طرطوس  
صورة اليوم
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل "أسامة اسماعيل"
التالي
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل
وجه اليوم
د. "فاتح وطفة".. علاج فيزيائي لجرحى الحرب مجاناً
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مشروع طلابي لإبتكار أغلفة غذائية من مواد طبيعة

منال حسن غانم

الأربعاء 12 كانون الأول 2018

طرطوس

من مواد متوافرة في البيئة السورية؛ وبطريقة سهلة وآمنة وغير مكلفة تمكّنت الطالبتان "يارا القاضي" و"ليليان ناصر"، من تصنيع أغلفة غذائية رقيقة مضادة للميكروبات، بهدف إطالة مدة صلاحية المواد الغذائية إلى أطول مدة ممكنة، والحدّ من النشاط الميكروبي الضار بالغذاء؛ وذلك باستخدام مواد طبيعية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 29 تشرين الثاني 2018، مع المهندسة "ليليان ناصر" لتحدثنا عن مشروع الأغلفة الحيوية القابلة للأكل والمحضّرة من مواد نشاء البطاطا والغليسيرول ومستخلص الزعتر البري والسلحب كبديل للأغلفة البلاستيكية الضارة بالبيئة وغير القابلة للتحلل بسهولة، وعن فكرة المشروع وأهميته قالت: «بما أن المواد الغذائية تحوي موادَّ حيوية فإنها ستفقد بعضاً من قيمتها وجودتها الغذائية وستكون أكثر عرضة للتلف بعد مدة قصيرة، فكان لا بد من إيجاد وسيلة لحفظ هذه المواد لأطول مدة ممكنة، وإطالة عمرها بطريقة آمنة وبسيطة ومتوفرة بالبيئة السورية، وبأقل تكلفة ممكنة، وتستخدم كبديل للأغلفة البلاستيكة الضارة».

وعن آلية الاستخدام وميزات هذه الأغلفة، حدثتنا المشاركة بالمشروع المهندسة "يارا القاضي" قائلة: «قمنا بالعديد من التجارب على مدار العام تحت إشراف الدكتور "علي محمد علي" المهتم بموضوع الأغلفة الحيوية، الذي عمل مدة طويلة في هذا المجال، وهو من طرح فكرة المشروع علينا، وكطلاب تخرّج كنا نبحث عن فكرة من صلب دراستنا وتقدم فائدة للناس. رغبتنا بالعمل وتوديع المرحلة الجامعية بطريقة مختلفة جعلتنا متحمستين للمشروع، ولم نجد صعوبة بالبحث عن المكونات لتوافرها، وكانت الصعوبة بالمتابعة، حيث قمنا بالكثير من التجارب، علماً أننا كنا على يقين بأننا سنتوصل إلى نتائج جديدة؛ فالدكتور كان يعطينا نسباً دقيقة وواضحة».

تابعت "القاضي" حديثها عن طريقة الاستخدام، وقالت: «تمكّنّا من تصنيع غلاف رقيق جداً وشفاف ومرن قابل للالتواء ومتجانس وناعم الملمس لامع، ويمكن نزعه بسهولة من القالب، ويستخدم لتغليف المنتجات الغذائية بأنواعها، وبعدة تقنيات حديثة منها الرش أو
تكبير الصورة
اشتراكهم بمعرض الباسل للاختراع لهذا العام
البخ أو الغمر أو التغليف، وبعد أن تغلف المواد الغذائية بالمحلول المحضر تترك لتجف، فتتكوّن طبقة شفافة تأخذ شكل المنتج الغذائي وقوامه مع لمعة بسيطة لا ترى بوضوح، وتكون قابلة للتحلل، ويمكن إزالتها بالماء بسهولة، فتحافظ على سلامة وجودة وخصائص المنتج الغذائي من حجم وقوام ولون، وتحميه من التلف والفساد لأطول مدة ممكنة».

وللتأكد من سلامة وجودة المنتج تابعت "ناصر" حديثها: «أجري على الغلاف اختبار الإنماء البكتيري، ولمعرفة خصائص الغلاف المضادة للميكروبات تم تقسيم الغلاف إلى عدد من العينات، وتم وضعها في عبوات صغيرة، حيث وضعت مجموعة عينات في جو الغرفة العادي من دون إغلاقها، ومجموعة عينات أخرى في جو الغرفة العادي لكن مع إغلاقها، وتمت مراقبة العينات باستمرار لمدة شهر، وقد تبيّن أن هذه الأغلفة آمنة من الناحية الميكروبيولوجية وفعالة للاستخدام، حيث لم تظهر ميكروبات على عينات الغلاف، وقد أظهرت النتائج أن عينات الفواكه المطلية بمحاليل هذه الأغلفة احتفظت بخواصها من لون وقوام وحجم، وذلك بالمقارنة مع العينات التي بقيت من دون طلاء، وإن تم حفظها في الثلاجة بعد هذه العملية سيطول عمرها الزمني».

