظيفي وزيادة رغبته في تطوير ذاته مهنياً، ومواكبة مستجدات التربية والتعليم، وعليه يجب على المعلم الاهتمام بفن الجودة وما يحمله هذا الفن من معانٍ هادفة لربط عملية التدريس مع مواقف الحياة اليومية، وتقويم أدائه استناداً إلى نظام المعايير، لأننا من دونه لن نتمكن من إدارة شيء لا نملك القدرة
تكبير الصورة
ضمن أجواء برنامج إعداد مهني في السكرتارية وإعداد المكاتب
على قياسه، وهذا النظام يعلمنا بموقعنا والوجهة التي سنتجه إليها».

الدكتور "مدين الضابط" مدير مركز ضمان الجودة في جامعة "طرطوس"، قال: «إن تطبيق نظام إدارة الجودة ممكن في جميع المنظمات، وهناك العديد من التجارب الناجحة في هذا المجال؛ ومن بينها المؤسسات التعليمية، ونظم إدارة الجودة تركز بوجه أساسي على رضا الزبون والجهات الأخرى، وفي حالتنا يمكن أن يكون الطالب، أو ذووه، أو سوق العمل، وهي عملية تفاعلية بين عدة أطراف، نذكر منها الوزارات والمؤسسات التي يمكن أن تستقيد من منتجات البحث العلمي للجامعات. وتطبيق نظام إدارة الجودة يعنى أساساً بتوثيق عناصر الجودة لضمان جودة الخدمات المقدمة، إضافة الى أن النظام يهتم بضمان عمل الموارد المادية والبشرية، وتنفيذ الأنشطة في إطار رؤية المنظمة وتحقيق أهدافها».

"جبران عاقل" دكتور في كلية التربية بجامعة "طرطوس"، أشار إلى أهمية القيمة العلمية للدكتور "بسام" على أكثر من صعيد، حيث قال: «وضع جل اهتمامه لتدريس 19 مادة في الجامعات لطلبة رياض الأطفال ومعلمي الصف، لديه خبرات وظيفية كمدير وحدة ضمان الجودة ببرنامج التربية العملية في كليات التربية بـ"طرطوس"، و"الفرات"، وكنتيجة طبيعية للدراسات والأبحاث المتعمقة في المجال التربوي
تكبير الصورة
دورة تدريبية بعنوان علم وفن إدارة العمل ضمن برنامج وزارة التنمية الإدارية
والتنمية البشرية، عمل على تصميم العديد من الحقائب المدرسية التي تقوم على أساس استراتيجيات التدريب الحديث، تمكّن عبرها من توفير عنصر الاتصال بين الطالب والمدرّس الذي بدوره يسمح بمعرفة اهتمامات الطلاب وإرشادهم إلى المعلومات المتنوعة ضمن ثقافة تنظيمية واسعة. هو شخص يتمتع بسيرة حسنة، ولديه القدرة على العطاء الدائم بلا حدود».

يذكر، أن الدكتور "بسام الصافتلي" مقيم في "طرطوس"، ومن مواليد "حمص"، عام 1978.


"مرام ونوس".. شغفُ العمل الإنسانيّ والكتابة الأدبية
هي المحبّة لكلّ عمل إنساني، وصاحبةُ اليد البيضاء والحضور اللافت في أيّ عملٍ تطوّعي أو خيري. اعتلت المنابرَ بكلّ جرأة، فهي الأدبية التي تمتلك موهبةً استثنائيةً وأفكاراً استلهمتها من طبيعة بيئتها وواقع عملها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019