طرطوس  
صورة اليوم
إطلالات جبلية بحرية من قرية "المطاهرية"
التالي
إطلالات جبلية بحرية من قرية
وجه اليوم
"يمن عثمان".. بصمات مبدعة في الأزياء والفروسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"غيث سعادات".. صداقة الناي

نورس محمد علي

الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019

حيّ القصور

قدّم العازف "غيث سعادات" المولع بالعزف على الناي موسيقا خاصة قابلة للتمازج مع أي آلة موسيقية أخرى وأسماها "حنين" و"عوجا"، وحمّلها من أحاسيسه الكثير، ومن أوجاع مجتمعه أكثر.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت العازف "غيث سعادات" وشغف الموسيقا يقول: «الموسيقا هي اللغة الوحيدة التي يعرفها الجميع بكل بساطة، فهي لا تحتاج إلى شرح أو توضيح حتى يدركها المتلقي ويدرك من خلالها مشاعري وأحاسيسي كعازف شاب، وهذا الأمر أدركته منذ سنّ الثالثة عشرة، حين بدأت العزف على آلة "الكمنجة"، وتجاوزت فيها مراحل حياتية عدة».

لم يتوقف "غيث" عند حالة تعلّم واحدة، بل تابع تعلّمه على عدة آلات موسيقية، منها "الناي" كآلة نفخية أحبّ حنينها، فهو بطبعه يميل إلى التعلّم المستمر، لأنه يعلم تماماً أهمية العلم والمعرفة والثقافة الموسيقية التي يجب أن يتحلّى بها الموسيقي، وهنا قال: «بعد تعلّم العزف على آلة "الكمنجة" انتقلت لتعلّم العزف على آلة "الناي" بجهود شخصية وتعب فردي وتدريب متواصل، حتى أصل إلى معرفة ترضي شغفي تجاهها، خاصة أن الكثيرين من العازفين يعدّونها آلة الإحساس المرهف.

لكن صعوبة الحصول على المعلومات كان أبرز معوقات التعلّم؛ لكونه لا يتوفر الكثير منها كمشاع إبداعي على شبكة الإنترنت والمواقع الموسيقية التخصصية، وكان هدفي التمكن من نقل أحاسيسي وأفكاري الموسيقية التي تدور في رأسي من خلالها إلى المتلقي، وكانت النتائج مرضية جداً بالنسبة لي، فتمكنت خلال مراحل التدريب والتعلّم من عزف عدة أنواع من "لونغات" خاصة لي كموشحات ومقطوعات صعبة للغاية، ومنها ما أسميته "حنين" التي استطعت من خلالها نقل كل من يسمعها إلى ذكرياته الخاصة عبر الإحساس».

كما كوّن العازف "غيث" علاقة خاصة مع "الناي"، أوضحها بقوله: «ببساطة "الناي" بالنسبة لي أخ وصديق ورفيق وأمّ، لأنه قادر أن يأخذ كل الشخصيات التي أحتاج إليها بتحدٍّ كبير، على الرغم من أنه من الآلات النفخية الصعبة في التعامل، وساعدني في ذلك بيئتي المجتمعية المحيطة من أهل وأصدقاء، وثقتهم بما أملكه من موهبة وملكات وأحاسيس، فوفروا لي الأجواء الخاصة».

كما تمكن من تقديم مقطوعات موسيقية تمازجية بحالة فريدة، قال عنها: «هذا النوع من العزف الموسيقي الذي أقدمه مزج ما بين عدة آلات لنوتة واحدة ويسمى "هارموني"، وينتج ما يعرف موسيقياً بـ"الميلودي" الواضحة، وهي موسيقا هادفة على الصعيد الشخصي، وتعمم لتوصل الأفكار والأحاسيس الداخلية، فتصبح موسيقا عامة يتلقاها الجميع، وهذا أمر قلما نجد مثله ضمن واقعنا».

قدم "غيث" مقطوعاته الموسيقية في الأماكن العامة، كالمركز الثقافي العربي في "طرطوس" و"بانياس"، وعبر "السوشيال ميديا"، ومنها مقطوعة "حنين" التي تعدّ انعكاساً لحالته الشخصية، ومقطوعة "عوجا" التي تعدّ منعكساً لحالة اجتماعية.

وفي لقاء مع الفنان المغني "زهير زغبور"، قال: «من خلال عملي الفني مع عازف الناي "غيث" أدركت لديه الإنسانية بشعورها وتعاملاتها وأخلاقها، فهو إنسان ذو خلق عالٍ وإحساس مرهف، وهذا قبل أن يكون موسيقياً؛ وإلا لما تمكن من هذا العمل السهل الممتنع، وخاصة على آلة "الناي" المعروفة بإحساسها العالي، وأخذها من الذات الشخصية الداخلية العميقة للعازف.

كما أنه شخص صادق ومحب ومسامح بطريقة عزفه على "الناي"، وهذا مكّنه من تقديم أي شيء عزفاً عليها، فلا يستصعب شيئاً في العمل، ويعتمد التجريب والتكرار حتى النجاح في أي مقطوعة.

والأهم أنه يخاف على الموسيقا ويشعر بها، وقد قدم مقطوعته "حنين" من وحي الألم الإنساني وقدمها من روحه، فكانت خفيفة وناعمة كأصابعه على الآلة، وتنقل بين المقامات الموسيقية ببراعة».

يشار إلى أن العازف الموسيقي "غيث أحمد سعادات" من مواليد "طرطوس"، عام 1998.

تكبير الصورة
غيث سعادات يعزف على الناي
تكبير الصورة
غيث خلال تدريبه للأطفال
تكبير الصورة


"المطاهرية".. من الطهارة اكتسبت اسمها
تمتلك قرية "المطاهرية" العديد من الميزات، كقربها من مركز المدينة، وتنوع إطلالاتها التي تجمع بين البحر والتلال والجبال، إضافة إلى قربها من الأوتوستراد الدولي "حمص - طرطوس"، وغيرها من المقومات الجغرافية والطبيعية والمناخية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019