وأضافت "القاضي" عن جودة المشروع وفائدته الاقتصادية: «مشروعنا يخدم من يرغب بتصدير المواد الغذائية للخارج، وخاصة المنتجات القابلة للتلف السريع، حيث يحافظ عليها. المشروع فكرته جديدة فدمج مادتي النشاء والسحلب لم تكن مطروقة من قبل، وإنما وجد كل مكون وحده، والإضاءة الإعلامية من أفضل الطرائق للترويج للمشروع الذي سيعود بالفائدة الاقتصادية والصحية على البلد، ونعمل حالياً على تطوير المنتج للوصول إلى أفضل
تكبير الصورة
مع الدكتور المشرف علي علي بالمخبر
نتيجة ممكنة».

الدكتور "علي محمد علي" من قسم هندسة تقانة الأغذية بكلية الهندسة التقنية "بطرطوس"، قال: «مشروع الأغلفة الغذائية القابلة للأكل ليس وليد اللحظة، وإنما عمره عشر سنوات، وقد تم نشر العديد منها في المقالات العالمية المحكمة».

وتابع: «وفقاً للخطة الدرسية يجب على طلاب السنة الخامسة إنجاز مشروع تخرجهم بوجود مشرف متخصص، ولحسن حظهم فإن هذا المشروع عملت فيه من عشر سنوات وكان بصورته النهائية، كما قمت بتدريبهم على صناعة بعض "الفورملات" الجاهزة من خلال المسح العلمي والتطبيقي وطريقة مناقشة النتائج والتطبيقات الملحقة بها، فاستطعنا أن نصل إلى نتائج جيدة خلال مدة محددة، وأقول إن ما تم نشره جزء بسيط لمشروع متكامل يحوي العديد من المفاجآت والإضافات العلمية الجديدة».

وعن تميز المشروع قال: «من النواحي الصحية يعدّ آمناً ويحافظ على البيئة، ويصل عمره الافتراضي إلى ستة أشهر من دون وجود تغير في تركيبته أو ضعف في خواصه الفيزيائية أو الميكانيكية أو التطهيرية بفضل المواد الطبيعية الموجودة ضمن التوليفة والمنتجة من البيئة النباتية السورية. يعدّ هذا الغلاف منافساً للعديد من الأغلفة الأوروبية؛ لأن كل المكونات رخيصة ومتوافرة في بيئتنا. يمكن تسويق واستثمار هذا المشروع والمشاريع الأخرى عن طريق إحداث مركز لتسويق المنتجات الهندسية والطبية والصيدلانية في الجامعة، ودعوة كل القطاعات الصناعية ذات الصلة إلى هذا السوق؛ فتلاقي هذه الفعاليات مع المنتجين سيحقق فرص الاستثمار».

وعن رأيه بالتطور المستقبلي للفكرة، قال: «يجب توطين تقانة الأغلفة القابلة للأكل والجودة الغذائية، والتحول من النظام المتقطع لإنتاج الأغلفة إلى مرحلة النظام المستمر
تكبير الصورة
مادة غذائية خضعت للتجربة
باستخدام تقنيات "البثق" الرطب، وإنشاء مركز لإنتاج الأغلفة في كلية الهندسة التقنية بـ"طرطوس"، ودعم الباحثين وتحفيزهم من قبل إدارة الجامعات، فنقاط القوة لأي جامعة تعود أولاً إلى الجوائز العلمية التي يحققها الباحثون، ثم النشر في مجلات عالمية محكمة».

يذكر، أن "ليليان محمد ناصر" من مواليد "طرطوس" عام 1995، خريجة كلية الهندسة التقنية في جامعة "طرطوس"، قسم تقانة الأغذية. و"يارا محمود القاضي" من مواليد "طرطوس"، عام 1995. ويشار إلى أن المشروع شارك في معرض "الباسل" للإبداع والاختراع الأخير عام 2018، وحصل على شهادة تقدير.


د.
د. "فاتح وطفة".. علاج فيزيائي لجرحى الحرب مجاناً
أول حاصل على شهادة مستشار في العلاج الفيزيائي، ومن أقدم الاختصاصيين في هذا المجال، أطلق مع بداية الحرب مبادرته الأضخم على مستوى "سورية"، وقدّم من خلالها العلاج المجاني للجرحى وعائلات الشهداء والفقراء، موفراً عليهم مبالغ مالية كبيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019