طرطوس  
صورة اليوم
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش "بانياس"
التالي
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"سينما الشباب"... تجربة احترافية تبحث عن المخرجين الهواة

حسن محمد

الأربعاء 05 تشرين الثاني 2014

البرانية - سينما الكندي

بهدف إحياء السينما السورية وتفعيلها، انطلقت تجربة سينما الشباب والأفلام القصيرة، بمشروع طويل.

تكبير الصورة

برؤية إخراجية شبابية، وكوادر فنية احترافية،

يتحدث الممثل المسرحي الشاب "علي منصور" عن تجربته الإخراجية في مشروع "دعم سينما الشباب" وذلك في لقاء لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 14 تشرين الأول 2014، حيث يقول: «الجيد في تجربة سينما الشباب الأولى لهذا العام 2014 أن الرؤية صارت أكثر وضوحاً، وهناك ما يسمى دعماً للتجارب التي أعتبرها ناجحة، وهذا جانب إيجابي ومهم في إكمال التجربة ودعمها.

بالنسبة إلي أنا حذر من إطلاق صفة مشروع مخرج على نفسي، فأنا أحلم بأن أعيش السينما بكل تفاصيلها: "إخراج، تصوير، وتمثيل"، لكن بعض الشجون تقودنا إلى حيث آخر يتعلق ببقاء حلم السينما دونما تكريس وتفعيل حقيقي على أرض الواقع، بسبب غياب الإدارة الحقيقية، ومما يحز بالنفس أن المعهد العالي للفنون المسرحية غير قادر على تخريج ما يزيد على 18 ممثلاً من أصل مئات الشباب الراغبين بالانضمام إليه، وهو ما ينعكس سلباً على الاتجاه الفني، كما يثير تساؤلاً حقيقياً عن سبب عدم وجود "معهد عالٍ للسينما"، وفي سياق متصل تفتقر "سورية" إلى حرية الاختيار الفني، فنحن نبقى أسرى نتائجنا الدراسية التي ليس لها علاقة لا تعبر عن توجه الطالب وخياراته ورغباته، فالفن بجميع أنواعه يجب أن يتم اختياره على أساس شخصي وليس نتائج دراسية».

يضيف: «لدي تجربة أخرى مؤسسة دعم سينما الشباب بفيلم "وطن بين قوسين" من تأليف الصديقة "رنا علي"، وهي تجربة متطورة عن تجربتي
تكبير الصورة
انطلاقة تجربة "سينما الشباب والأفلام القصيرة" عام 2014
الأولى، بما يشبه التطور شعرة وراء شعرة، وهكذا أريد أن يكون نضجي وتطوري في المجال السينمائي».

من جهته أوضح الأستاذ "عوض القدرو" المشرف الفني على مشروع "دعم سينما الشباب" أن تجربة سينما الشباب تهدف إلى إيجاد سينما حقيقية وأفلام ذات مستويات عالية يستطيع المخرجون الشباب من خلالها عرض أفلامهم في أي تظاهرة سينمائية في العالم، والمنافسة على جوائزها، ويضيف قائلاً: «لا يمكن وضع هذا المشروع ضمن نطاق التجربة المفصولة عن هدف، وإنما فرز أسماء تكون إضافة حقيقية للسينما السورية، فمثلاً عندما يتقدم 60 مخرجاً ومخرجة بأعمالهم السينمائية ويتميز منهم 10 مخرجين؛ فهذا يعد إنجازاً مهماً على صعيد رفد وتجديد دماء السينما السورية، التي تحتاج إلى تغيير جذري، بعد مضي نصف قرن على إنشائها، وهنا يأتي دور هؤلاء المخرجين الشباب والأكاديميين السينمائيين القادمين من الخارج.

وفي حين أن جميع الأفلام الشبابية القصيرة في العالم تفتقد نجوم السينما، فإن التجربة السورية ضمت منذ بداياتها نجوم الدراما والسينما، مساهمة منهم في دعم هذه التجربة والنهوض بها».

