طرطوس  
صورة اليوم
"محمد حوراني".. بصمة خاصة في مجال التصوير الفوتوغرافي
التالي
وجه اليوم
"أحمد غانم".. بطل "تشرين" يتوجه لنشر الثقافة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مشروع تبريد متفرد للمهندسين "عرسان" و"البري" يدمج الأتمتة بالطاقات

نورس محمد علي

الأربعاء 18 آذار 2020

الكورنيش البحري

قدّم المهندسان "طارق عرسان" و"ياسين البري" حافظةَ تبريدٍ متطوّرة تعتمد على الطاقات المتجددة لتأمين التغذية الكهربائية لبطاريتها المنزلية الصغيرة، وهذه الحافظة ألغت الآلية التقليدية المستخدمة في عملية التبريد وخففت التكاليف المادية وقللت زمن التبريد، وهذ جعل جدواها الاقتصادية كبيرة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت المهندس "طارق عرسان" خريج كلية الهندسة التقنية قسم الطاقات المتجددة، بتاريخ 6 آذار 2020 ليحدثنا عن فكرة حافظة التبريد ويوضح أسباب ونقاط تفرده، حيث قال: «مشروعنا الذي طبق واقعياً بنسخة مصغرة خفيفة الوزن والحمل للرحلات والنزهات الخاصة، هو عبارة عن مجموعة تبريد صغيرة تعمل على البطارية المنزلية الصغيرة التي تعدُّ من أساسيات كل منزل في ظل الظروف الحالية والتقنين الكهربائي، لملائمة سعرها مع قدراتهم الشرائية، وهي بطارية بجهد اثنا عشر فولتاً وسعة سبعة أمبيرات، وقد استخدمنا فيها شرائح البلتير المتطورة، التي يعتبر استخدامها في "سورية" شيئاً جديداً ومتفرداً إن لم يكن نادراً.

وقد تميزت بعدة ميزات جعلتها متفردة في استخدامها، ومنها على سبيل المثال عملها على البطارية المنزلية الصغيرة خفيفة الوزن، القابلة للشحن بالطاقة الشمسية، أي لا حاجة لشراء أكثر من بطارية للمنزل والتكلف بمزيد من المصاريف، وكذلك عدم حاجتها لوجود ضاغط أو مواسير أو دورة بخارية أو دورة ميكانيكية لإتمام عملية التبريد، إضافة إلى أن سرعة التبريد كبيرة جداً وتقلص الزمن بشكل فعال يحتاجه الناس في الوقت الراهن مع ضغط الأعمال والحاجة لكل دقيقة، وهذا كان تحدٍّ كبير تمّ تجاوزه بنجاح».

وعن مبدأ عمل المبردة الصغيرة قال: «تعتمد المبردة بشكل أساسي في عملها على الشرائح المتطورة التي تتميز خلال عملها بوجود فروق حرارية كبيرة بين وجهيها، فعلى وجهها الأول نتحسس برودة عالية، وعلى الوجه الآخر حرارة مرتفعة، وهنا كان لزاماً عليّ التخلص من هذه الحرارة وتبديدها لإنجاح عملية التبريد، وهذا دفعني لاستخدام مبردات خاصة من نوع imd لتبديد الحرارة مع المحافظة على البرودة التي احتويتها في الصندوق الفليني العازل ليقوم بفعل المبردة، وهنا كان يمكن استخدام أي نوع من المجمعات أو الصناديق الخشبية مثلاً أو ما سواها من العوازل الحرارية لاحتواء عملية التبريد».

ويتابع: «سرعة التبريد في المبردة عالية جداً، حيث يمكن الحصول على درجة حرارة /-4/ خلال نصف ساعة فقط عندما تكون درجة الحرارة بالأجواء العامة /32/، وذلك مع استخدام أربع شرائح فقط ضمن مساحة حوالي المتر مربع، وهذا ما يجعل المشروع ذا جدوى اجتماعية ملبية لمختلف الاحتياجات، وتضاف إلى الجدوى الاقتصادية التي هي أساس العمل، كما يمكن تقليص زمن سرعة التبريد بزيادة عدد شرائح البلتير المستخدمة، والتي لا يزيد سعر الواحدة منها على /1000/ ليرة مع كفالة عمر استخدام تصل لحوالي أربع سنوات».

أما المهندس "ياسين البري" من كلية الهندسة التقنية قسم أتمتة وتحكم آلي، المشارك في مشروع حافظة التبريد بعملية دمج بين الطاقات المتجددة والأتمتة الصناعية، قال: «كان دوري إضافة ترموستات للتحكم بدرجة البرودة المطلوبة للمحافظة على طاقة البطارية ومنع الاستهلاك الدائم والجائر لها، حيث تمّ تطبيق ووضع الترموستات، والحافظة بالمطلق تعتمد على فكرة التخلي عن استخدام التيار الكهربائي والاعتماد على الطاقة الشمسية في شحن البطارية».

وتابع: «تمكنا من الوصول إلى درجة برودة /-4/، وهذا كفيل لاعتماد التجربة لأغراض متعددة تبعاً للحجم المدروس الذي يتم العمل عليه لحافظة تبريد، حيث يمكن استخدامها في المجال الطبي لنقل الدم والمواد التي تحتاج إلى درجات برودة خلال النقل، وخاصة في ظل ظروف الحرب الحالية وصعوبة التنقل بين المناطق، وكذلك مع انقطاع التيار الكهربائي.

وكذلك لو أردنا تكبير حجم الحافظة المراد تبريدها للاستعاضة بها عن البراد المنزلي فستكون أقل تكلفة بكثير من البرادات التقليدية، ناهيك عن أنها صديقة للبيئة».

يذكر أنّ "طارق عرسان" من مواليد "دير الزور" عام 1990 و"ياسين البري" من مواليد "دير الزور" عام 1995، خريجا كلية الهندسة التقنية في "طرطوس".

تكبير الصورة
حافظة التبريد
تكبير الصورة
المهندس طارق عرسان
تكبير الصورة
المهندس ياسين البري


"سمير صفية".. المطرب الذي لم يبتعد عن بيئته
قدّم الفنان "سمير صفية" الأغنية الطربية الخاصة به، مازجاً بين لونين من الأغاني، وكانت بصمته الخاصة المتناسبة مع خامته الصوتية غير القابلة للتقليد، فكتب ولحن كلماتها على عوده الخاص، منتجاً أغنيته المتكاملة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020