طرطوس  
صورة اليوم
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون "eSyria"
التالي
معرض الحرف اليدوية والمهن التراثية بعيون
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"ميسون جعمور".. إبداعٌ مزج الواقع والخيال

مها حامد محفوض

الأربعاء 31 كانون الثاني 2018

مركز المدينة

كاتبة حالمة، نجحت في المزج بين الواقع والخيال بطريقة إبداعية، وطرحت الكثير من القضايا التي تهمّ شرائح المجتمع على اختلافها وتعدّدها، تؤمن بالحب سلاحاً قوياً تواجه فيه كل آلام الحياة وصعوباتها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 15 كانون الثاني 2018، الروائية "ميسون جعمور" لتتحدث عن رحلتها في عالم الكتابة منذ البدايات، حيث قالت: «أنا إنسانة حالمة، والحلم هو من فتح الأبواب أمامي لدخول عالم الأدب، هذا العالم المبني على الخيال الممزوج بالواقع؛ فالأدب والخيال عالم واحد لا يمكنهما الانفصال. أما قصة عشقي للأدب، فقد بدأت مع رواية قرأتها للكاتبة "مارغريت ميتشل" تحمل عنوان: "ذهب مع الريح"، في الرابعة عشرة من العمر، هذه الرواية بالتحديد قادتني إلى الدخول في عالم يسكنه الحب والألم، عشت فيها قصة البطلة "سكار ليت" وعشقها للبطل "ريد بيتلر"، وبعد إنهاء الرواية وجدت نفسي أمسك القلم وأبدأ مشروعي في كتابة القصة، وكانت الكتابة حينئذٍ ساذجة، لكوني صغيرة، ولم أمتلك الخبرة بعد».

وعن أعمالها الأدبية، قالت: «أعمالي بالعموم تنتمي إلى الخط العاطفي الاجتماعي، وربما الألم الموجود حولنا شدني باستمرار لأكتب عن الحب المفقود، فرواياتي تحكي الحب؛ فهو وحده كفيل بمواجهة كل الصعاب، وهي أيضاً تطرح مشكلات اجتماعية عدة، ومهمتي دائماً طرح الكثير من الجوانب الاجتماعية، كمعاناة الأهل من العبء المادي، والزواج المدني، وحاجاتنا لإزالة الحواجز الدينية، وأيضاً الدعوة إلى الحوار المتحضر، والكره وما ينتج عنه من أحقاد تدمّر صاحبها، وفي هذا كلّه كان خطابي دائماً موجّهاً إلى شرائح المجتمع كافة. وربّما في كتابات أخرى سأتوجه إلى الشريحة المثقفة فقط، أما تجربتي مع كتابة القصة القصيرة، فلها جماليتها ونكهتها المميزة، ونموذج آخر يختلف كليّاً عما أعيشه أثناء كتابة الرواية».

أما عن أعمالها ومؤلفاتها، فقد قالت: «على الرغم من السنوات التي مضت، إلا أنني لم أعدّ نفسي دخلت عالم الأدب والكتابة إلا في سن الخامسة والثلاثين، فقد بدأت أشعر حينئذٍ أنني امتلكت أدوات الكتابة، وأمسكت بناصيتها، وقد بدأ أسلوبي ينضج أكثر، وفي الوقت الحالي لديّ ثلاث روايات حملت أسماء: "بيسان"، و"المستذئب"، و"في ظلال الياسمين"، ولدي مجموعة قصصية عنوانها: "صوت إلى السماء"».

وعن مشاركاتها والتكريمات التي حصلت عليها، تضيف: «كان لي العديد من المشاركات في مناسبات مختلفة، أذكر منها مشاركة مميزة في مهرجان القصة القصيرة، ومشاركة في صيف "طرطوس" الثقافي، والعديد من الأمسيات الأدبية، وقد تم تكريمي سابقاً بعد حصولي على المرتبة الأولى في مسابقة "من يقرأ أكثر"، وأظنّ أن التكريم مهم جداً؛ فهو محفّز للكاتب على مواصلة مشواره ويضعه أمام مسؤولية تقديم أفضل ما عنده، كما أن الاهتمام من قبل بعض الجهات بالتعريف بالكاتب له دوره المهم، إلى جانب أسلوبه وطريقة عرضه لأفكاره في إبرازه وانتشاره أكثر».

أما الأديبة والشاعرة "ريما محمود" المتابعة والقارئة لأعمال الروائية "جعمور"، فقد قالت: «أرى فيها قلماً واعداً، وننتظر منها عملاً يرى النور على الشاشات ودور السينما، لأنها سيناريست مبدعة، وكاتبة تعرف كيف تعلّق الخيال مع الذاكرة والصورة.

لا شك أنها تمتلك أدواتها الأدبية وتحترم عقل القرّاء بما تطرحه من مواضيع تهم الشرائح المختلفة في المجتمع، وهي تعدّ مهمة وجودها كإنسان أولاً، ثم كأدبية في المرتبة الثانية».

يذكر أن الكاتبة والروائية "ميسون جعمور" من مواليد مدينة "حماة" عام 1976، عملت مدرّسة رسم عدة سنوات، وحالياً مقيمة في مدينة "طرطوس".

تكبير الصورة
كتاب في ظلال الياسمين
تكبير الصورة
الشاعرة ريما محمود
 


"عبد الحميد الجندي".. المربي القدوة لأبناء "القدموس"
من أقدم المدرسين في منطقة "القدموس" وجوارها، مسيرته في التدريس تمتد منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي حتى العام ألفين وثمانية، مسيرةٌ ميزها العطاء اللامحدود والالتزام في تأدية الواجب على أكمل وجه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018