الجدير بالذكر أن جميع التجارب السينمائية الشبابية التي دخلت وستدخل تحت مسمى "سينما الشباب والأفلام القصيرة" تم إنتاجها عبر فريق إنتاج سينمائي محترف تابع المخرجين الشباب خطوة بخطوة، منفذاً تعليماتهم، ومقدماً لهم النصح وخلاصة تجربته في الإنتاج السينمائي والدرامي.

والتساؤل المهم؛ كيف وبأية معايير سينتقل المخرجون الشباب من مرحلة أفلام الشباب إلى مرحلة أكثر تطوراً؟ وفي
تكبير الصورة
الكاتب والصحفي "ماهر المونس" الحاصل على جائزة أفضل نص في مهرجان "سينما الشباب"
ذلك يقول "علي منصور": «إلى متى سأبقى أعتمد على منحة من المؤسسة؟ يا ترى هل توجد جهات خاصة ترعى الإنتاج السينمائي؟ وهنا تظهر المشكلة الكبرى بعدم وجود ما يسمى صناعة حقيقية للسينما في بلادنا، فالجهد الكبير الذي تبذله المؤسسة العامة للسينما لا يمكن أن يحدث فرقاً حقيقياً بمفردها، يجب أن تكون هناك منظومة متكاملة لصناعة السينما، وفي "سورية" طاقات شبابية هائلة لا يمكن أن تحتويها المؤسسات الحكومية المعنية بالإنتاج السينمائي».

وفي تساؤلات أخرى عن تجربة سينما الشباب، في النص الذي يكتب لهذه السينما، ومدى مجاراتها لحياة الشباب وهمومهم، يقول الكاتب والصحفي الأستاذ "ماهر المونس" صاحب جائزة أفضل نص في مهرجان "دعم سينما الشباب" عن فيلم "عشر دقائق بعد الولادة": «من وجهة نظري، أي نص سواء أكان لسينما الشباب أم لسينما الأطفال، أم لأي نوع من السينما، يجب أن يحمل شيئاً من الواقع المعاش والتجربة الحياتية اليومية للجمهور المستهدف، لأن السينما في النهاية هي رسالة، والرسالة حتى تصل يجب أن تكون مقروءة من قبل جمهورها، وسينما الشباب تقترب من حيوية الجيل الحالي، وتقدم عقله التقني، لكن لا بأس بالعواطف المدروسة والذكية التي يجب أيضاً أن تكون محمولة ضمن أوتار سينما الشباب، لذا يفضل الشباب حالياً الأفلام القصيرة التي تحمل فكرة أو فكرتين لا أكثر».

يضيف في ذات السياق: «الفكرة هي أهم ما في العمل السينمائي، والتوابع تأتي تدريجياً، ويمكن للصورة
تكبير الصورة
الأستاذ "عوض القدرو" خلال حديثه لمدونة وطن
التقنية الممتازة أن ترفع الفكرة الجيدة، لكن لا يمكن لأي جهاز كومبيوتر متقدم أن يصنع فكرة واحدة، كما يمكن بالإمكانيات المتاحة إنتاج أرقى الأفلام السينمائية في حال كانت هناك أفكار قوية».

وفي التجارب الأولى أظهر الجمهور الذي تابع أفلام سينما الشباب حماساً ملحوظاً لهذه التجربة، خاصة أنها عرضت في مختلف المحافظات السورية، وهو ما أعطى التجربة أبعاداً شعبية شبابية كانت واضحة في دور عرض السينما، لكن التساؤل الدائم كان عن إمكانية استمراريتها، والصيغة التي ستظهر بها في التجارب القادمة.


"مثيرة حسين".. قصائدُ إنسانيةٌ بلغةٍ أنيقةٍ
لم تبعدها دراستها الأكاديمية عن تطوير موهبتها الشعرية، فحبُّها الكبير للغة العربية وثقافتُها الواسعة إضافة لامتلاكها رؤيةً نقديةً ومهارةً عاليةً في تدوير الحروف وإحساساً ايقاعياً في البناء الشعري، كل ذلك دفع الشاعرة "مثيرة حسين" لنظم قصائدَ شعرية بلغةٍ أنيقةٍ، امتازت برشاقة التعبير وتنوع المواضيع ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019