طرطوس  
صورة اليوم
أسلوب متفرد في الرسم بأنامل "جورج صايغ"
التالي
أسلوب متفرد في الرسم بأنامل
وجه اليوم
"الفردوس نعمان".. قتلت الحزن بالفن والأدب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"بشار زيدان".. جوائز تكريمية في التقانة الحديثة

نورس محمد علي

الثلاثاء 12 أيار 2020

المشروع السادس

يعد توظيف التقانة الحديثة للوصول إلى طاقات جديدة هاجساً لا يفارق طالب الدكتوراه "بشار زيدان" من خلال التفكير والنتائج التي حصد عنها الجوائز.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 30 نيسان 2020 طالب الدكتوراه "بشار زيدان" ليحدثنا عن مشروعه، وهنا قال: «يعد الماء أحد المدخلات الأساسية في محطات الطاقة الحرارية، نتيجة استخدامه في نظام التبريد وتغذية المراجل وتدوير العنفات، حيث يقوم مبدأ عمل محطات القوى الكهروحرارية على تحويل الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق أنواع متعددة من الوقود إلى طاقة حركية ومن ثم كهربائية، وذلك بالاعتماد على الماء النقي منزوع الشوارد كوسيط في عملية التحويل، إذ يتم من خلاله إنتاج البخار العالي والمحمص، كما يُستخدم في عمليات التبريد المختلفة حفاظاً على سلامة مكونات المحطة الحرارية.

ويتم تزويد المحطة الحرارية لمصفاة "بانياس" بالمياه من خلال محطة المعالجة التي تعتمد أساساً على مجموعات المبادلات الشاردية، وهي معالجة مكلفة اقتصادياً كونها تتطلب إعادة تنشيط المبادلات بشكل دائم باستخدام كواشف كيميائية مختلفة، ما استدعى إيجاد طريقة للوصول بالمياه إلى درجة عالية من النقاوة والتقليل من عمليات الصيانة والإصلاح والاستبدال ضمن المجموعات العاملة في المحطة الحرارية، وهو ما تهدف إليه دراستي الخاصة في أطروحة الدكتوراه وهي بعنوان "تحسين كفاءة عمليات الصيانة والإصلاح ضمن محطة القوى باستخدام تقنية الفلترة الكهروكيميائية"».

ويتابع: «يتم استخدام هذه التقانة لامتلاكها العديد من المزايا الإيجابية كانخفاض حجم الرواسب المتشكلة بالمقارنة مع أنظمة المعالجة الكيميائية التقليدية، وسهولة تطبيقها وأتمتة جميع مراحلها، وانخفاض كلفة صيانتها، كما أنها تجري عند درجة حرارة الوسط المحيط، إضافة إلى أن جميع مواد المنظومة المطبقة في الدراسة متوافرة في السوق المحلية لدينا، والأهم من ذلك أنه لم يتم استخدام المواد الكيميائية ذات التكلفة العالية في عملية التشغيل.

وقد بدأ البحث بإجراء عدة زيارات للاطلاع على وحدات معالجة المياه في محطة القوى العاملة في مصفاة "بانياس"، ولقاء القائمين عليها ومعرفة الصعوبات التي تعترض عملهم، وخاصة تأمين الكواشف الكيميائية اللازمة لإعادة تنشيط وحدات المعالجة بشكل مستمر، وما يترتب على ذلك من توقف عن العمل، وتكلفة مادية عالية».

ويضيف: «تضمن البحث تصميم عدة نماذج لخلايا فلترة كهروكيميائية، وإجراء التجارب العملية لاختيار البارامترات الأمثل لعملية معالجة مياه نبع "السن" المغذية للمحطة ضمن مخابر كلية الهندسة التقنية وبإشراف مباشر من الأساتذة الدكتور "علي علي" والدكتورة "ميساء شاش" والدكتور "هيثم شاهين"، بحيث تمت دراسة عدد من متغيرات العملية لتحديد فعالية وكفاءة هذه المعالجة، والتي تبين من خلال نتائج الدراسة أنها ذات جدوى اقتصادية أعلى بكثير مقارنة بطريقة التبادل الشاردي، إذ تم من خلالها الحصول على ماء منزوع الشوارد، كما أنها معالجة صديقة للبيئة، وتستخدم مصدراً نظيفاً للطاقة الكهربائية».

وعما حققه المشروع قال: «حاز بحثي الذي بدأ منذ أكثر من عامين وما يزال مستمراً على جائزة المركز الأول في دورة معرض "الباسل للإبداع والاختراع" عام 2018، كما حاز على جائزة التميز في المؤتمر الهندسي الأول للدراسات بجامعة "تشرين" عام 2019».

وفي لقاء مع الدكتور "علي علي" من المشرفين على المشروع إلى جانب الدكتورة "ميساء شاش" والدكتور "هيثم شاهين" قال: «هو مشروع يتلاقى مع مشكلة موجودة ويجد حلولاً لها، وهذا جعله مشروعاً جديراً بالاهتمام، ويأتي تميزه من كونه يوفر تكاليف مالية كبيرة قد تصل لنحو 500 مليون ليرة سنوياً في محطات القوى، وكذلك يعتمد على تقانة نظيفة بعيدة كل البعد عن الأضرار البيئية والصحية، وقد جرب المشروع على نموذج يحاكي النموذج الواقعي التقليدي وأثبت فعاليته، وهذا جعله ذا كفاءة عالية جداً، ونتمنى ألا يبقى المشروع فكرة فقط وإنما يلقى التبني من قبل الجهات المعنية».

وأضاف: «المشروع استكمال لمشروع قدمته عام 2014 وحاز الميدالية الذهبية في معرض "الباسل للإبداع والاختراع" وهو تصميم محللة كهربائية مؤتمتة لإنتاج مواد التعقيم باستخدام تقانة الغشاء الناوني، حيث يعتمد على إنتاج مواد التعقيم من مياه البحر، ومنه سحبت الفكرة لمشروع الطالب "بشار"».

يشار إلى أنّ "بشار زيدان" من مواليد "القرداحة" عام 1985 وهو خريج كلية الهندسة التقنية بجامعة "طرطوس".

تكبير الصورة
زيدان مع الدكتور علي علي
تكبير الصورة
مع الدكتور عصام الدالي رئيس جامعة طرطوس
تكبير الصورة
التصميم


"لينا ابراهيم".. خبرة سنوات في تدريب رياضة السيدات
درست الرياضة أكاديمياً ودرّبت لأكثر من عشرين عاماً مستمرة، وقد برعت بصفوف سلّة "الساحل" قبل أن تدخل عالم الأيروبيك، وتحترف تدريب (الفتنس) والزومبا لاحقاً، وتُحقق نجاحاً كبيراً في الرياضة النسائية مسجّلةً اسمها كأقدم مدربات الرياضة في المحافظة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020