طرطوس  
صورة اليوم
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل "أسامة اسماعيل"
التالي
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل
وجه اليوم
"مها جحجاج".. نشر القيم الثقافية والإنسانية عبر الإعلام
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"غيداء علي".. تطوع إنساني لخدمة قضايا الوطن

ليلى علي

الجمعة 19 نيسان 2019

شارع العريض

لم تقف المحامية "غيداء علي" على الحياد مما يجري في بلدها، فعملت بصمت حيناً، وفي أكثر الأحيان رفعت صوتها عالياً في المحافل الدولية لنصرة قضايا بلدها، والدفاع عنه في كل مكان. ونذرت خبرتها كحقوقية لمحاربة قضايا الفساد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع المحامية "غيداء علي" بتاريخ 12 نيسان 2018، فبدأت حديثها قائلة: «أمضيت سنوات طفولتي بين "دمشق" مسقط رأسي، وقريتي "بيت المرج" في ريف "صافيتا"؛ اختلاف الثقافة بين البيئتين كوَّن لدي وعياً فكرياً وثقافياً ونضجاً معرفياً كوّن فيما بعد شخصيتي، لكن الدور الأكبر كان لوالدي، حيث كان يملك فكراً نيراً ذا ثقافة واسعة؛ استطاع ترك بصمة ضمن مجتمعه، وغرس لدي حب العطاء، والقدرة على فهم وتحليل الأحداث من حولي. أما والدتي تلك المربية الفاضلة، فيعود الفضل لها بتكوين مخزوني الثقافي؛ بتشجيعها لي على المطالعة وتأمين الكتب والروايات، وقبل نهاية المرحلة الإعدادية كنت قد اطلعت على ثقافات معظم الدول بدءاً من الأدب الروسي إلى اللاتيني، إضافة إلى الأدب العربي. وبعد نيلي الشهادة الثانوية، وبناء على رغبة والدي اتجهت لدراسة الحقوق مع أنني كنت أميل إلى دراسة الصحافة، وخلال دراستي الجامعية انخرطت ضمن عدد من النشاطات الطلابية، كما شاركت بالكثير من الفعاليات التطوعية».

وعن عملها بمجال التطوع تضيف قائلة: «لم تكن فكرة التطوع
تكبير الصورة
مع السيدة الأولى أسماء الأسد
وليدة اللحظة، لكنها ثقافة نشأت عليها ومارستها في أكثر من مكان، لكن خلال الحرب على "سورية" كان الأمر مغايراً، فالهجمة شرسة، والخسائر كبيرة ولَّدت الكثير من الدمار والمآسي على كافة الصعد خاصة الإنسانية منها، فكان لا بد من تضافر الجهود لمواجهتها، فكلنا أبناء الوطن ومطالبون بالدفاع عنه كل من موقعه، وهنا اتخذت قرار -وبرأيي كان صائباً- بترك عملي في المحاماة وتفرغت للعمل التطوعي في عدة مجالات، منها السياسي، والوطني، والعسكري، والإنساني، فعلى الصعيد الإنساني، عام 2011 بدأت مبادرة فردية بالتعاون مع بعض المتطوعين بزيارة الجرحى وذوي الشهداء لبلسمة جراحهم والوقوف عند حاجاتهم، وقد نجحنا في كثير من الأماكن. بعدها قمنا بتأسيس مركز مجاني لمعالجة الجرحى، وقدمنا من خلاله الكثير من الخدمات الطبية، والمعالجة الفيزيائية لجرحى الجيش معظمها تكللت بالشفاء، وبعد زيارة واطلاع السيدة الأولى "أسماء الأسد" على الخدمة المقدمة وحجم الجهد المبذول، وبدعم وتشجيع منها تمكنا من فتح مركز آخر في منطقة "القدموس"، كما شاركت بحملة فك الحصار عن مدينتي "حمص" و"الزارة"، وإدخال 200
تكبير الصورة
مع رجال الجيش
شاحنة محملة بالغذاء والدواء إليها. ومع توسع رقعة الحرب أصبح عدد الوافدين إلى محافظة "طرطوس" يفوق الإمكانات، وبالتوازي مع العمل في المركز قمنا بتقديم الدعم المادي والنفسي للنازحين من خلال زياراتنا المتكررة لهم والوقوف عند حاجاتهم والاحتفال معهم بمناسباتهم الاجتماعية والدينية، وتعليمهم عدة مهن وأعمال تدمجهم مع المجتمع، وتضمن لهم دخلاً مادياً مقبولاً.

بالإضافة إلى العديد من الأعمال التطوعية المجتمعية والإنسانية التي تخدم أبناء بلدي».

بدوره المحامي "باسل كتوب" زميل مهنة وشريك في التطوع، يقول: «"غيداء علي" الأم المثالية، والمحامية الناجحة، والصديقة الوفية، مثال للمرأة السورية التي يحتذى بها، وترفع لها القبعة. عشقت وطنها وربطت القول بالفعل، قدمت كل ما هو غالٍ في سبيل كرامة ونصرة قضيته.

كانت ومازالت السباقة في أي نشاط تطوعي، كالمشاركة في زيارة الجرحى ومواكب تشييع الشهداء والوقوف عند طلبات ذويهم، وتقديم المساعدة للنازحين إلى محافظة "طرطوس"، كل ذلك لم يبعدها عن متابعة العمل مجاناً في مراكز معالجة الجرحى، إضافة إلى حرصها على الوجود في معظم المناسبات الاجتماعية والعائلية».

يذكر،
تكبير الصورة
المحامي باسل كتوب
أن المحامية "غيداء علي" من مواليد "طرطوس" عام 1972، متطوعة دائمة في مكتب الاستشارات القانونية التابع للهلال الأحمر في "طرطوس"، وحاصلة على تكريم من قبل السفارة السورية في "السعودية"، إضافة إلى تكريم من السيدة الأولى "أسماء الأسد" لمشاركاتها وفعاليتها في الأعمال التطوعية ونصرة قضايا بلدها. تملك موهبة في الكتابة والرسم، ولديها عدد من المعارض في المركز الثقافي بـ"طرطوس".


"فريال غنوم" تحصد جائزة أفضل مشروع تخرّج في "الكويت"
تمكنت الطالبة السورية "فريال اسكندر غنوم" من الحصول على جائزة أفضل مشروع تخرّج لعام 2019 في جامعة "الكويت"، فرع الهندسة الكهربائية عن ابتكارها وزميلاتها آلة لفرز النفايات بطريقة سهلة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019