طرطوس  
صورة اليوم
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش "بانياس"
التالي
جلسات شعبية بإطلالات بحرية في كورنيش
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مواكبة شبكات الاتصال بأفكار شابة

نورس محمد علي

الأحد 03 أيار 2015

دوار الباسل

انطلقت أفكار "مرح مفلح" و"إيهاب الشاعر" في مشروع تخرجهما من ضرورة تحديث منصات شبكات "الواي فاي" المعتمدة حالياً، فخرجا عن مناهج المقررات الجامعية، ودرسا إمكانية الانتقال إلى الجيل الأحدث من الشبكات.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 11 نيسان 2015، "مرح ناجي مفلح" خريجة كلية "هندسة تكنولوجيا الاتصالات" التي تحدثت عن فكرة مشروع تخرجها، وتقول: «حصلنا كطلاب في سنتنا الأخيرة على معلومات جيدة عن الاتصالات الخلوية وغيرها، وهذا حرضنا على تحقيق مشروع خاص بالشبكات، وقررت أنا وزميلي "إيهاب الشاعر" العمل على مشروع مفيد ويمكن تطبيقه واقعياً في هذا المجال، فاخترنا شبكات "الواي ماكس" "Wimax"؛ وهما من شبكات الاتصالات الحديثة، ولكنهما غير مطبقتين في "سورية"، وهذا كان دافعاً للعمل على الفكرة، علماً أننا لم نحصل على أي معلومات خاصة بهذا المجال ضمن المقررات الجامعية التي درسناها».

وتتابع عن أهمية المشروع فتقول: «من المفيد لشبكة الاتصالات الموجودة حالياً التحديث والتعديل عليها، وتحويلها إلى الشبكة الحديثة "واي ماكس"، خاصة أنها شبكة يمكن أن تبنى على ذات البنى التحتية الموجودة لشبكات الاتصال المتوافرة حالياً وهي "الواي فاي" "wifi"، وبعد التعديل يمكن أن تقدم خدمة "الواي ماكس"، أي اتصالات خلوية صوتية مع إنترنت، ناهيك عن تغطيتها الواسعة النطاق وبسرعات عالية».

الخريج "إيهاب الشاعر" يقول: «على اعتبار أن شبكات "الواي فاي" المستخدمة في "سورية" حالياً هي الجيل الأقدم لشبكات "الواي ماكس" التي تستخدم في العديد من البلدان، والأخيرة أفضل من حيث التقنية والأداء، من هنا نشأت فكرة صناعة دراسة كاملة مع المحاكاة الإلكترونية لتلك الشبكات الحديثة، والتحقق من أدائها على أرض الواقع.

فتابعنا جميع الدراسات العالمية والدولية حول شبكات "الواي ماكس" ومدى تطبيقها ونجاحها على أرض الواقع، واستفدنا من العثرات، وهذا ساعدنا على بلورة الأفكار في ذهننا لتتم دراسة تلك الشبكات وتحليل أدائها».

وعن فوائد المشروع يقول "الشاعر": «للمشروع فوائد كثيرة ومتعددة بتنا بحاجة ماسة إليه مع ثورة وتقانة المعلومات والاتصالات وضعف أداء الشبكات الحالية التي تعاني من بعض المشكلات المتعلقة بحاجتها إلى معدلات بيانات أعلى ومتطلبات جودة خدمة أكثر دقة، التي من الممكن أن تقدمها شبكات "الواي ماكس" كمساحة تغطية مضاعفة والتي تقدر بعشرات الكيلومترات، إضافة إلى سرعة وحداثة أنماط التعديل والترميز، وأنماط التشفير والمصادقة».

ويضيف: «النتيجة كانت مرضية جداً والمشروع ناجح، حيث حصلنا على معدل تسعة وتسعين من أصل مئة، وكان للدكتورة "سوزي صالح" الفضل بالمتابعة والإشراف، إضافة إلى المهندس "أحمد إبراهيم" الذي ساعدنا بالتحقق من كل خطوة، وقدم لنا المعلومات والمراجع، وطرح علينا بعض الأفكار الجديدة».

ويختم حديثه بالقول: «مشروع التخرج هذا ناتج تعب خمس سنوات من الدراسة والمتابعة، وجهد مشترك مع الزميلة "مرح"، وكنا نتمنى أن تتضمن الدراسة؛ طريقة تصميم الشبكات من حيث توزع الأبراج على مجالات التغطية، والأجهزة اللازمة لتنفيذ المشروع في محافظتنا "طرطوس" على أقل تقدير، إضافة إلى دراسة التكلفة المادية لذلك».

وفي حديث للمهندس "أحمد إبراهيم" المشرف على مشروع تخرج الطالبين "مرح" و"إيهاب" يقول: «هما من الطلاب الأوائل في الكلية، وقد اختارا مشروع تخرج أكاديمياً علمياً ناجحاً، وقد تمت محاكاته على أفضل البرامج العالمية وهي (Matlab، وOpnet)، وكانت النتائج شبه مثالية، وقد تميز المشروع خلال عرضه على لجنة التحكيم بالدقة العلمية والشكلية الإخراجية التنسيقية، وأرى أنه من المهم جداً دراسة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع».

تكبير الصورة
مرح مفلح
تكبير الصورة
إيهاب الشاعر
تكبير الصورة
كتيب المشروع


المدافن الحجريّة.. شاهدٌ حيٌّ على الغنى الحضاري للسّاحل
المدافن الحجريّة.. شاهدٌ حيٌّ على الغنى الحضاري للسّاحل
تعدُّ منطقة السّاحل السّوري منطقةً غنيّةً بالمدافن الحجرية العائدة إلى عصور تاريخيّة مختلفة، ولأهل كلّ عصرٍ أسلوبهم في بناء مدافنهم، وطقوسهم الخاصّة في دفن موتاهم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019