طرطوس  
صورة اليوم
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل "أسامة اسماعيل"
التالي
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل
وجه اليوم
د. "فاتح وطفة".. علاج فيزيائي لجرحى الحرب مجاناً
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"رائد خضور".. تصميم أزياء عصرية بروح شرقية

نورس محمد علي

الاثنين 26 تشرين الثاني 2018

شارع الثورة

تمكّن مصمّم الأزياء "رائد خضور" من تصميم أزياء جمعت بين بساطة التفاصيل ورقي التصميم عبر الخطوط العريضة التي يبتكرها فكرياً، ويرسمها على أوراقه الخاصة، ليخيطها بنفسه بأقمشة ذات ألوان عصرية، فهاجس تصميم الأزياء حلم الطفولة الذي يحققه بهدوء.

تكبير الصورة

لم تمنعه شرقية مجتمعه من تحقيق حلمه، مع أنها أخّرت تحقيقه سنوات عدة، وأدخلته في اختصاص أكاديمي بعيد كل البعد عن هذا الخط كما يعدّه "رائد خضور" الذي كان ضيف مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 22 تشرين الثاني 2018، حيث تحدث عن بداياته مع تصميم الأزياء قائلاً: «أحب رسم الأزياء وتصميمها منذ الصغر، وقد رسمت الكثير منها في مرحلة مبكرة من عمري ضمن كل مكان كنت أشعر فيه بالراحة النفسية، لكن شرقية البيئة التي أعيش فيها أبعدتني بدايةً عن التفكير بالتخصص الأكاديمي فيها، فكانت دراستي لفرع هندسة المعلوماتية، وأيضاً فرع الاقتصاد، لكن عاد حلم الطفولة يتجسد أمامي وكأنه أمر واقع لا بد من الخوض فيه وتحدي كل الظروف لأجله، وكان لأسرتي الدور الأكبر في تحدي تلك الظروف عبر الدعم المادي والمعنوي.

التحقت بمركز "طالب" الدولي للتدريب لتأطير موهبتي عبر دراسة تصميم الأزياء، وحصلت على شهادة دبلوم بالقص والخياطة، وقد خدمني في ذلك دراستي لهندسة المعلوماتية، فبتّ أصمّم الرسومات على الحاسوب بدقة عالية، وأقوم بإنتاجها بأدق تفاصيلها من دون مساعدة أحد، وهذا مكنني من بدء تحقيق الذات.

وبوجه عام أتخيل الخطوط العريضة للتصميم في مخيلتي أولاً، وأتخيل أدق تفاصيله والشخصية التي تناسبه ويناسبها، ثم أقوم بتنفيذ هذه الخطوط العريضة على "كروكي"، وأرى فيه النواقص والعيوب والتميز بميزان متقارب، وأنفذه يدوياً بعد إجراء التعديلات عليه وتلافي كل ما يشوبه من وجهة نظري، ليكون جاهزاً للعرض عبر عارضة أزياء متخصصة».

وعن البساطة والرقي اللذين جمع بينهما، قال: «البساطة في التصميم مهمة جداً ومرغوبة بالنسبة للناس، ولا أبالغ إن قلت إنها ميزة تميزت بها بالنسبة لما قدمته لمختلف المناسبات، فمن خلالها تتجسد ماهيتي الشخصية التي قد تكون في يوم من الأيام بصمتي الخاصة التي تعبّر عني.

وهنا أود الإشارة إلى أنني لا أحب "الموضة" الغربية، وإنما أميل إلى تجسيد التصاميم الشرقية بروح عصرية تتدخل فيها روح الشباب، وأتابع دائماً المصمّمين الشرقيين للاستفادة من خبرتهم في دقة التفاصيل، لكوني أهتم بهذه التفاصيل كثيراً، وأشعر بأنها كالبصمة التي يمكن أن تكون خاصة في كل تصاميمي».

وفيما يخص أكثر الألوان جذباً له، وكيف تمكن من دمج المتنافر منها، قال: «لكل فصل من فصول السنة ألوانه الخاصة، لكن بوجه عام حاولت الدمج بين الألوان باحترافية عالية لتكون لافتة ومميزة ومتفردة، فمثلاً الألوان الفاتحة كالأبيض والأصفر التعامل معها دقيق جداً، وهنا كان لا بد من عملية كسر لهذا الحاجز ليكون ما يحمله من التصميم متفرداً، وهكذا بالنسبة للألوان الشتوية.

ويلعب الدور الأساسي هنا معرفة اختيار نوعية الأقمشة المناسبة لكل منها، حتى يكون العمل متكاملاً ولا يخرج عن الروح الشرقية، فالأقمشة "السادة" شغفي بالتعامل، وفيها أضع بصمتي الخاصة من خلال التفاصيل بالتصميم، التي أرغب بإظهار أو إخفاء تفاصيل الجسد بها، وهذا ينعكس على خصوصية كل تصميم ومناسبته المجتمعية، إن كان لمناسبة خاصة أو عامة».

وعن عملية التسويق والترويج، قال: «بالنسبة للتسويق، فقد اعتمدت "السوشيال ميديا" وعارضات أزياء للترويج لتصاميمي، وقد كانت النتائج جيدة جداً، وجذبت فنانات وشخصيات كثيرة للاختيار منها وفق ألوانها المقدمة، ومنهم الفنانة "إيناس لطوف" التي اختارت فستانين بعد أن تم عرضهما بواسطة عارضة الأزياء "لين العبد الله"».

وفي تواصل مع الفنانة "إيناس لطوف" أكدت أن تصاميم "رائد" تحمل البساطة البعيدة عن التكلف والتعقيد والرقي في خطوطها وتفاصيلها، وكذلك اختياره للأقمشة المريحة خلال الارتداء كان موفقاً، وهذا ما جذبني لتصميمين اقتنيتهما لأقدم بهما حفلاتي، ومجمل هذا يحمّله مسؤولية كبيرة تجاه تقديم المزيد من الإبداع الشرقي».

يشار إلى أن المصمّم "رائد محمد خضور" من مواليد مدينة "طرطوس"، عام 1998.

تكبير الصورة
من تصاميمه
تكبير الصورة
من تصاميم رائد
تكبير الصورة
المصمم رائد خضور


د.
د. "فاتح وطفة".. علاج فيزيائي لجرحى الحرب مجاناً
أول حاصل على شهادة مستشار في العلاج الفيزيائي، ومن أقدم الاختصاصيين في هذا المجال، أطلق مع بداية الحرب مبادرته الأضخم على مستوى "سورية"، وقدّم من خلالها العلاج المجاني للجرحى وعائلات الشهداء والفقراء، موفراً عليهم مبالغ مالية كبيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019