طرطوس  
صورة اليوم
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل "أسامة اسماعيل"
التالي
إبداع منحوتات فنية خشبة بأنامل
وجه اليوم
"مها جحجاج".. نشر القيم الثقافية والإنسانية عبر الإعلام
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"مها بلول".. ترجمة الفنون الجميلة رسماً وتعليماً

هديل صباغ

الاثنين 28 كانون الثاني 2019

طرطوس القديمة

عشقها للرسم جعلها تسعى إلى ترك أثرها على الآخرين في تطوير موهبتهم، وخاصة الأطفال منهم، فاتبعت أسلوباً أكاديمياً بقالب قريب إلى عقل الطفل وملكاته، إضافة إلى ترجمة أفكارها في لوحاتها الجميلة التي توجتها في مشاركات عديدة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الفنانة "مها بلول" بتاريخ 28 كانون الأول 2018لتحدثنا عن بداياتها في هذا المجال قائلة: «درستُ في كلية الفنون الجميلة، قسم التصوير الزيتي بـ"جامعة تشرين"، وتخرجتُ في نهاية السنة الماضية. أقدمتُ على المشاركة بمعارض مشتركة عديدة، منها معرض الكلية السنوي، ومعرض "هيشون" عام 2014 ومعرض الجامعة السنوي، إضافة إلى معرض المركز الثقافي في مدينة "اللاذقية"، ومعرض المكتبة المركزية بـ"جامعة تشرين". بدأ مشواري بمدينة "طرطوس" القديمة، بمعرض الشيخ "صالح العلي"، وشاركت في السنتين الأخيرتين بمعرض "ربيع اللاذقية" و"طرطوس" و"طريق الحرير"، وغيرها. ومؤخراً في معرض "طرطوس" القديمة في شهر تشرين الثاني 2018 كتجربة منفردة. وقد بدأت مؤخراً بأعمال جديدة، لكن بعض الظروف شاءت أن تؤجل هذه الخطوة إلى وقت لاحق».

وعن مشاركاتها الأخيرة في معرض "طرطوس" القديمة، قالت: «اقترح الأصدقاء فكرة المعرض، وقمت بتقديم خمسة أعمال كمجموعة واحدة، وعملين قديمين. أطلقتُ على مجموعتي اسم
تكبير الصورة
من معرضها الأخير
"وجوه مهاجرة"؛ فهي تلامس واقع عدم الاستقرار للسوريين. أما الشخصيات في الأعمال، فلديها حيرة وبحث عن أمل، الأمل موجود، لكن مازالت تبحث عنه. بالنسبة لي أنا لا أكتب ولا أغني، بل أترجم ما يدور في ذهني وما أود أن أقوله بلوحاتي».

وتابعت حديثها عن نشاطاتها قائلة: «كانت لي مشاركة في الصيف بدورة نادي الأطفال الصيفي (مادة أعمال يدوية)، استمر شهرين مع مشاركة لمئة وخمسين طفلاً، أثمر بها النادي بمعرض لمنتجاتهم التي قدمت بالورق الملون، إضافة إلى تدريسي كمدرّسة مساعدة في كلية العمارة، كان لطلاب الكلية نشاط كمعسكر صيفي لتجميل بهو الكلية، وقمت وبعض الأساتذة بمساعدتهم بجداريتين جميلتين».

وأضافت الفنانة "مها" عن شغفها بتدريس الفن قائلة: «أقوم بتدريس "كورسات" ودورات تدريبية للأطفال، وبالنسبة لي الفن حياة، وكل طفل هو فنان، والهدف الأساسي لدي تطوير هذه الموهبة لديهم وشذب إبداعهم، فمن الجميل أن ترى أثرك في
تكبير الصورة
من لوحاتها الجميلة
إبداع طفل.

الرسم ليست مادة بسيطة أو غير مهمة، فهي حياة كل العلوم وأسلوب جميل لنرى العالم بطريقة خلاقة، والتدريس شغف رؤية أثرك المطور في شخصيات الآخرين.

ازداد حبي للتدريس بعد عدة تجارب قمت بها مع الأطفال، منها النادي الصيفي لهم، فكنت أرى السعادة بأعينهم عندما ينجزون شيئاً جميلاً من الورق فقط، أو عندما يخبرني الطلاب في المدرسة بسعادة لم يروها من قبل في إعطائي للساعة التدريسية التي أقدمها لهم، وهذا دافع كبير يمنحني شغفاً عظيماً للمتابعة».

وفي حديث للمهندسة "ميرنا يوسف" صاحبة الورشة الفنية التي تشارك "مها" في تعليم الأطفال بها، قالت: «بعد تعرّفي إلى "مها" لفت نظري هدوءها، ولكونها خريجة كلية الفنون اقترحت عليها تدريس الرسم للأطفال في الورشة لدي، حيث كانت التجربة مثمرة ورائعة معها، فالأطفال أحبوها جداً وليس هم فقط، بل أهاليهم أيضاً أعجبوا بطريقة تدريسها؛ فهي قريبة جداً من الأطفال
تكبير الصورة
تعليم الأطفال حب الرسم
وتقوم بتعليمهم الرسم على أصوله، فلا يغادر طفل من المرسم إلا بعد أن يكون مستفيداً ومستمتعاً جداً لأسلوبها الجميل، ففي أحد "الكورسات" التي قامت بتدريسها (كورس الرسم الهندسي) استمتع الأطفال واستفادوا كثيراً، فما كان منهم إلا أن طالبوها بإعادته مرة أخرى».

يذكر، أن المدرّسة "مها بلول" من مواليد مدينة "طرطوس"، عام 1994.


"فريال غنوم" تحصد جائزة أفضل مشروع تخرّج في "الكويت"
تمكنت الطالبة السورية "فريال اسكندر غنوم" من الحصول على جائزة أفضل مشروع تخرّج لعام 2019 في جامعة "الكويت"، فرع الهندسة الكهربائية عن ابتكارها وزميلاتها آلة لفرز النفايات بطريقة سهلة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019